Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«كورسيرا»: طلاب مصر يرون أن الحصول على شهادات احترافية يساعدهم في التوظيف بعد التخرج

أصبحت الحاجة إلى تطوير المهارات على نطاق واسع في ظل التقدم الكبير الذي يشهده العالم في مجالات الرقمنة وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، أكثر أهمية اليوم من أي وقت مضى. إذ من المرجح أن تخلق هذه المجالات ما يصل إلى 97 مليون وظيفة جديدة واستبدال 85 مليون وظيفة أخرى.

وفي هذا السياق، أجرت شركة “كورسيرا” -إحدى المنصات العالمية الرائدة للتعليم عبر الإنترنت- دراسة جديدة لاستكشاف الدوافع والاحتياجات والتحديات التي يواجهها الطلاب الذين ينشدون الحصول على شهادات أكاديمية وكذلك أصحاب العمل الذين يسعون إلى توظيفهم.

التقرير، الذي أجرته “كورسيرا” بالشراكة مع عدد من أبرز الجامعات والكليات العالمية، استكشف متطلبات الحصول على الشهادات الاحترافية للمبتدئين والتدريب اللازم على المهارات المتعلقة بالوظائف عالية الطلب في برامج الدرجات العلمية بهدف تحسين فرص الطلاب والخريجين في الحصول على وظائف.

وشارك في الاستطلاع – الذي نفذته “كورسيرا” بالتعاون مع شركتي أبحاث السوق “ديناتا” dynata و”ريبداتا”Repdata – حوالي 5,000 من الطلاب وأصحاب العمل في 11 دولة بما فيها مصر.

وأظهرت بيانات التقرير أن 98٪ من الطلاب في مصر أجمعوا على أن الحصول على شهادات احترافية سيميّزهم لدى أصحاب العمل ويساعدهم في الحصول على وظائف بعد التخرج، بينما أكد 92٪ أن الشهادات الاحترافية ستساعدهم على تحقيق النجاح في وظائفهم المستقبلية.

وفي ضوء هذه النتائج، شهدت منصة “كورسيرا” ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات التسجيل في عام 2022 للحصول على شهادات احترافية من شركات عالمية رائدة مثل “جوجل” Google و”ميتا” Meta، إذ تساهم هذه الشهادات، بالإضافة إلى التدريب على المهارات التطبيقية، في تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لوظائف المستقبل والالتحاق بسوق العمل، فضلاً عن جعل مؤسسات التعليم العالي أكثر مرونة في اختيار المواد الدراسية وبما يتماشى مع احتياجات سوق العمل.

وفيما يتعلق باتجاهات التوظيف في السوق المحلي، فإن القطاعات الاقتصادية في مصر، ومن بينها قطاع التصنيع، لديها فرص توظيف كبيرة لخريجي الجامعات. وعلى الرغم من هذا، هناك توقعات متزايدة بأن المواهب المبتدئة التي تنضم إلى الشركات ستكون مجهزة بالفعل بالخبرة العملية والمهارات الكافية المناسبة لتأدية وظائفهم.

وفي هذا الإطار، كشفت دراسة “كورسيرا” أن 77٪ من أصحاب العمل في مصر يرون أن الحصول على شهادات احترافية تدعم طلبات المرشحين وتزيد من فرص حصولهم على الوظائف.

بدوره قال هادي موسى، المدير العام لشركة “كورسيرا” لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إن التغيرات المختلفة التي يشهدها سوق العمل اليوم، جعلت أصحاب العمل يبحثون عن مواهب جاهزة تمتلك المهارات الرقمية المطلوبة، وهذا يتطلب من مؤسسات التعليم العالي دمج نسب أكبر من التدريب القائم على المهارات والمحتوى المتعلق بالوظائف ضمن المناهج الأكاديمية لإعداد الطلاب لوظائف المستقبل.

وأكد موسى أنه يتعين على المؤسسات الأكاديمية التعاون مع الحكومات والشركات لتلبية متطلبات سوق العمل وتعزيز الفرص الوظيفية للمواهب الحالية والمستقبلية في الدولة.