Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

كندا تتجه لحظر استخدام معدات «هواوي» و«زد تي إي»

تتجه الحكومة الكندية، إلى إعلان حظر استخدام معدات هواوي تكنولوجيز، وزد تي إي كورب لشبكة الجيل الخامس 5G، لتنضم إلى تحالف العيون الخمس الاستخباري، في خطوة كانت متوقعة، بحسب تقرير.

ونقلت وكالة بلومبرج، عن مصادر مطلعة قولهم إن الحكومة الكندية ستعلن القرار والتفاصيل المتعلقة بأمن الاتصالات في وقت لاحق، وذلك بعدما تأجل القرار بسبب التوترات الدبلوماسية مع الصين.

ويستهدف تحالف العيون الخمس تبادل المعلومات الاستخبارية بين خمس دول ديمقراطية ناطقة بالإنجليزية، وهي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، والتي قررت جميعها حظر معدات هواوي سابقًا.

وكانت الشركات الكندية قد تخلت عن هواوي مسبقًا في عام 2020، عندما قررت شركتا “بيل كندا” و”تيلوس كورب”، وهما من أكبر مزودي الخدمات اللاسلكية، التعاون مع “إريكسون” السويدية و”نوكيا” الفنلندية لبناء شبكة اتصالات الجيل الخامس.

وفي عام 2018، أعلنت كندا أنها ستراجع التهديدات المحتملة للأمن القومي عند استخدام معدات هواوي، كما ألقت القبض على “مينج وانتشو” المديرة المالي لشركة التكنولوجية الصينية بناء على مذكرة من الولايات المتحدة، ما دفع بكين لإلقاء القبض على كنديين بتهمة التجسس، ولكن تم إطلاق سراح الجميع في سبتمبر الماضي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.