Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

كريم صابر مؤسس Axon: نسهل تقديم الخدمات الصحية بأسعار مناسبة والتوسع في إفريقيا مسألة وقت

خلال الفترة الماضية وجد العديد من رواد الأعمال فرصة كبيرة في مجال التكنولوجيا الصحية، والذي شهد تطورا مذهلا، جعله على رأس قائمة الاستثمارات بالمنطقة خاصة في ظل التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا على قطاع الصحة بشكل عام.

وهو ما أشار إليه تقرير أبحاث سوق الصحة الإلكترونية في الشرق الأوسط وأفريقيا، الصادر عن Market Data Forecast، في فبراير 2020، الذي أوضح أنه يُقدر حجم سوق الصحة الإلكترونية في الشرق الأوسط وأفريقيا بـ 989 مليون دولار في عام 2020، لينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 12.8٪، ليصل إلى 106 مليار دولار بحلول عام 2025، ولدينا في مصر نماذج ناجحة في هذا المجال، ومنها منصة Axon، والتي تستعد لجولة تمويلية خلال الفترة القادمة.

وتحاور“FollowICT” رائد الأعمال كريم صابر، الشريك المؤسس للشركة، للتحدث عن مشوارها وما تقدمه وخططها خلال الفترة القادمة.

كيف بدأت فكرة Axon؟

درست البيزنس، واعمل في مجال الطبي منذ 2013، من خلال العمل في شركة Med Right، ثم شاركت في تأسيس Axon في 2019، مع الدكتور عبد الرحمن رماح، وسبب دخولي هذا المجال هو أني أحب مساعدة الناس، ووجدت أن هناك فجوة في مجال التأمين الصحي، وهناك بعض المشاكل الخاصة بشركات التأمين، ولذلك أردنا تسهيل تقديم الخدمات الصحية للعملاء، وبأسعار مناسبة.

وما الذي تقدمه المنصة مختلفا عن المنصات الأخرى؟

نتيح خصومات على العديد من الخدمات الطبية تصل إلى 70%، يتيحها العديد من مقدمي الخدمات الطبية، منها معامل التحاليل ومراكز الأشعة، والعديد من المستشفيات والمراكز الطبية، والصيدليات، ومراكز اللياقة البدنية، كما نغطي جميع التخصصات، منها اللياقة البدنية والأمراض الجلدية والطب النفسي وطب الأطفال، طب الأعصاب وجراحة العظام، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وغيرها من التخصصات، ويستطيع العميل اختيار التخصص والجهة المقدمة للخدمة ومعرفة الأسعار بكل سهولة.

وكيف ترى المنافسة مع الشركات التي تقدم الخدمات الصحية؟

أرحب بأي شركة تعمل في نفس المجال، والمنافسة تفيد، والعميل عندما يكون أمامه أكثر من اختيار سيبحث عن أفضل شيء، وهذا ما يجعلني أتطور للأفضل، حتى نستطيع جذب العميل، فنريد تقديم قيمة للعملاء.

وهل حققت المنصة ما يجعلك تشعر بأن اختيارك موفق؟

بالطبع الحمد لله، فالمجال الطبي به مشاكل عديدة خاصة بالناس الذين يبحثون عن الخدمات الطبية، ومقدمي الخدمات أنفسهم، وقد دخلنا في جولة تمويلية مع Flat6labs، وتعاقدنا مع بنكي saib وABC لتقديم خدماتنا وخصوماتنا لعملائهما، وعقدنا أكثر من شراكة مع بعض الجهات لتقديم الخدمات، وفي 2020 اختارتنا الجامعة الأمريكية ضمن 7 شركات مصرية ناشئة يجب متابعتها، كما اختارتنا السفارة الفرنسية ضمن أفضل 10 شركات ناشئة لمواجهة التحديات الصحية في مصر في 2021، فنعمل على سد فجوة موجودة، والعمل مع بنكين كبار دليل على النجاح، لأن البنوك يكون لديها شروطا للتعاقد مع أي شركة، وهذا تحد كبير ونجاح.

فريق Axon

وما هي أبرز التحديات التي واجهتكم؟

أبرز التحديات كانت على مستوى التكنولوجيا التي كنا نريد تقديمها، بجانب تحديات خاصة بالموظفين، وكون الرعاية الصحية على مستوى الاستثمار ليست مثل الترفيه وغيرها من مجالات.

وكيف تغلبتم على تلك التحديات؟

بدأنا نستثمر في الناس أكثر، ومعنا HR Agency، وعملنا على الاستثمار في التسويق، وبدأنا نركز على المجالات ذات الحجم الكبير، مثل الرعاية الصحية، وغيرها من الأشياء التي يهتم بها الناس أكثر، والتي يمكن أن تجذب المستثمرين، وهناك جولة تمويلية سوف تبدأ في شهر يونيو.

وكيف ترى سوق الخدمات الصحية في الفترة القادمة؟

السوق ينمو بشكل كبير جدا، ونحن نعمل على فكرة التوفير وأن الناس تبحث عن توفير كل جنيه، فنقدم للعميل خدمات بجودة عالية مع الخصومات، فأرى أن هذا وقتنا، وخصوصا بدءا من العام الماضي حدث نمو كبير، بجانب أن العملاء أنفسهم يبحثون دائما عن الخدمات التي يكون عليها خصومات، والمهمة صعبة، وتحتاج إلى من يقدم قيمة كبيرة، وفي النهاية نقدم أفضل شيء للعميل.

هل Axon لديها القدرة على الحصول على مساحة أكبر في السوق؟

نعم لديها القدرة على الحصول على أكثر من ذلك بكثير، ونحن تأخرنا بسبب الجانب التقني، وهو ما عالجناه، ومع التوسع في التسويق سيكون لنا وضع جيد، خصوصا أن العملاء أعجبوا بخدماتنا، وسوف نعمل على تعريف الناس على خدماتنا بشكل أكبر خلال الفترة القادمة، فأنا متحمس جدا للشركة، وأحب ما أقوم به، وأريد مساعدة الناس بشكل أكبر.

وكيف تخططون للشركة؟

حاليا نركز على القاهرة والجيزة والإسكندرية، ولكن خلال الفترة القادمة سوف نركز على مناطق أخرى، ونطور المنصة بشكل كبير، ونتواجد بشكل أكبر على مستوى التسويق، بجانب التخطيط لضم العديد من المواهب للعمل معنا، وتكون مواهب لديها قدرة على أن تضيف لنا، وبشكل عام نريد أن نكون شركة الـ Health Care الرقمية الأولى في أفريقيا، فحجم التحديات الصحية الموجودة في أفريقيا كبيرة، وأرى أننا نستطيع أن نخرج إلى أفريقيا ونقدم خدماتنا بالعديد من الدول.

من واقع تجربتك ما هي النصيحة التي تقدمها لرواد الأعمال الجدد؟

على رائد الأعمال أن يتعلم، ويسمع دائما، فهناك كلام كثير قيل لي من Mentors لو كنت سمعته من البداية كنت وفرت في الوقت والمال، ويجب على رائد الأعمال أن يستكشف ما يحدث بالأسواق بالخارج، بجانب فهم السوق المحلي جيدا ويسمع للعملاء، ولا يطرح أشياء كثيرة وفي النهاية يجد أن ما يطرحه ليس ما يحتاجه العملاء.

وهل واجهتك مشكلة مثل ذلك؟

نعم كانت مشكلتي أني تأخرت، لأني كنت أريد أن أبدأ بمنتج كبير ويكون متكاملا في كل شيء، ولكن كان من الممكن أن أبدأ بحاجة صغيرة، فيجب اختبار السوق بشيء بسيط، بدلا من استهلاك وقت طويل في بناء منتج وأتأخر، وأنا لم أعمل من قبل في شركة ناشئة، وكنت أعتقد أني سأقدم شيئا يحقق أرقام عظيمة، ولكن السوق مختلف عن ذلك تماما، فكنت أريد تقديم منتج عالي الجودة للعميل وأبحث عن مصلحته، ولكن كنت في حاجة إلى فهم السوق أكثر، وفي النهاية الحمد لله حققنا أرقام رائعة، حيث قدمنا توفيرا بقيمة 10 مليون جنيه لـ 30 ألف عميل، ولدينا أكثر من 2400 مقدم خدمة، وبإذن الله العملاء سوف يرون Axon بشكل مختلف خلال الفترة القادمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.