Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كرم سولار وMNT-Halan ضمن تصنيف Financial Times للشركات الأسرع نموًا في إفريقيا 2023

contact

نشرت Financial Times تصنيفها السنوي للشركات الأسرع نموا في أفريقيا لعام 2023، وركزت على نمو الشركات في فترة الجائحة، حيث أشارت إلى أن الشركات في قطاعات بما في ذلك التكنولوجيا المالية والطاقة المتجددة والرعاية الصحية والسلع والزراعة تمكنت من تنمية أعمالها، وضمت القائمة بعض الشركات المصرية.

كرم سولار

جاءت في المركز 19 شركة كرم سولار للطاقة الشمسية، حيث حققت معدل نمو بنسبة 442.646%، وكان مشروع شبكة الفرافرة الشمسية التابع لشركة كرم سولار قد حصل في يناير الماضي على تمويل من بنك HSBC بقيمة 83 مليون جنيه أي حوالي 3 ملايين دولار للمرحلة الأولى، وبدعم من ازدهر للاستشارات المالية.

حيث كانت شركة كرم سولار قد أعلنت عن إنشاء شبكة الفرافرة للطاقة الشمسية، وهي ثاني شبكة تدشنها الشركة بعد شبكة مرسى علم للطاقة الشمسية، والتي تغطي 100٪ من احتياجات العملاء.

المرحلة الأولى من شبكة الفرافرة الشمسية سوف تشمل محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقوة 3.4 ميجاوات، ومولدات ديزل بقوة 3.7 ميجا فولت أمبير, إلى جانب نظام تخزين للبطاريات الشمسية بسعة 4 ميجاوات ساعة لكل 1 ميجاوات.

MNT-Halan

وجاءت في المركز 68 شركة MNT-Halan، والتي حققت معدل نمو 92.57%، وكانت الشركة قد اختيرت ضمن قائمة فوربس لأقوى 30 شركة تكنولوجيا مالية في المنطقة لعام 2023، حيث تتيح (MNT-Halan) خدمات مصرفية رقمية للعملاء الذين ليس لديهم حسابات بنكية، من بينها: التمويل الصغير ومتناهي الصغر، والدفع الإلكتروني والتمويل الاستهلاكي والتجارة الإلكترونية. وحصلت من خلال شركتها التابعة على رخصة لتشغيل محفظة رقمية من البنك المركزي المصري، لصرف وتحصيل وتحويل الأموال من خلال التطبيق. تتيح الشركة خدماتها لـ 1.5 مليون مستخدم نشط شهريًا، في حين تخدم أكثر من 6 ملايين مستخدم، بينهم 4 ملايين عميل لخدماتها المالية، و2.5 مليون مقترض. كذلك بلغ حجم المعاملات التي تم تنفيذها من خلال المنصة 1.8 مليار دولار في عام 2022. وفي فبراير 2023، أعلنت الشركة عن حصولها على تمويل قدره 200 مليون دولار من شيميرا أبوظبي، وبلغ تقييمها مليار دولار.

شركات مصرية

ضمت القائمة أيضا من مصر شركة جلوب ميدكس للتجارة والتوزيع، وبنك قناة السويس، وشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، وريفي، وشركة الفيروز لتحويل وتقطيع الورق، والمجموعة المالية هيرميس القابضة، والمقاولون العرب.