Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

في عصر اندماجات الكيانات الكبيرة.. هل تستحوذ اتصالات على فودافون مصر؟

منتصف نوفمبر الماضي كشف أحدث تقرير صادر عن إرنست ويونغ (EY) حول صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن تسجيل 524 صفقة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2022 بقيمة إجمالية بلغت 55.2 مليار دولار.

المشهد الاقتصادي العالمي ألقى بظلاله على الكيانات الكبرى التي لم تعد تقوى على المقاومة في ظل تعداد كبير من الموظفين ومحدودية العائدات، وأزمات سلاسل الإمداد والتوريد وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، فضلا عن تداعيات جائحة كورونا التي ما زالت آثارها ممتدة حتى اليوم.

ويبدو أن الأمر بات قريبًا نحو السوق المصري، وسؤال مطروح حول هل يشهد السوق المصري اندماج كيانين عملاقين في سوق الاتصالات؟

ويعمل في السوق المصري 4 مشغلين لخدمات الاتصالات، وهم (المصرية للاتصالات، اورنج مصر، فودافون مصر، اتصالات مصر من &e)

واليوم كشف تقرير صادر عن بلومبرج، أن مجموعة الإمارات للاتصالات “&e” تدرس الاستثمار في أعمال “فودافون” بأفريقيا، في إطار سعيها إلى تعزيز وجودها الدولي، حيث أعلنت “&e”، اليوم الأربعاء رفع حصتها إلى 11% في “فودافون”، بعدما أعلنت في مايو إنفاق 4.4 مليار دولار مقابل شراء حصة 9.8% في “فودافون”.

وبحسب بلومبرج فأن الشركة تدرس جدوى تقديم عرض لشراء جزء أو كل حصة فودافون في مجموعة “فوداكوم” المدرجة في جوهانسبرج.

وأعلنت مجموعة فودافون العالمية نوفمبر العام الماضي عن موافقتها على نقل حصتها البالغة 55٪ في فودافون مصر إلى مجموعة فودافون المحدودة “فوداكوم”، وهي الشركة التابعة لها في جنوب إفريقيا.

فيما تشير المصادر التي نقلت عنها بلومبرج إلى أن &e – المعروفة سابقاً باسم اتصالات- تدرس أيضاً إمكانية الجمع بين بعض عملياتها الأفريقية مع “فوداكوم” أو شراء أصول الأخيرة في بلدان محددة.

وعلى خلفية استمرار ضغوط التضخم، وتراجع الاقتصاد، واضطرابات السوق العالمية ارتفع في عدد صفقات الاندماج والاستحواذ بنسبة 6% على أساس سنوي وفقا لإرنست أن يونج.

تلك الضغوط تشير إلى أننا قد نكون أمام صفقة محتملة باستحواذ شركة &e على فودافون كوم أو جزء منها وبالتبعية تنتقل لها ملكية فودافون مصر، ما يعني أن فودافون مصر قد تعود ملكيتها مستقبلا إلى مجموعة &e التي تمتلك شركة اتصالات مصر.

وهنا يطرح سؤال كبير هل ستسمح قوانين السوق المصري وأجهزتها التنظيمية بهذه الصفقة حال اكتمالها؟ وهل نصل ليوم يصبح فيه عملاء شركتي اتصالات مصر وفودافون مصر على شبكة واحدة ويتبعون لمشغل واحد مثلما حدث بين أوبر وكريم؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.