Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

في الحلقة الثامنة من Shark Tank Egypt.. شركتا Sporty وCosmos تحصلان على 6.5 مليون جنيه

عُرضت اليوم ثامن حلقات برنامج Shark Tank Egypt، تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث إن البرنامج هو الأول من نوعه في عالم المال والأعمال على مستوى العالم، ويهدف إلى اكتشاف المخترعين والمبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال، الذين لديهم أفضل الأفكار للأعمال والشركات الناشئة في كافة المجالات، ويبحثون عن فرصة لبدء مشروعاتهم أو تعظيم استثماراتهم الخاصة، وتضم قائمة المستثمرين أحمد السويدي الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ELSEWEDY ELECTRIC  ، وأيمن عباس رئيس مجلس إدارة مجموعة “أنترو القابضة”، وهيلدا لوكا مؤسس شركة MITCHA، وعبد الله سلام الرئيس التنفيذي لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، ومحمد فاروق رئيس مجلس إدارة شركة موبيكا، ومحمد إسماعيل منصور لشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة إنفنيتي.

Sporty

شرح شريف زهران وتاميران شلبي فكرتهما Sporty، وهي منصة تجارة إلكترونية لكل ما له علاقة بالملابس الرياضية، وقد بدأت الفكرة أيام انتشار كورونا، حيث وجدا ثغرة في بيع الملابس والأحذية الرياضية للعلامات التجارية أونلاين، فقررا إطلاق منصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، حيث يفهم نظام المنصة اهتمامات العملاء، ويتم التوصيل من 3 إلى 5 أيام، وباعت الشركة منتجات وصلت قيمتها إلى مليون جنيه في شهر واحد، وفي 6 أشهر باعت منتجات بقيمة 2 وربع مليون جنيه، ولدى الشركة 40% من المنتجات منتجات محلية.

طلب المؤسسان 3.5 مليون جنيه مقابل 7.5 ٪ حصة من الشركة، للوصول إلى مبيعات 100 مليون جنيه خلال 5 سنوات،  وتستخدم الشركة المبلغ المطلوب في تطوير التكنولوجيا والتسويق وتوظيف المواهب، ويقيم المؤسسان شركتهما بقيمة 44 مليون جنيه، وهو التقييم الذي وجده المستثمرون مرتفعا.

ووجه أيمن عباس نصيحة للمؤسسين بدراسة المنافسين ومعرفة أرقامهم، ولكن محمد فاروق لم يقتنع بالأرقام التي ذكرها مؤسس الشركة، حيث أكد أنه سيربح 11 مليون جنيه في 2027، ووجد فاروق أن المستثمر الذي سيضع المبلغ المطلوب في الاستثمار سيحصل في 2027 على 200 ألف جنيه فقط.

وقدم السويدي بقيمة 3.5 مليون جنيه مقابل 50% حصة من الشركة، ولكن لم يوافق المؤسسان، ثم دخل فاروق في نفس العرض بنسبة 10%، ولكن المؤسسين طلبا تخفيض النسبة إلى 25%، ثم قدم فاروق عرضا مع السويدي بقيمة 3.5 مليون جنيه مقابل 40% حصة من الشركة تقسم إلى 30% للسويدي و10% لفاروق، ووافق المؤسسان على العرض.

Efika

أشار محمد محمود مؤسس شركة افيكا إلى انتشار الطاقة الشمسية التي وصلت إلى 20% من إنتاج الكهرباء في مصر، والمشكلة الموجودة هي أن تراكم الأتربة على الخلية المستخدمة يقلل من كفاءة عملها، لذلك تقدم الشركة خدمة تنظيف للخلايا الشمسية من خلال روبوت، كما أن أعمدة الإنارة المعتمدة على الطاقة الشمسية تعاني من تراكم الأتربة أيضا، وبدأت الشركة منذ العام الماضي, وحققت الشركة مبيعات بقيمة مليون و200 ألف جنيه، وتعمل مع العديد من الشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية.

طلب محمود 4.5 مليون جنيه مقابل 10% حصة من الشركة، وسيتم صرف تلك الأموال للتوسع في الفريق والتوسع بالسوق السعودي، كما أن بعض مكونات الروبوت تأتي من الخارج ويريد محمود تصنيعها بمصر.

ووجد محمد منصور أهمية طرح المنتج للاستخدام في المنازل والمصانع بعيدا سوق أعمدة الإنارة، وعبر عبد الله سلام عن قلقه من التكنولوجيا حيث يمكن طرح منتجات متقدمة وأصغر لتنظيف الخلايا، كما أكد أيمن عباس أن الميزة التنافسية بالخارج أكبر، ويحتاج إلى توضيح نموذج العمل بشكل أكبر.

وقدم السويدي ومنصور عرضا بقيمة 4.5 مليون جنيه مقابل 50% حصة من الشركة، وإذا احتاجت الشركة استثمار أكبر سيتم ضخ أموال أكبر بدون التأثير على تقييم الشركة، وطلب محمود أن يكون الاستثمار مقابل 20%، ولكن المستثمرين رفضوا، واقترح أيمن أن يصبح العرض مقابل 40% إذا حققت الشركة الأرقام المتفق عليها، ورحب السويدي ومنصور بالاقتراح، ولكن محمود رفض العرض بعد مشاورات مع شريكه.

Cosmos

أما مينا أشرف وجيهان عبد الله فوجدا أن عدد كبير فقد القدرة على التحرك، لذلك اخترعا منتجا يساعد الشخص على الوقوف والحركة، وكان هدفهما توفير تلك التكنولوجيا في مصر الدول النامية نظرا لارتفاع سعرها بالخارج، ويمكن فك المنتج إلى 5 قطع، كما أن هناك سينسور يحفز المريض، بجانب قدرة المنتج على تنظيم بيانات المريض وعدد الخطوات ويقدم تقريرا في نهاية كل جلسة لمعرفة معدلات تحسن المريض.

ولدى جيهان إصابة بسبب حادث وقوع على السلم، وسافرت ألمانيا وكانت تبحث عن أي منتج للمشي مرة أخرى، وبدأت جلسات علاج مع الدكتور مينا.

طلب المؤسسان 3 مليون جنيه مقابل 10% حصة من الشركة، حيث يستهدفا التوسع بأسواق خارجية، وقد باعت الشركة جهازين، وتطمح لبيع 10 أجهزة في 2023.

قدم أيمن عباس عرضا بشراء 5 أجهزة مقابل 50% من سعرها بجانب 3 مليون جنيه استثمارات مقابل 10% حصة من الشركة، كما قدم محمد فاروق عرضا بقيمة 5 مليون جنيه مقابل 25% حصة من الشركة، ووافق مينا على عرض أيمن عباس.