Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

فيديو| «روبورتات وذكاء اصطناعي وأشياء أخرى».. السعودية تسخّر حزمة تقنيات ذكية لخدمة 2 مليون حاج

توفر المملكة العربية السعودية في موسم الحج لهذا العام، مجموعة من التقنيات الذكية الفائقة لخدمة 2 مليون حاج، والتي تهدف إلى تحسين تجربة الحجاج وتسهيل إجراءاتهم.

تتنوع التقنيات التي تعتمدها المملكة في حج هذا العام، التوسع في استخدامات الذكاء الاصطناعي والخدمات الافتراضية والروبوتات، وتشمل أيضا عدد من التطبيقات لتشغيل الخدمات بالمشاعر المقدسة أبرزها بطاقة شعائر الذكية المرتبطة  بتطبيق إلكتروني متطور وتتضمن المعلومات الشخصية والحالة الصحية ومعرفة العلامات الحيوية.

وتشمل الحلول أيضا  تطبيق مناسكنا والذي يوفر معلومات شاملة  كخدمات خرائط المشاعر المقدسة والترجمة وطلب المساعدة الطبية، كما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لمعالجة البيانات وتحليلها لتقديم معلومات مفيدة للحجاج مثل حالة الطقس والازدحام في المشاعر المقدسة، وتُستخدم السعودية الروبوتات أيضا في توزيع مياه زمزم، ومساعدة المسنين، والإجابة على أسئلة الحجاج .

وأطلقت المملكة محفظة نسك الرقمية في 2024 لتمكين الحجاج والمعتمرين من إدارة أموالهم بسهولة وأمان أثناء تأديتهم للمناسك، وتستخدم المحفظة الذكاء الاصطناعي وتقنيات التشفير والحلول البيومترية لضمان أعلى معايير الأمان.