Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

فادي إسماعيل يكتب لرواد الأعمال: دليلك للحصول على استثمار لشركتك الناشئة

أستقبل رسائل كثيرة، على بريد الإلكتروني وحسابي على شبكة لينكدإن، من مؤسسين لشركات ناشئة ورواد أعمال، يعرض كل منهم شركته سعيا للاستثمار معهم، أو رغبة في توصيلهم بأحد الشركات والصناديق الاستثمارية، بينما أصدم في كل رسالة منهم بعموميتها وعدم توجيهها بشكل صحيح لتحقيق غرضها، والنتيجة في هذه الحالة معروفة سلفا: “لا فائدة!”

وبدلا من الرد على كل رسالة بعينها، قررت أن أكتب في نقاط بسيطة وواضحة رسالة إلى كل رائد أعمال، مدفوعا بخبرة في المجال تصل إلى 12 عاما كمستثمر ملائكي ومستشار للعديد من الشركات في القطاع الاستثماري المصري والعربي.

بداية، يجب أن يعرف رواد الأعمال أن نسبة نجاح الشركات الناشئة في بدايتها في الحصول على استثمار ملائكي لا تزيد عن 2%، في خضام منافسة شرسة وصعبة وكبيرة، وأفكار متزاحمة وكثيرة.

اعتمد على شبكة علاقاتك

في بداية شركتك، لا بد من الاعتماد على شبكة علاقاتك من أجل الحصول على استثمار ملائكي أو مستثمر ملائكي أولي يتحمس لفكرتك. للأسف، لن يجدي إرسالك للرسائل الإلكترونية عادة، والأولى أن تقدم فكرتك بشكل لائق وجذاب لمعارفك أو أقاربك، كما يمكنك الاعتماد على لقاءات التشبيك والتواصل والتعارف مع مستثمرين عبر حاضنات الأعمال، فالتواصل البشري مهم جدا في البداية.

لديك واجب عليك القيام به

هناك واجب منزلي على كل رائد أعمال إنجازه من أجل العثور على مستثمر متحمس لمشروعه، فعليه أن يبحث جيدا ليجيب عن أسئلة بعينها: من هو المستثمر المناسب والمهتم بمجال عمل شركتك؟ ومن المسؤول عن الاستثمار داخل شركة رأس المال المغامر التي تهتم بتقديم نفسك إليها؟

تخيل نفسك تبذل مجهودا لعرض شركتك المتخصصة في التقنية الصحية أمام شركة أو مستثمر لا يهتم إلا بالتقنية المالية! لعلك تعرف النتيجة سلفا.

اعرض قصة حلوة

سنفترض أنك نجحت في الخطوتين السابقتين، فعثرت على المستثمر المتحمس لك، هنا يأتي دور عرض شركتك بأسلوب شيق يحدد الفرص الواعدة والأرباح المتوقعة، وكذلك قدرات فريقك.

وواجبي هنا أن أحذرك من تقديم عرض واحد لكل المستثمرين، فالعرض لا بد وأن يناسب طبيعة المستثمر وشركة رأس المال المغامر التي تتحدث معها، حتى وإن تشابهت جميعها في عناصرها الرئيسية بالطبع، لكنك لا بد أن تكون فطنا قارئا لطبيعة ذهن المستثمر واهتمامه، من أجل زيادة فرص نجاحك في الحصول على استثمار منه.

تحليل كتبه: د/ فادي إسماعيل

استشاري الأعمال وحوكمة الشركات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.