Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

 علي بابا وسوفت بنك يحققان مكاسب غير متوقعة من اكتتاب جو تو جروب

contact

جمعت مجموعة جوتو جروب (GoTo Group)، تمويلاً بقيمة 1.1 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي، ما يعني أن قيمة حصص المستثمرين ستصل إلى نحو 5 مليارات دولار مجتمعة عقب بيع السهم. ويعد ذلك أول مكسب كبير لكل من علي بابا، وسوفت بنك، من عملية طرح عام أولي خلال السنة الحالية، في أعقاب تضرر أسهمهما في غضون الأشهر الماضية.

وأصبحت مجموعة جو تو جروب، التي تشمل أعمالها خدمات طلب سيارات الأجرة والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية، واحدة من أكبر عمليات الإدراج في العالم هذا العام، ما يعطي دفعة يحتاج إليها بشدة الممولون الأوائل، بما يشمل مجموعة علي بابا جروب هولدينج الصينية، وصندوق رؤية التابع لسوفت بنك جروب.

بالنسبة إلى كبار المسؤولين التنفيذيين في جوتو، فإن نجاح عملية طرح الشركة للاكتتاب العام، لا يُترجم إلى نوع الثروات التي ارتبطت مؤخراً بالاكتتابات العامة في آسيا.

سيحصل الرئيس التنفيذي للشركة، أندريه سوليستيو، على حصة تصل قيمتها إلى 235 مليون دولار بعد الإدراج، في حين أن حيازات كيفن ألوي وويليام تانوويجايا، اللذين شاركا في تأسيس شركات ناشئة اندمجت لاحقا لينبثق عنها عملاق إندونيسيا، ستصل قيمتها إلى 213 مليون دولار و494 مليون دولار على التوالي، وفقاً لحسابات بلومبرج القائمة على نشرة الاكتتاب.

لا يُعدّ أمراً غير مألوف أن يرى الداعمون الأوائل يوماً هائلاً من تحصيل المكاسب عندما يجري إدراج شركة ناشئة للتداول في البورصة، وهذا هو الحافز وراء المخاطرة بالاستثمار فيها.

لكن الجدير بالملاحظة في هذه الحالة، هو مدى تراجع حصة ملكية المؤسسين في جولات التمويل المختلفة التي جمعت مليارات الدولارات.

قال ناثان نايدو، وهو محلل لدى بلومبرج إنتليجنس: من وجهة نظر شركة ما ناشئة، أنت في حاجة إلى استخدام السيولة النقدية من أجل تحقيق النمو والاستفادة من المستخدمين.

وأضاف:لذلك، لا أعتقد بأن تركيز المؤسسين ينصب على جني الثروة. الأمر يعود إلى الحصول على المال لتحقيق النمو للشركة.

في الوقت الذي يحتفظ فيه تانوويجايا وسوليستيو وألوي بنسبة تبلغ 26% من القوة التصويتية عقب بيع الأسهم، فإن ملكيتهم المباشرة في عملاق الإنترنت تعتبر محدودة: يمتلك تانوويجايا حصة 1.77%، مع افتراض وجود حصص مخصصة زائدة، وسوليستيو 0.84% وألوي 0.77%. يقارن ذلك مع 8.71% لصندوق رؤية التابع لشركة سوفت بنك، و8.84% لشركة علي بابا.

ورفضت شركة جو تو التعليق على قيمة حصص الأسهم التي يمتلكها مديروها التنفيذيون.