Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

شي إن Shein شركة صينية تزاحم أمازون على عرش التجارة الالكترونية في العالم

تُجري محادثات لجمع مليار دولار.. لتصبح ثالث شركة hectocorn في العالم

شي إن Shein هي شركة صينية ناشئة متخصصة في تجارة التجزئة عبر الانترنت، وخاصة في مجال الموضة والأزياء, وتُجري محادثات مع مستثمرين محتملين بما في ذلك General Atlantic، لجمع حوالي مليار دولار، حيث ستبلغ قيمة الشركة بـ 100 مليار دولار إذا تمت الجولة التمويلية، مما سيجعلها ثالث أكثر شركة ناشئة قيمة في العالم، بعد ByteDance وStripe وSpaceX، وفي العام الماضي تجاوزت الشركة الصينية شركة أمازون في عدد مرات تطبيق تطبيقات التسوق في المتاجر الأمريكية.

شركة تجارة الكترونية

SHEIN شي إن هي شركة تجارة الكترونية دولية للموضة، تقدم منتجاتها مباشرة إلى العملاء، وتركز بشكل رئيسي على الملابس النسائية، وتقدم أيضاً ملابس رجالية، وملابس أطفال، وإكسسوارات، وأحذية، وحقائب ومنتجات موضة أخرىـ ويستهدف متجر شي إن بشكل رئيسي أوروبا، وأمريكا، وأستراليا، والشرق الأوسط بالإضافة إلى الأسواق الاستهلاكية الأخرى.

وقد تأسست العلامة التجارية في عام 2012، على يد رائد الأعمال الصيني كريس شو، ومنذ ذلك الحين تبنت فلسفة يمكن للجميع الاستمتاع بجمال الموضة، وتقدم منتجاتها لأكثر من 150 دولة حول العالم، ولديها مواقع الكترونية تدعم الولايات المتحدة وأسبانيا وفرنسا وروسيا وألمانيا وإيطاليا وأستراليا والشرق الأوسط، وتفخر بتقديم صيحات موضة عصرية، تلبي احتياجات عملائها من مختلف الأعمار، وتقدم منتجاتها بأسعار تنافسية.

المداولات جارية

وذكرت تقارير عالمية أن شركة شي إن ردت في مايو الماضي على تقارير وسائل الإعلام حول جمع التمويلات، وما إذا كانت ستطرح للجمهور، قائلة في بيان إن قيمتها تقدر بعدة مليارات من الدولارات، وليس لديها خطة لطرح عام أوّلي على المدى القصير، وذكرت تقارير أن المداولات جارية، وتفاصيل مثل حجم جمع الأموال والتقييم قد تتغير.

وكانت الشركة تدرس طرحًا عامًا في الولايات المتحدة قبل بضعة أشهر فقط ، لكنها علقت تلك الخطط منذ ذلك الحين، بسبب تقلبات السوق المزعجة في الأسابيع الأخيرة.

hectocorn

معروف أن الشركة التي يتجاوز قيمتها مليار دولار يطلق عليها شركة Unicorn، وهناك أيضا شركات decacorns، وهي الشركات التي يتجاوز قيمتها 10 مليارات دولار، ولكن شركة شين ستكون شركة hectocorn، وهي نوعية الشركات التي يتجاوز قيمتها 100 مليار دولار، وهناك 3 شركات فقط هي التي تسمى شركات hectocorn، فشركة Bytedance أصبحت قيمتها 360 مليار دولار في فبراير 2021، و Stripe قيمتها 152 مليار دولار، وتبلغ قيمة SpaceX 100.3 مليار دولار، وكانت شركة Shein قد أجرت جولة من السلسلة E في أغسطس 2020 ، والتي قدرت الشركة بحوالي 15 مليار دولار.

انتقادات وتسويق

وبالرغم من كل ذلك تعرضت الشركة الصينية لعدد كبير من الانتقادات، بسبب امتلاكها عناصر منخفضة الجودة، ولزعم تقليد تصميمات من مصممين مستقلين بشكل متكرر.

ولكن نجحت Shein في إقناع المتسوقين الشباب على Instagram أو TikTok بالتوجه إلى موقعها والضغط على زر شراء، وفي العام الماضي زاد عدد الأشخاص الذين نزّلوا التطبيق في الولايات المتحدة أكثر مما قاموا بتنزيل Amazon في عام 2020 ، وتضاعفت مبيعاتها ثلاث مرات لتصل إلى 10 مليارات دولار، وتتعاون الشركة مع عدد من المؤثرين للإعلان عن علامتها التجارية.