Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

شركة TSMC تفتتح أول مصنع لها باليابان بتكلفة 8,6 مليار دولار

contact

افتتحت شركة TSMC العملاقة للرقائق وأشباه الموصلات أول مصنع لها في اليابان، أمس السبت. يعد هذا المصنع مساهمًا في ضمان استمرارية الإمدادات العالمية للرقائق البالغة الأهمية. وأكّد مؤسس الشركة، موريس تشانغ، ذلك في حفل التدشين الرسمي للمنشأة التي تكلفت 8.6 مليارات دولار.

تزوّد العملاق التايواني لصناعة أشباه الموصلات شركات كبرى مثل أبل وإنفيديا. يصنّع نصف الإنتاج العالمي للرقائق التي تستخدم في كل التجهيزات الإلكترونية، من الهواتف الذكية إلى الأقمار الاصطناعية، وتعتمد عليها بشكل متزايد في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وبالرغم من أهمية TSMC، يشعر العملاء والحكومات بالقلق بشأن إمدادات أشباه الموصلات. تحث هذه الشركة على إنتاج مزيد من الرقائق خارج الجزيرة التايوانية، التي تتمتع بحكم ذاتي.

تثير مواقف الصين التي تزداد تشددًا حيال تايوان، قلقًا حول الاعتماد على الجزيرة في إنتاج الرقائق. لذا قررت TSMC تنويع مواقع إنتاجها.

وفي ظهور نادر، أكد مؤسس الشركة، موريس تشانغ (البالغ 92 عامًا)، أن المصنع في جزيرة كيوشو اليابانية سيسهم في تمتين إمدادات الرقائق لليابان والعالم. كما سيسهم في إطلاق نهضة في تصنيع أشباه الموصلات في اليابان.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، أشار كريس ميلر، مؤلف كتاب “حرب الرقائق: المعركة من أجل التكنولوجيا الأكثر أهمية في العالم”، إلى أن هذا المصنع الجديد في اليابان هو “أبرز استثمار دولي لـ TSMC منذ سنوات”.

تعتبر هذه الخطوة رابحة لليابان، حيث تتنافس مع الولايات المتحدة وأوروبا على جذب شركات تصنيع أشباه الموصلات من خلال حوافز هائلة. وقد أعرب رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، عن أمله في أن التبادل الاقتصادي بين الياب