Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

شركة OPPO تحتفل بإطلاق نظام ColorOS 14.. تجربة ثرية وابتكارات ذكية ومميزة طوال 10 سنوات

contact

تحتفل شركة OPPO بمرور 10 سنوات على تقديم نظام ColorOS من خلال إطلاق الإصدار الجديد كليا ColorOS 14، والذي يتميز بتصميم Aquamorphic الرائع، وسمات الذكاء الاصطناعي، مع أداء لا مثيل له، فضلاً عن أدوات حصرية لحماية الخصوصية، إيذاناً ببدء عصر جديد من الابتكارات وأعلى مستويات رضاء العملاء.

وأطلقت OPPO رسمياً نظام ColorOS 14 النسخة العالمية، كأحد أول أنظمة التشغيل التي صُنعت بناء على نظام Android 14، ويُقدم نظام ColorOS 14 تصميم Aquamorphic الذي تم الارتقاء به، وسمات ذكية مُدعمة بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين الكفاءة، هذا بجانب التكنولوجيات المُحدثة والتي طُورت في الشركة من أجل توفير أداء سريع وسلس على أعلى الدرجات، بالإضافة إلى أدوات سهلة الاستخدام لحماية سلامة وخصوصية المستخدمين.

ومنذ إطلاقه في عام 2013، يستفيد أكثر من 600 مليون مُستخدم نشط كل شهر حول العالم من نظام ColorOS الرائع، والذي يسهم في إثراء حياة المستخدمين في كل مكان من خلال تجارب أكثر ذكاءً وسهولةً.

واجهة استخدام أكثر دقة وسهولة في الاستخدام من خلال تصميم Aquamorphic المُحسن

يتميز تصميم Aquamorphic بأنه مستوحى من المياه، وكانت OPPO قد أطلقت لغة التصميم الرائعة هذه مع نظام ColorOS 13، والذي نجح في صُنع حالة لا مثيل لها من التناغم بين الناس والتكنولوجيات الحديثة.

وبناءً على نظام ColorOS 13، الحائز على العديد من الجوائز، يأتي نظام ColorOS 14 بتصميم Aquamorphic المُحسن مع تأثيرات صوتية جديدة، وأنظمة ألوان وتفاعلات مُميزة والكثير من التجارب الذكية الأخرى التي تتسم بالدقة والبديهية في الاستخدام.

ويُعتبر الصوت عامل خفي، ولكنه يلعب دوراً حيوياً في توفير تجارب رائعة للمستخدمين، وقد عملت OPPO مع أكاديميين محترفين لدراسة التفضيلات الصوتية للمستخدمين، وتعاونت مع أفضل فرق تصميم الصوتيات في العالم: Sonic Minds و epic-sound لإطلاق مؤثرات صوتية جديدة في نظام ColorOS 14، والتي تتضمن نغمات ذات طابع Aquamorphic وتنبيهات وإشعارات، فضلاً عن سبعة تصميمات لأصوات واجهة الاستخدام العالمين لتقديم تجارب صوتية غامرة للمستخدمين في مختلف الأجهزة التي توفرها OPPO.

يتميز ColorOS 14 بنظام ألوان Aquamorphic مُحدث، والذي يُمكن التأقلم بذكاء مع وضع الهاتف الذكي، فمن خلال التطابق الذكي للألوان مع السياق، يثري هذا النظام الديناميكي للألوان من عملية استلام المعلومات وفهمها ويجعلها أكثر كفاءة وسهولة، مع تقديم تجارب غامرة ومريحة لكل المُستخدمين.

يسمح تصميم Aqua Dynamics الجديد كُلياً من ColorOS 14 بتفاعلات أكثر سهولة ومُتعة للمستخدمين، وتدمج هذه الخاصية النماذج الشائعة للتفاعل في شكل فقاعات وكابسولات وقنوات، تخرج من status bar لتقديم المعلومات بطريقة طبيعية، وتتدفق وتندمج في شاشة الهاتف مع أقل درجة من الازعاج أو التشويش.

أما بالنسبة لخاصية Always-On Display والتي تُسمى Homeland، والحاصلة على العديد من الجوائز، والتي يُمكنها تصوير مشاهد الحيوانات البرية في الطبيعة، يستمر ColorOS 14 في الارتقاء بهذه الخاصية الرائعة وهذا من خلال تقديم وضع GO Green Always-On Display لزيادة الوعي حول التغيرات المناخية وحماية البيئة، ويتماشى هذا مع شعار OPPO، وهو ““Technology for Mankind, Kindness for the World، أو “التكنولوجيا في خدمة الإنسانية، والإنسانية في خدمة العالم”.

ويحتوي GO Green Always-On Display على ثلاثة مجموعات من صفحات رؤية البيئة، أو Environment Vision وتتضمن كل صحفة خمسة “أنيميشن” تتعلق بالبيئة والتي يُمكن أن تتغير طبقاً لعدد الخطوات اليومية للمستخدمين، والتي تعرض كمية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تم خفضها من خلال الاعتماد على المشي بدلاً من استخدام أي وسيلة من وسائل المواصلات.

تعزيز الكفاءة من خلال السمات التي يدعمها الذكاء الاصطناعي

يلعب الذكاء الاصطناعي اليوم دوراً حيوياُ في زيادة كفاءة مُختلف الأمور، ويصدر نظام  ColorOS 14 مُدعما بمجموعة رائعة من السمات التي يدعمها الذكاء الاصطناعي لمساعدة المستخدمين على الارتقاء بكفاءة المهام اليومية لهم.

وتُمكن تقنية AI-powered Smart Touch المستخدمين من اختيار المحتوى، مثل النصوص المكتوبة أو الصور أو الفيديوهات من النظام وتطبيقات الأطراف الثالثة وتجميعهم في File Dock، أو حتى تجميع هذا المحتوى في مُذكرة واحدة من خلال حركات سهلة وبسيطة لاختيار العناصر وتحريكها.

يسمح File Dock الجديد في الشريط الذكي أو Smart Sidebar للمستخدمين بنشر المحتوى في مختلف التطبيقات بطريقة أكثر سهولة من خلال تقسيم الشاشة، والنوافذ العائمة أو من خلال File Dock نفسه، كما يُمكن حفظ المحتوى اوتوماتيكياً في File Dock، واستخدامها في مختلف الأجهزة مثل الهواتف الذكية والتابلت لتعزيز الكفاءة.

وهناك كذلك خاصية Smart Image Matting، والتي تسمح للمستخدمين لقص مجموعة من الأشياء معاً على الشاشة مثل البشر والحيوانات من صورة واحدة أو فيديو يتم إيقافه، وهذه الخاصية هي الأولى من نوعها في كل الهواتف الذكية على الإطلاق.

ويستطيع المُستخدمون إجراء التعديلات على هذه المقاطع من خلال File Pocket أو File Dock أو من خلال تقسيم الشاشة، ويُمكنهم كذلك إرسال تلك المقاطع للأصدقاء أو صُنع ورقة حائط أو ملصقات.

أداء قوي ومُميز من خلال تحديث المُحرك الثلاثي

يظل الأداء القوي هو أكثر عامل يصنع الفارق في تجارب المستخدمين، ويسهم المحرك الثلاثي في نظام ColorOS 14 على الارتقاء بسهولة وثبات الأداء من خلال إدارة موارد الحوسبة والذاكرة والحفظ على نحو يتسم بالكفاء الشديدة، وتتضمن السمات الثلاثة الأساسية في المحرك تنشيط ذاكرة للقراءة فقط وذاكرة الوصول العشوائي، فضلاً عن وحدة المُعالجة المركزية.

ويُمكن لتنشيط ذاكرة للقراءة فقط أن يسهم في توفير مساحة في الذاكرة من خلال ضغط بيانات التطبيقات والملفات من خلال App Compression و File Compression في إعدادات Phone Manager بالهاتف، علماً بأن الهواتف الذكية التي يوجد بها تقنية تنشيط ذاكرة للقراءة فقط يُمكنها توفير حتى 21 جيجابايت من مساحة الذاكرة.

أما بالنسبة لتقنية تنشيط ذاكرة الوصول العشوائي، فيُمكنها الارتقاء بأداء الذاكرة لتعزيز الكفاءة عند استخدام التطبيقات المختلفة مع الإبقاء على عمل المزيد من التطبيقات في الخلفية.

فمن خلال إعادة بناء نظام أندرويد، مع الاستفادة من آليات ذاكرة الوصول العشوائي، وباستخدام التقنيات الخاصة بشركة OPPO، يُمكن لتقنية تنشيط ذاكرة القراءة فقط أن تُبقي على عمل التطبيقات التي يفتحها المستخدمون على نحو مُتكرر في الخلفية لمدة تبلغ 72 ساعة، ويتمكن المستخدمون من التنقل من تطبيق لآخر بمنتهى السهولة والسلاسة.

وتعتبر تقنية تنشيط وحدة المُعالجة المركزية تكنولوجية رائدة من OPPO، وتتضمن نموذج قوة الحوسبة المتطورة، والتي يُمكنها جدولة مصادر الطاقة مع  تحديد أفضل توازن بين الأداء واستهلاك الطاقة، ويجعل هذا المستخدمين يستمتعون بتجارب أكثر سلاسة وسهولة بدون إرهاق البطارية الخاصة بالهاتف الذكي.

علاوة على ذلك، يتضمن نظام ColorOS 14 تقنية الشحن الذكي Smart Charging، وهي عبارة عن خوارزمية تعمل أوتوماتيكياً على تعديل تيار الشحن طبقاً على حالة الاستخدام الخاصة بالهاتف الذكي للمساعدة في تجنب إرهاق البطارية على نحو غير ضروري،  ويوجد لدى وضعية Arctic Mode خياران لينتقي منهما المستخدمون الخيار الأمثل طبقاً على السيناريوهات المُختلفة.

حماية قصوى للأمان والخصوصية

يعمل نظام ColorOS على مراعاة السلامة والخصوصية على أعلى الدرجات، وقد تم الاعتراف بالنظام من قبل العديد من منظمات الطرف الثالث المعتمدة مثل ISO و ePrivacy و TrustArc والعديد من الهيئات الأخرى.

ويوجد في نظام ColorOS 14 تكامل بين إمكانيات الخصوصية في نظام أندرويد 14 مع تقديم تقنية جديدة وهي Picture Keeper، وصُممت هذه التقنية لمنع التطبيقات من إساءة استخدام التصاريح الخاصة بالصور أو مقاطع الفيديو الشخصية، حيث يجب على التطبيقات أن تحصل على إذن للدخول على الصور أو الفيديوهات المختارة في كل مرة عندما يقوم المستخدمون بتشغيل خاصية إدارة التصاريح.

تجارب جديدة كُلياً لنظام ColorOS بالتعاون مع شركاء OPPO

تعمل OPPO على نحو وثيق مع مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين من أجل إضافة قيم جديدة لتجارب نظام ColorOS، ومن خلال النظام الجديد ColorOS 14، يُمكن للمستخدمين التفاعل مع Grab ومشاهدة التحديثات في وقتها الحقيقي من خلال Aqua Dynamics.

ويستطيع المستخدمون الدخول على سناب تشات من خلال اختصار إغلاق الشاشة ويوجد لدى المستخدمين الفرصة كذلك لتغيير خيار إغلاق الشاشة ليُصبح سناب تشات من أجل الدخول على التطبيق بسرعة أكبر.

وتعاونت  OPPO مع شركة مايكروسوفت كذلك للدمج بين نظامي ColorOS وويندوز من أجل تأسيس نظام تكنولوجي فريد، حيث يُمكن الآن لمستخدمي OPPO أن توصيل الهواتف الذكية بأجهزة الكومبيوتر من خلال Phone Link 5.

علاوة على ذلك، ومع توافر ما يصل إلى 15 جيجا بايت من الذاكرة السحابية لكل حساب في جوجل، يستطيع المستخدمون الحصول على نسخة احتياطية من صورهم على  Google Photos والتمتع بتلك الصور من أي جهاز.

أوقات إطلاق نظام ColorOS 14

بدأ الإطلاق العالمي لنظام ColorOS 14 في الربع الأخير من 2023، وتم تحديث أكثر من 20 طراز من الهواتف الذكية، وبعد ذلك، سيتم إطلاق ColorOS 14 في سلسلة هواتف Reno11 5G وتم التحديث المزيد من الأجهزة كذلك.