Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«سامسونج» تبدأ إنتاج رقاقات بدقة تصنيع 2 نانومتر

contact

بدأت شركة “سامسونج” في إنتاج معالج Exynos بدقة تصنيع قدرها 2 نانومتر، وذلك بناءً على طلب شركة كوالكوم عينات من الرقاقات بدقة التصنيع ذاتها من شركتي TSMC وسامسونج، وفقًا لأحدث تقرير من الصحيفة الكورية Sedaily.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يُشار فيها الى عمل سامسونج في نماذج أولية بدقة تصنيع قدرها 2 نانومتر، مما يوحي بأن معالج Exynos من الجيل التالي قد يكون في مراحل الاختبار المبكرة.

وطلبت شركة كوالكوم عينات من دقة التصنيع البالغة 2 نانومتر من شركتي سامسونج و TSMC، لتستفيد منها في معالجات سنابدراجون من الجيل الخامس.

وبحسب الشائع، فإن سامسونج تطور أيضاً معالج Exynos 2500 الذي يحتوي على 10 نويات، لكن من غير المحتمل أن تنتج هذا المعالج بكميات كبرى باستخدام دقة التصنيع البالغة 2 نانومتر، إذ لا يُتوقع استخدام هذه الدقة حتى عام 2026.

وتفوقت شركة سامسونج على شركة TSMC في السباق نحو دقة التصنيع البالغة 2 نانومتر، إذ حصلت على طلب إنتاج ضخم لرقاقات بدقة تصنيع قدرها 2 نانومتر EUV من شركة PFN اليابانية، ويعد هذا الطلب أول طلب ضخم خارجي في صناعة الرقاقات بدقة تصنيع قدرها 2 نانومتر.

لكن يبدو أن شركة سامسونج لم تنجح في استقطاب كبار العملاء باتجاه دقة التصنيع البالغة 3 نانومتر، إذ لم تتجاوز نسبة إنتاجها حاجز 60%. وتتفوق شركة TSMC على منافسيها في هذه الدقة، إذ تخطط لحجم إنتاج يصل إلى 100 ألف رقاقة شهريًا في نهاية عام 2024.