Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

زي النهارده| كارثة مكوك الفضاء كولومبيا وأديسون ينتهي من بناء أول استوديو تصوير سينمائي

البريد

في مثل هذا اليوم، 1 فبراير من عام 2003، تحطم مكوك الفضاء كولومبيا أثناء عودته إلى الغلاف الجوي للأرض، ما أسفر عن مقتل رواد الفضاء السبعة على متنه، وهو أقدم مكوك فضاء أمريكي.

واختفى مكوك كولومبيا من على شاشات الرادار في أجواء مدينة دالاس بولاية تكساس، وفقد الاتصال به قبل هبوطه المقرر في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا في طريق عودته إلى الأرض.

وبحسب الصور، التي بثتها شبكات التلفزيون الأمريكية للكارثة، فقد تفتت المكوك خلال دخوله إلى الغلاف الجوي للأرض بسرعة تبلغ 6 أضعاف سرعة الصوت، وعلى ارتفاع 63 ألف قدم من سطح الأرض.

كان سبب الكارثة قطعة من الرغوة العازلة، التي انفصلت عن الخزان الخارجي أثناء الإطلاق، وضربت الحافة الأمامية للجناح الأيسر للمكوك، ما أتلف نظام الحماية الحرارية للمكوك TPS، وبذلك اخترقت الغازات الساخنة في الغلاف الجوي للأرض المكوك، ودمرت هيكل الجناح الداخلي له، فأدت إلى تفتته وتفككه وانهياره.

وفي 1 فبراير من عام 1982، قدمت إنتل Intel المعالج “إنتل 80286″، في إصدارات 6 و8 ميجاهرتز، والذي تم استخدامه في أجهزة كمبيوتر IBM PC/AT، التي صدرت في عام 1984، وتم استخدام المعالج على نطاق واسع في معظم أجهزة الكمبيوتر حتى أوائل التسعينيات.
مهد معالج إنتل 286، كما شاع اسمه حينها، الطريق أمام الكمبيوتر الشخصي لكي يتطور بالشكل الذي نعرفه الآن.

وفي 1 فبراير من عام 1893، أنهى توماس أديسون بناء أول استوديو تصوير سينمائي، الذي عرف باسم “بلاك ماريا” Black Maria، وعرف رسميا باسم “المسرح الحركي” Kinetographic Theater، في ويست أورانج بولاية نيو جيرسي الأمريكية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY