Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

زي النهارده| جوجل تطرح أول هواتفها الذكية في الأسواق وأمر رئاسي ببدء برنامج مكوك الفضاء

في مثل هذا اليوم، 5 يناير من عام 2010، طرحت جوجل أول هواتفها الذكية في الأسواق، والذي حمل اسم “نيكزس ون” Nexus One، وهو أول هاتف يحمل علامة جوجل التجارية، ويتم تسويقه عبر جوجل مباشرة.

عمل هاتف جوجل الذكي Nexus One بنظام تشغيل أندرويد، الذي تملكه جوجل، لكنه لم يكن أول الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، وأصبح متاحا للشراء مباشرة من متجر جوجل على الإنترنت لمدة 7 أشهر تقريبا بعد إطلاقه.

وفي 5 يناير من عام 1984، بدأ ريتشارد ستالمان العمل على نظام التشغيل GNU، بغرض أن يكون نظام تشغيل مجاني يشبه UNIX، وبعد دمجه مع لينوكس كيرنل Linux Kernel، أصبح نظام GNU/Linux أكثر أنظمة التشغيل المجانية والمفتوحة المصدر شيوعا اليوم.

واعتقادا منه بأن الناس يجب أن يملكوا القدرة على تعديل البرمجيات التي يستخدمونها بحرية، قام ستالمان فيما بعد بتأسيس مؤسسة البرمجيات الحرة Free Software Foundation، وكتابة رخصة البرمجيات الحرة الأكثر استخداما GNU GPL.

وفي 5 يناير من عام 1972، أصدر الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون قرارا رئاسيا ببدء تطوير برنامج مكوك الفضاء، وفي نفس العام، بدأت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) NASA إدارة البرنامج وبدء العمل عليه.

تكون نظام مكوك الفضاء من مركبة مدارية تطلق مع زوج من الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام، وخزان وقود خارجي، وحملت المركبة حتى 8 رواد فضاء، مع حمولة تصل إلى 23 ألف كيلوجرام، إلى المدار الأرضي المنخفض.

بعد إنهاء مهمتها، تعود المركبة المدارية إلى الغلاف الجوي للأرض، وتهبط كما الطائرة الشراعية، سواء في مركز كينيدي للفضاء أو في قاعدة إدواردز الجوية.

وأطلقت أول رحلة لبرنامج مكوك الفضاء الأمريكي في 12 أغسطس 1977، وأطلقت أول رحلة مأهولة في 12 أبريل 1981، وكانت آخر رحلات البرنامج في 21 يوليو 2011، وتكلف البرنامج 196 مليار دولار حتى نهايته في 2011.

وفي 5 يناير من عام 1933، بدأ بناء جسر البوابة الذهبية Golden Gate Bridge، وانطلق العمل في الجسر بحفر 3,25 مليون قدم مكعب من الأتربة من أجل وضع المراسي العملاقة لهيكل الجسر.

وجسر البوابة الذهبية هو جسر معلق يعبر مضيق جولدن جيت في كاليفورنيا، والذي يشكل نقطة التقاء خليج سان فرانسيسكو والمحيط الهاديء، وانتهى العمل في الجسر في 1937، وهو اليوم أحد أطول الجسور المعلقة في العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.