Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| انتشار فيروس يحمل اسم «آنا كورنيكوفا» وإجراء أول مكالمة هاتفية طويلة المسافة

يصادف يوم 12 فبراير انتشار فيروس الكمبيوتر “آنا كورنيكوفا” عبر رسائل البريد الإلكتروني، وقد حمل الفيروس اسم لاعبة التنس الروسية الشهيرة، كما تم إرفاق صورة اللاعبة مع رسالة البريد الإلكتروني.

وقف وراء الفيروس مراهق ألماني يدعى “جان دي ويت”، قام بكتابة كود البرمجية الخبيثة، وبدأ الفيروس في الانتشار من هولندا عبر رسالة بريد إلكتروني مرفق بها ملف بعنوان “آنا كورنيكوفا”.

وانتشرت البرمجية الخبيثة، وهي من نوع فيجوال بيسك سكريبت، على أجهزة الكمبيوتر بمجرد تنزيل الملف وفتحه، كما أرسل الفيروس نفسه إلى جميع المسجلين لديه في برنامج مايكروسوفت أوتلوك Microsoft Outlook.

وبسبب هذا الفيروس، تم محاكمة دي ويت، وحكم عليه بالحبس 4 سنوات، مع غرامة تزيد عن 41 ألف دولار، وقد بلغت الخسائر الناتجة عن الفيروس 166 ألف دولار تقريبا، كما انتهت المحاكمة بخضوع دي ويت للخدمة المجتمعية لمدة 150 ساعة.

وفي مثل هذا اليوم، 12 فبراير من عام 2001، هبطت أول مركبة فضائية على كويكب، حيث أنهى المسبار الفضائي الروبوتي “نير شوميكر” NEAR Shoemaker مهمته بالهبوط على كويكب “433 إروس” Eros 433 القريب من الأرض.

وتحطم المسبار الفضائي الروبوتي “نير شوميكر” NEAR Shoemaker بعد نجاحه ف الدخول إلى مدار قريب من الكويكب، وجمع بيانات مهمة عنه.

وقام مختبر الفيزياء التطبيقية التابع لجامعة جونز هوبكنز بتصميم مسبار “نير شوميكر” NEAR Shoemaker لحساب وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” NASA، بهدف جمع بيانات حول خصائص وطبيعة كويكب “إروس” Eros، ومنها تركيبه الكيميائي وتضاريسه ومعادنه وكتلته الداخلية وحقله المغناطيسي، بالإضافة إلى دراسة كيفية دوران الكويكب حول نفسه، وتأثير الرياح الشمسية عليه، ونشاطه الجيولوجي.

وفي 12 فبراير من عام 1877، أجرى ألكسندر جراهام بيل أول مكالمة هاتفية طويلة المسافة، حيث تم الاتصال بين مدينتي بوسطن وسالم في ولاية ماساتشوستس الأمريكية.