Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| القبض على أخطر هاكر في أمريكا وإطلاق موقع «يوتيوب»

يصادف يوم 15 فبراير ذكرى تخصيص كمبيوتر “إنياك” ENIAC رسميا لجامعة بنسلفانيا الأمريكية، في عام 1946، وهو أول كمبيوتر إلكتروني للأغراض العامة.

وتم الإعلان عن كمبيوتر “إنياك” ENIAC في 14 فبراير من عام 1946، والذي طال انتظاره طوال تطويره في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، ويعتبر كمبيوتر “إنياك” ENIAC أول كمبيوتر إلكتروني بالكامل، مقارنة بالتصميمات السابقة الكهروميكانيكية للأجهزة القديمة، وقد بلغت قدرته 5 آلاف عملية حسابية في الثانية الواحدة، أي أسرع بنحو 1000 مرة من الأجهزة المعاصرة له.

وبلغ وزن كمبيوتر “إنياك” ENIAC حوالي 30 طنا، واحتل أكثر من 1500 قدم مربع من المساحة، واستخدم 18 ألف أنبوب مفرغ.

وفي 15 فبراير من عام 1995، تم القبض على مخترق الكمبيوتر كيفين ميتنيك، الذي كان وقتها أخطر مجرمي الكمبيوتر المطلوب القبض عليهم بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكيفين ديفيد ميتنيك هو عالم حاسوب ومستشار أمن الكمبيوتر، وهو يهودي أمريكي، يعتبر من أكبر الهاكرز في العالم، وأحد أشهر مخترقي الأنظمة.

وتم تجريم ميتنيك بالتلاعب الإلكتروني واختراق أنظمة الحاسوب الخاصة بشركات فوجيتسو وموتورولا ونوكيا وصن مايكروسيستمز، وقد قضى 5 سنوات في السجن، وأطلق سراحه وانتهت فترة مراقبته أمنيا في 21 يناير 2003، ومنع من استخدام أي شكل من أشكال تكنولوجيا الاتصالات باستثناء الهاتف الأرضي.

وفي 15 فبراير من عام 2005، تم إطلاق موقع مشاركة مقاطع الفيديو الأشهر عالميا الآن “يوتيوب” YouTube، والذي استحوذت عليه جوجل بعد عامين من إطلاقه نظير 1,65 مليار دولار.

وتم رفع أول مقطع فيديو على “يوتيوب” في 23 أبريل من عام 2005، وظهر فيه جاود كريم، أحد مؤسسي الموقع، في حديقة الحيوان وخلفه فيلة الحديقة، وقد حمل الفيديو عنوان “أنا في حديقة الحيوان” Me at the zoo، ومدته 18 ثانية.