Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| اكتمال الشبكة التجريبية «أربانت» التي ستتطور في النهاية إلى الإنترنت

في مثل هذا اليوم، 5 ديسمبر من عام 1969، اكتمل اتصال جامعة يوتا الأمريكية بشبكة أربانت ARPANet، لتكون العقدة الرابعة والأخيرة في الشبكة التجريبية التي ستتطور في النهاية إلى ما نعرفه الآن بشبكة الإنترنت.

ما هي أربانت ARPANet؟

قامت وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة الأمريكية بتطوير شبكة “أربانت” ARPANet كأول شبكة كمبيوتر عامة لتبادل البيانات، واستخدمت “أربانت” لأول مرة في عام 1969 للأغراض الأكاديمية والبحثية، وتوقف تشغيلها نهائيا في عام 1989.

تطورت شبكة “أربانت” ARPANet في النهاية إلى شبكة الإنترنت كما نعرفها اليوم، والتي اعتمدت على العديد من بروتوكولات الاتصال التي تم تطويرها من أجل شبكة “أربانت”.

وفرت شبكة أربانت التجريبية اتصالا بين 4 مؤسسات أمريكية، هم معهد ستانفورد للأبحاث وجامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس وجامعة كاليفورنيا سانتا باربارا وجامعة يوتا.

نمت شبكة أربانت بسرعة منذ أوائل السبعينيات، وانضمت العديد من الجامعات وأجهزة الكمبيوتر الحكومية إلى الشبكة، وفي عام 1975، تم الإعلان عن تشغيل شبكة أربانت، واستخدمت لتطوير المزيد من تكنولوجيا الاتصالات، وبمرور الوقت، تم إضافة العديد من أجهزة الكمبيوتر من بلدان أخرى إلى أربانت باستخدام تقنيات الاتصال بالأقمار الصناعية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.