Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| اختراع إسكوتر سيجواي وإصدار أول فيلم ملون تكنيكولور وأول عملية زرع قلب بشري

في مثل هذا اليوم، 3 ديسمبر، من عام 2001، كشف المخترع دين كامين عن مركبة أو “إسكوتر” سيجواي ذاتية التوازن، والتي تعمل بالبطارية، خلال إحدى حلقات البرنامج التلفزيوني “صباح الخير يا أميركا”.

يستخدم إسكوتر سيجواي Segway أجهزة الكمبيوتر والمحركات في قاعدته لإبقاء نفسه متزنا في وضع مستقيم أثناء قيادة المستخدم له، وباستخدام توازنهم، يمكن للمستخدمين التحكم في اتجاه حركة سيجواي.

حقق إسكوتر سيجواي نجاحا تجاريا، وأصبح رمزا مألوفا لوسائل التنقل الشخصية.

ذكرى مولد مخترع “فورتران”

وفي 3 ديسمبر من عام 1924، ولد عالم الكمبيوتر الأمريكي جون باكوس، والذي اخترع لغة البرمجة “فورتران” FORTRAN في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي.

وطور باكوس، قبل ذلك، لغة تجميع لجهاز كمبيوتر IBM 701، كما اقترح تطوير لغة برمجة بمستوى أعلى لكمبيوتر IBM 704.

يمكن اعتبار “فورتران” أول لغة برمجة كمبيوتر عالية المستوى، وتمكنت من تحويل الصيغ والدوال والتعبيرات الرياضية القياسية إلى الشفرة الثنائية التي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر، وبالتالي يمكن لغير المتخصصين كتابة برنامج بكلمات ورموز مألوفة، ويمكن لأجهزة الكمبيوتر المختلفة استخدام البرامج التي تم إنشاؤها بنفس اللغة.

مهد اختراع لغة البرمجة “فورتران” FORTRAN الطريق لتطوير لغات برمجية أخرى مثل COBOL وALGOL وBASIC.

أول عملية زرع قلب بشري

وفي 3 ديسمبر من عام 1967، أجرى الدكتور كريستيان بارنادر، وفريقه المكون من 20 جراحا، أول عملية زرع قلب بشري لرجل أعمال من جنوب أفريقيا يبلغ عمره 54 عاما، في مستشفى جروت شور في كيب تاون بجنوب أفريقيا.

تم استبدال قلب المريض بآخر سليم يعود لامرأة تبلغ من العمر 25 عاما، كانت قد توفيت في حادث سيارة. عاش المريض 18 يوما فقط بعد العملية، قبل أن يصاب بالالتهاب الرئوي المزدوج نتيجة الانخفاض الشديد في آلية المناعة في جسمه بسبب الأدوية التي تناولها للتغلب على رفض جسمه للقلب الجديد.

فيما بعد، ومع التطور الذي حققته عمليات وزراعة الأعضاء، عاش مريض آخر لما يقرب من عامين بعد عملية زراعة قلب، كما تم إجراء آلاف عمليات الزرع بعد ذلك.

أول فيلم ملون تكنيكولور

في 3 ديسمبر من عام 1922، تم إصدار أول فيلم ملون “تكنيكولور” Technicolor، والذي عرض في سينما ريالتو بمدينة نيويورك، وحمل اسم (The Toll of the Sea).

تم تصوير الفيلم باستخدام النظام ثنائي اللون، حيث سجلت كاميرا تكنيكولور الصور ذات اللونين الأحمر والأزرق والأخضر في وقت واحد من خلال عدسة واحدة باستخدام فاصل شعاع وفلاتر لونية.

تم تطوير عملية التصوير بالألوان على يد الدكتور هربرت ت. كالموس، والذي أسس شركة تكنيكولور موشن بيكتشرز في عام 1915.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.