Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| ابتكار أول ضوء ليزر وأول عرض لتقنية تسجيل Hi-Fi بالولايات المتحدة

contact

في مثل هذا اليوم، 16 مايو من عام 1960، ابتكر الفيزيائي ثيودور ميمان أول ضوء ليزر باستخدام جهاز من بللورات الياقوت الصناعي. لم يكن ميمان أول من طور النظريات الكامنة وراء الليزر، ولا أول من تقدم بطلب الحصول على براءات اختراعه، لكنه كان أول من ابتكر جهاز ليزر تشغيلي.

لم يكن الضوء النائج عن هذا الجهاز شعاعا حقيقيا كما هو في معظم أجهزة الليزر اليوم، بل كان بالأحرى نبضا، وسوف يقوم باحثون آخرون بإنشاء أول شعاع ليزر بعد فترة وجيزة.

وفي 16 مايو من عام 1946، قدم المهندس الكهربائي جاك مولين أول عرض لشريط التسجيل عالي الدقة Hi-Fi في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال اجتماع معهد مهندسي الراديو في سان فرانسيسكو.

نجح مولين، الذي خدم من قبل في سلاح الإشارة بالجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية، في إثبات التطابق الكبير بين الشريط المسجل وبين الفرقة الموسيقية الحية، مما أثار إعجاب العديد من المهندسين الحاضرين.

يعود السر وراء ابتكار مولين إلى فترة وجوده بإنجلترا في بدايات الحرب العالمية الثانية، عندما اكتشف المعدات الإلكترونية الألمانية، التي كانت قادرة على بث تسجيلات سيمفونية بجودة عالية عبر موجات الإذاعة الألمانية، وقد أسس بفضل ذلك شركة Ampex، التي أحدثت ثورة في صناعة الراديو والتسجيل.