Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

زي النهارده| أول كمبيوتر من أبل بمعالج إنتل وافتتاح أول مترو أنفاق في العالم

في مثل هذا اليوم، 10 يناير من عام 2006، أطلقت أبل Apple أول أجهزة كمبوتر ماكينتوش تعمل بمعالج إنتل Intel، بعد نحو 7 أشهر من إعلانها التحول من PowerPC إلى إنتل.

خلال نفس العام، تحولت طرازات iMac وماك بوك برو MacBook Pro إلى الاعتماد على معالجات إنتل، والذي أتاح مستوى من التوافق مع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام مايكروسوفت ويندوز لم يكن ممكنا من قبل.

ومن ضمن مميزات هذا التحول، تمكن المستخدمون من تشغيل برامج ويندوز مباشرة على أجهزة ماكينتوش، باستخدام تقنية الآلة الافتراضية Boot Camp، التي قدمتها أبل لاحقا، وقد ساهم هذا التحول في زيادة مبيعات أجهزة كمبيوتر أبل التي تعمل بنظام ماكينتوش.

وفي 10 يناير من عام 1863، تم افتتاح أول خدمة قطار أنفاق في العالم، في لندن بالمملكة المتحدة، وهو خط المترو الذي ربط بين بادينجتون وفارينجدون، وقد استقل 40 ألف تقريبا من سكان لندن القطارات في اليوم الأول.

وفي 10 يناير من عام 1962، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” NASA عن خطة بناء صاروخ C-5، والذي أصبح معروفا باسم صاروخ القمر “ساتورن 5” Saturn V، الذي أطلق كل مهمة من رحلات أبولو إلى القمر.

وصاروخ ساتورن 5 هو صاروخ الوقود السائل متعدد المراحل، والذي استخدم في برنامج أبولو Apollo التابع لوكالة ناسا لهبوط أول إنسان على سطح القمر في عام 1969، وكذلك برنامج سكايلاب من 1967 إلى 1973، بغرض توصيل وبناء محطة فضاء.

بعد إطلاق الصاروخ مرتين تجربيتين بنجاح، تقرر إجراء رحلات الفضاء بواسطته، وكانت آخر رحلة يقوم بها إلى المحطة الفضائية سكايلاب، وكلها كانت رحلات مأهولة لنقل رواد فضاء، ولكن رحلة أبولو 9 ورحلة سكايلاب الابتدائية لم تكونا مأهولتين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.