Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| أول عملية تسليم بريد جوي بطائرة نفاثة وتوقيت جرينتش يصبح المعيار الزمني الدولي

في مثل هذا اليوم، 22 يونيو من عام 1946، سُطّر تاريخ جديد في عالم البريد، عندما قام طيارو سلاح الجو الأمريكي، كينيث تشيلستروم وروبرت بيرد، برحلة جوية مميزة، حاملين حمولة من البريد على متن طائرتهما من طراز لوكهيد بي-80 شوتينج ستار، ليصبحا بذلك أول من ينجز عملية تسليم بريد جوي باستخدام طائرة نفاثة.

أتت هذه الرحلة كجزء من عرض لقدرات الطائرات النفاثة في ذلك الوقت، والتي كانت لا تزال تقنية حديثة نسبياً، وقد أثبتت قدرة هذه الطائرات على نقل البريد بسرعات قياسية، مقارنةً بالطائرات المروحية التي كانت مستخدمة في ذلك الوقت.

لم تكن رحلة تشيلستروم وبيرد مجرد عرض تقني فحسب، بل كانت إيذاناً بثورة جديدة في مجال النقل الجوي للبريد، فقد مهدت الطريق لاستخدام الطائرات النفاثة بشكل مكثف في نقل البريد على نطاق واسع، مما أدى إلى تسريع عملية تسليمه بشكل كبير وربط مختلف أنحاء العالم ببعضها البعض بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

تُعتبر هذه الرحلة علامة فارقة في تاريخ البريد الجوي، حيث فتحت المجال أمام إمكانيات هائلة لتطوير خدمات البريد وتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل.

وفي 22 يونيو من عام 1675، أصدر الملك تشارلز الثاني، ملك بريطانيا، مرسوماً بإنشاء مرصد في جرينتش بغرض إيجاد طرق أفضل لتحديد المواقع الطولية للسفن في البحر.

كانت النظرية السائدة في ذلك الوقت هي أن المخططات النجمية الدقيقة بالإضافة إلى جدول موقع القمر من شأنه أن يساعد الملاحين في تحديد مدى شرق أو غرب جرينتش، ومن المفارقات أن هذه الطريقة لم تثبت موثوقيتها بدرجة كافية، وفي النهاية تم تطوير طريقة تعتمد على الوقت عندما ابتكر صانع الساعات جون هاريسون ساعات تعمل بنابض يمكنها الحفاظ على الوقت الدقيق بدرجة كافية على السفن.

استغرق الأمر ما يقرب من 100 عام بعد إنشاء المرصد الملكي في جرينتش حتى يتم قبول طريقة هاريسون كمعيار موثوق، حيث يقوم البحارة البريطانيون بضبط الكرونومتر واحدًا على الأقل على متن سفينتهم إلى توقيت جرينتش من أجل حساب خط الطول الدقيق.

بحلول عام 1884، استخدمت 72% من التجارة العالمية خرائط بحرية تعتمد على جرينتش، وفي ذلك العام تم تأسيسها باعتبارها خط الطول الرئيسي للعالم مما أدى أيضًا إلى أن يصبح توقيت جرينتش هو المعيار الزمني الدولي.

في سبعينيات القرن العشرين، أصبح التوقيت العالمي المنسق (UTC) هو التوقيت العالمي القياسي، باستخدام GMT كمنطقة زمنية أساسية (UTC+00:00).

وحتى اليوم، تحافظ أنظمة التشغيل UNIX، والأنظمة الأخرى المستندة عليها، على الوقت باستخدام التوقيت العالمي المنسق (UTC) وتطبيق إزاحة للمنطقة الزمنية المحلية.

الجدير بالذكر أن نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز فقط هو الذي يستخدم التوقيت المحلي كأساس افتراضي لساعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.