Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«ريلايانس» تعتزم استثمار 25 مليار دولار في شبكة الجيل الخامس بالهند

تخطط شركة “ريلايانس إنداستريز” لاستثمار تريليوني روبية (25 مليار دولار) في تقديم خدمة الجيل الخامس في مختلف أنحاء الهند، وفق تصريحات رئيس مجلس إدارتها الملياردير موكيش أمباني، الذي يستمر في توسيع وتنويع نشاط امبراطوريته التي تبلغ قيمتها 220 مليار دولار.

وستطرح شركة “ريلايانس جيو إنفوكوم”، وهي ذراع الاستثمار في قطاع الاتصالات التابعة للمجموعة متعددة المجالات والأنشطة، خدمة مستقلة للجيل الخامس لا تعتمد على شبكة الجيل الرابع السابقة، كما ستقدم خدمات اتصال أسرع، بحسب ما قاله أمباني للمستثمرين خلال الجمعية العمومية السنوية للمساهمين اليوم الإثنين.

وبعد انطلاقها خلال مهرجان ديوالي الهندي في أكتوبر، ينتظر أن تقدم شركة “ريلايانس جيو الجيل الخامس” خدماتها على مستوى البلاد بحلول ديسمبر 2023، وفقا لأمباني، الذي أضاف أن هذه الخدمة بإمكانها ربط 100 مليون منزل علاوة على تسريع انتشار خدمات الإنترنت السريع الثابتة.

تأتي مناورة أمباني في الجيل الخامس بعد أن تبين أنه أكبر المشترين في مزاد هندي على ترددات النطاق في وقت سابق من هذا العام.

ورغم أن هذه التكنولوجيا لم يثبت بعد أنها مربحة بالنسبة لشركات الاتصالات اللاسلكية الآسيوية الأخرى، التي استثمرت فيها مليارات الدولارات، يأمل امبراطور الأعمال القوي في أن يستطيع جذب المستخدمين الأثرياء وفي أن يدعم طموحات شركة “ريلايانس” في مجالي الإعلام والتجارة الإلكترونية.

وأشار أمباني: “إن الحرية الرقمية حق لكل هندي بالميلاد. ولذلك، لا يمكن أن تستمر خدمة الجيل الخامس خدمة حصرية ومتاحة فقط أمام القلة المتميزة، أو تتاح لأولئك الذين يعيشون في مدننا الكبيرة فقط – إننا نعتزم زيادة الرقعة التي تمتد إليها بصمة (جيو الجيل الخامس) شهرا بعد آخر”.

وتراجعت أسهم “ريلايانس” بنسبة 0.8% عند إغلاق جلسة يوم الإثنين، لتنخفض بذلك مكاسب السهم خلال العام الحالي إلى 9.7%.

وأنشأ أمباني، ثاني أغنى رجل في آسيا، شركة “ريلايانس” وبناها حتى أصبحت أكبر شركة في الهند من حيث القيمة السوقية، وسعى إلى تنويع مجالات عمل المجموعة النشطة خارج أنشطة الوقود الأحفوري وباتجاه قطاع التكنولوجيا والطاقة المتجددة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.