Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

رامز هنري: «Komandaz» تستهدف مبيعات بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال 2023 ويمكننا قيادة سوق التشطبيات بالشرق الأوسط

تستهدف شركة “Komandaz” لخدمات التشطيب والتنظيف عبر تطبيقها الرقمي، الوصول بحجم أعمالها إلى 1.5 مليار جنيه خلال العام الجارى ثما 5 مليارات في عام 2024، وذلك بعد تقديمها خدمات لنحو 35 ألف عميل خلال عام 2022 بحجم أعمال تجاوز 70 مليون جنيه.

ويتيح التطبيق سلسلة من الخدمات تتضمن أعمال التشطيب الداخلى والخارجى والمعمارى وخدمات التأسيس، بالإضافة لخدمات الأعمال المنزلية والتى تشمل النظافة والسباكة والكهرباء وغيرها من الأعمال الخدمية، إلى جانب التشطيبات الداخلية والتى تتضمن التصميم الداخلى، وتشطيب الأرضيات ، كما يتيح التطبيق الخدمات المعمارية، من الرسم الهندسى وحتى التسليم الكامل للوحدات السكنية.

رامز هنري مؤسس Komandaz يحدث مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT عما تقدمه المنصة والتحديات التي واجهتها، وما تستهدفه خلال المرحلة المقبلة.

كيف بدأت فكرة Komandaz؟

الفكرة بدأت في 2009، عندما كنا نفكر في إطلاق معارض فيها كل شيء يحتاجه المستهلك في مجال التشطيبات، خصوصا أن المستهلك يعاني كثيرا أثناء تجهيز منزله، ويضطر للشراء من أماكن كثيرة، ويتعرض أحيانا لمشاكل مع الصنايعية، فوجدنا أن تجربة العملاء صعبة في هذا المجال، ولكن بعد ذلك جاءت ثورة 2011 وأوقفت الأمور، ومع انتشار فيروس كورونا وجدنا أننا يمكن أن نطلق تطبيقا يساعد الناس بشكل أكبر بدلا من إنشاء معارض، فكنا سنحتاج إلى تأسيس تلك المعارض في أماكن كثيرة، ووجدنا أننا يمكننا اختصار كل ذلك من خلال تطبيق يجد فيه العميل كل ما يريده، بداية من التفكير في الشراء وحتى تجهيز منزله، إذ أن العميل يعيش التجربة بالكامل من خلال المنصة.

وماذا عن خبراتك قبل إطلاق Komandaz؟

لديّ خبرات في مجال المقاولات، فأنا وفريق العمل عملنا في العديد من الأماكن بهذا المجال، وكان لديّ شركة أخرى في المقاولات خاصة بتوزيع العدد والآلات، فنحن على علاقة بهذا السوق، وأدركنا أن هناك فجوة به خاصة بتجربة العميل، ونساعد في حل ذلك.

وما هي الميزة التنافسية التي تقدمها المنصة؟

أولا العميل يختار كل ما يريده من منصة واحدة، وهناك من يساعده في تحديد الكميات التي يحتاجها من أي شيء لتشطيب المنزل، ونمنح العميل ضمان سنة على أي شيء نقوم به، كما نقدم خدمات التنظيف أيضا، فنحن لدينا خدمات التشطيب والخدمات المعمارية والفرش، ونستلم المنزل على الأرض ونسلمه بالمفتاح، وبالتالي لن يحتاج العميل إلى الشراء من العديد من المحلات، كما يمكن التقسيم لأي عميل على 6 أشهر بدون فائدة أو سنة بفائدة 7% مع كل بنوك مصر.

هل حصلتم على استثمارات؟

حتى الآن لم نحصل على استثمارات خارجية، فكلها استثمارات شخصية، وقد أطلقنا التطبيق منذ عام، والحمد لله حققنا نجاحا كبيرا، فلدينا 32 ألف عميل، وحققنا حجم طلبات بقيمة 70 مليون جنيه حتى شهر ديسمبر الماضي، ولدينا عقود بقيمة 400 مليون جنيه في يناير الماضي.

ومتى تستهدف المنصة الحصول على استثمارات خارجية؟

ربما في منتصف العام القادم، خصوصا أننا لدينا تطلعات للتوسع بالخليج في تلك الفترة، وبالتالي ربما نكون في حاجة إلى الحصول على استثمارات تدعمنا في هذا التوجه.

وما هي أبرز التحديات التي واجهتكم في السوق؟

أهم تحد هو تقديم تجربة جيدة للمستهلك ونقدم له ما يحتاج إليه، وكان لدينا تحديا كبيرا في تثبيت الأسعار، فكان لدينا إصرارا على تثبيت السعر طالما تم التعاقد، بالرغم من عدم استقرار سعر العملة، فكان لدينا تحديا لتثبيت السعر إلى أن يتم تنفيذ المشروع بدون أي تعديلات، وهذا ما فعلناه وكان في حاجة إلى مجهود كبير بالطبع، ولكننا نؤمن بأهمية الالتزام بكلمتنا مع العميل، وهذا ما جعلنا نحقق الأرقام التي وصلنا إليها، وترشيح العملاء لنا للآخرين، فنحن نتميز في الجودة والسعر.

وكيف تتعاملون مع “الصنايعية”؟

لدينا 350 صنايعياً، بجانب المهندسين، ولا نضم أي صنايعي، ولكننا نضم المتميزين، ويتم تدريبهم على أيدي خبراء من الخارج، فإذا كان لدينا ماكينة سيراميك من أسبانيا نطلب من الشركة هناك أن ترسل إلينا متخصصا لتدريب الصنايعية.

وكيف تفكرون في المنافسة بالسوق؟

هناك منافسون في كل مجال منفصل، ولكن لا يوجد منافسة في تجميع كل مجالات التشطيب والفرش في منصة واحدة، فنحن نقدم تجربة مختلفة تماما عن أي منافس في السوق، فليس هناك منافس يجمع كل ما نقدمه في منصة واحدة بداية من التشطيب وحتى الفرش، سواء في مصر أو المنطقة.

هل هذا يعني أنكم يمكنكم قيادة هذا القطاع في مصر؟

نحن درسنا الموضوع جيدا من البداية، وذاكرنا السوق، ودرسنا الأمر ودربنا فريق العمل لمدة عامين ونصف، وذلك لتقديم تجربة جيدة، وحتى يكون هناك تحد أمام أي جهة تحاول تقليدنا، وما حققناه يؤكد أننا يمكننا قيادة السوق بالشرق الأوسط كله، من خلال الشبكات والشركات التي يمكن أن تتواجد تحت مظلتنا في الفترة القادمة،

وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟

هدفنا تحقيق مبيعات تقدر بقيمة مليار ونصف المليار هذا العام، ثم تحقيق 5 مليارات جنيه في 2024، فالسوق واعد ونستطيع تحقيق تلك الأرقام بإذن الله، ثم نتوسع بالخليج.