Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

راجي رمضان: «NoorNation» تسعى لدعم مصر لتكون مركزا تصنيعيا لأنظمة ومكونات الطاقة المتجددة

لدى المهندس راجي رمضان شغف كبير بالطاقة المتجددة، ولديه أكثر من 12 عاما من الخبرات الفنية والاستشارية وتطوير الأعمال وبناء القدرات في مجال الطاقة المتجددة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولذلك وجد أنه يمكن أن يستغل تلك الخبرات في قيادة مبادرات تفيد المجتمع، فأطلق أكاديمية Green Energy Academy لتقديم برامج تدريبية معتمدة من ألمانيا وخدمات استشارية مهنية وحلول هندسية مستدامة.

ووجد أن هناك 2.8 مليار مواطن على مستوى العالم يعانون من عدم توافر مياه صالحة للشرب أو كهرباء بأسعار معقولة، ولذلك أطلق شركة NoorNation والتي تقدم ابتكارا جديدا يساعد على إنتاج كهرباء ومياه صالحة للشرب، ويسعى من خلال هذا الابتكار لتكون مصر مركزا تصنيعيا لأنظمة ومكونات الطاقة المتجددة.

وفازت الشركة مؤخرا بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، فئة الشركات الناشئة، وذلك لمنتج LifeBox™ كحلول مبتكرة لطاقة متجددة ومياه آمن وغذاء.

حاورت بوابة الاقتصاد الرقمي FollowICT رائد الأعمال راجي رمضان، ليتحدث عما يقدمه من خلال مشروعاته Green Energy Academy و NoorNation، والتحديات التي واجهته وما يقدمه من ابتكار في مجال الطاقة المتجددة.

كيف بدأت مشوارك مع مجال الطاقة المتجددة؟

لديّ شغف كبير بالطاقة المتجددة والسفر منذ 2010، وقد أكسباني مهارات كثيرة، مثل التعلم الذاتي والتواصل مع الناس والمثابرة، ويكون لديّ مرونة مع التغيرات التي تحدث حولنا، وبالتحديد الظروف الاقتصادية، وعملت في مصر قبل السفر للعمل في مجال الطاقة بالخليج وألمانيا، وتعلمت كيف يكون لديّ منتجا وتكلفته، بجانب اكتساب مهارات التواصل مثل التقديم باللغات العربية والإنجليزية والألمانية، وكان لديّ رؤية أني أستطيع أن أقوم بتأسيس شركة، وأقود مبادرات تفيد المجتمع، وبسبب شغفي في الطاقة المتجددة وحصلت على كورسات في ألمانيا، فأطلقت أكاديمية الطاقة الخضراء للطاقة المتجددة “”Green Energy Academy، وأصبحت معتمدة من جامعات ألمانية، ثم عدت إلى مصر بشكل نهائي.

وما الذي تقدمه الأكاديمية؟

تقدم برامج تدريبية معتمدة من ألمانيا وخدمات استشارية مهنية وحلول هندسية مستدامة، وتعمل حاليا في 5 دول وهي مصر والسعودية والعراق وتنزانيا وألمانيا، وتتراوح موضوعات التدريب ما بين الأنظمة المتصلة بالشبكة الكهروضوئية، وغير المتصلة بالشبكة، والأنظمة الهجينة، واقتصاديات الطاقة الكهروضوئية، بالإضافة إلى التدريبات على طاقة الرياح، والتدريب على برامج التصميم والمحاكاة الخاصة.

وما هي الخطوة التالية التي قمت بها؟

شعرت بأن السوق في حاجة إلى منتج جديد في الطاقة الشمسية، وبه نوع من الابتكار، ويكون جذابا للعملاء والمستثمرين، سواء شركات استثمارية أو تمويلية أو بنوك، فأطلقنا شركة NoorNation في فبراير 2022، لتصنيع منتجات مبتكرة خاصة بالطاقة المنتجة للمياه النظيفة، وذلك لدعم المجتمعات البعيدة أو بيئة الأعمال، أو البيئة الزراعية أو السياحية.

وما هو الابتكار الذي تقدمه الشركة؟

نقوم بإنتاج وحدة LifeBox، وهي وحدة تعمل بالطاقة الشمسية مدمجة سريعة التشغيل والتركيب، وتنتج كهرباء ومياه صالحة للشرب، للاستخدامات في الأعمال الزراعية والسياحية، وكأنها بنية تحتية متنقلة لإنتاج مياه وكهرباء، وسوف نقدم للحصول على براءة اختراع عن هذا الابتكار.

وهل حدث تعاون مع أي جهة حكومية لاستغلال هذا المنتج؟

هناك تعاون مع هيئة التنمية الصناعية، حيث حصلنا منها على وحدة صناعية أو مصنع بنظام الإيجار في مدينة الغردقة، نقوم من خلاله بالتجميع والتوزيع، ولكن لا يوجد حتى الآن تعاون مباشر لاستخدام المنتج مع أي جهة حكومية، ولكن نتقدم لهيئة الطاقة المتجددة من أجل أن تكون الشركة جهة معتمدة.

ألم يكن لديكم قلق من نجاح هذا الابتكار منذ البداية؟

كان هناك قلق كبير، خاص بكيفية منافسة الأنظمة الاعتيادية التي يتم تركيبها على الأرض، وكيف سيقتنع العميل بما نقدمه، وكيف نبدأ مصنعا ويكون لدينا نشاط تصنيعي وندمج التكنولوجيا، ونظام التحكم عن بعد مع الطاقة الشمسية لإضافة قيمة للمستثمرين والعملاء ولنا، وكيف نجد آليات لتمويل العملاء، فكنا نخشى من كل ذلك، وعملنا على حل كل تخوف.

وما هي آليات تمويل العملاء؟

التمويل يكون من خلال البنك، حيث يستفيد المزارعون من تخفيض 5%، وهناك طريقة أخرى من خلال خدمة Buy Now Pay Later، حيث سنتعاون مع واحدة من كبرى الشركات الناشئة في هذا المجال، ليتم تمويل العملاء من خلالها في وقت أقل وبفرص أكبر وبدون دفعة مقدمة.

وهل وجدتم طلبا من السوق على المنتج؟

الطلب على منتجات الطاقة الشمسية بشكل عام كبير منذ 2015 إلى وقتنا هذا، والطلب على الأنظمة موجود، ولكن لا يوجد ابتكار يحل مشكلة معينة أو تنوع في استخدام الطاقة الشمسية، ولذلك أطلقنا 7 LifeBox على مستوى مصر، وسيكون هناك تصدير أيضا، وبدأنا نأخذ خطوات لفتح قنوات للتصدير، ونتعاون مع شركات تصديرية، وسنكون متواجدين بمنتجاتنا في تنزانيا على بداية 2023.

هل تسيرون مع الدعوات التي تدعم وجود الشركات المصرية الناشئة في أفريقيا؟

أطلقنا NoorNation لأن هناك أكثر من 2,8 مليار مواطن على مستوى العالم يعانون من عدم توافر مياه صالحة للشرب أو كهرباء بأسعار معقولة، ومعظمهم في أفريقيا، وعلى المستوى المحلي هناك العديد من القرى الريفية أو البيئة الصحراوية تعاني من عدم الوصول إلى طاقة نظيفة أو مياه صالحة للشرب، ولذلك نعمل على حل تلك المشكل بمنتجنا.

وما هي أبرز التحديات التي واجهتكم؟

تصميم المنتج بحيث يكتسب كل الصفات والمميزات، وإقناع المستثمرين لنحصل منهم على التمويل، بجانب التحديات والظروف الاقتصادية العامة مثل ارتفاع سعر الدولار وتحديات التصدير.

فريق Noor Nation

وماذا عن خطوة التمويل؟

قريبا سنعلن عن أول تمويل من نوعه يحدث في شركة في مصر والشرق الأوسط وثاني شركة على مستوى أفريقيا تحصل على هذا النوع من التمويل، وهو نوع من تمويل الديون وليس تمويلا بحصص في الشركة، ولكن بطريقة مبتكرة تجعل أي شخص يستطيع أن يشارك ويمول مشاريعنا، ويحصل على عائد في خلال 3 سنوات، وذلك بالشراكة مع منصة ألمانية متخصصة في تمويل صناديق الاستثمار، حيث سيتاح لمستثمرين أشخاص أن يمولوا المنتج بعد أن يؤمنوا به، وهو يسمى استثمار تأثيري أو impact investment.

وهل يمكن أن تخرجوا بمنتجكم خارج مصر؟

هناك عروض لتقديم المنتج بالخارج، من خلال أكثر من جهة في السعودية وتنزانيا وليبيا، ولكن نسير خطوة خطوة، وعلينا أن نثق في منتجنا تماما، ونحصل على بعض الوقت إلى أن نجد الشريك الأمثل للانتفاع بحق اسم الشركة والمنتج في هذه الدول، ووارد أن يكون لدينا عمليات في دول أخرى ولكن لن نترك مصر.

وما هو الهدف في الفترة القادمة؟

هدفنا هو الحصول على أكبر حصة ممكنة من سوق أنظمة الطاقة الشمسية المنفصلة عن الشبكة في مصر، ونحن نطور منتجنا، بحيث يكون عندنا ابتكارا في نظام العوائد تحت مظلة أو ما يشابه التكنولوجيا المالية، من خلال مساعدة صغار المزارعين، فبدلا من دفع مبلغ مالي كبير لكي يكون لدى المزارع LifeBox يساعده في الزراعة، يمكن أن يدفع فواتير ربع سنوية مقابل استخدامه للطاقة، بدلا من تحمل مبلغ كبير لاستخدام طرمبات الديزل، ولكن سيدفع مبلغا أقل، ويمتلك بعدها وحدة LifeBox بشكل نهائي في خلال 5 سنوات، فنعمل على تطوير منتجنا وخدمة المزارعين الصغار في مصر وأفريقيا الشرقية.

البعض يرى أن هناك عمرا افتراضيا للشركة الناشئة فكيف ترى وضع شركتك؟

نسعى لأن تكون القيمة السوقية للشركة مرتفعا من 5 إلى 7 سنوات وخدماتها تستمر، حتى إذا تم الاستحواذ عليها من شركات أكبر، وبالتالي الفكرة تكون مستمرة ونكون قد عملنا الأثر وحققنا رؤيتنا بجانب الهدف الربحي، فالاستحواذ واحد من أهدافنا، وأتوقع أن يحدث في فترة من 5 إلى 7 سنوات، وعلى المستوى الشخصي أتمنى أن منتجاتنا في NoorNation تؤثر بشكل إيجابي على أكثر من مليون شخص في مصر وأفريقيا مبدئيا، لتوفير احتياجاتهم اليومية بمياه آمنة وصالحة للشرب، وتساعد مصر لتكون مركزا تصنيعيا لأنظمة ومكونات الطاقة المتجددة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.