Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

رئيس «العربية للتصنيع» يبحث مع وزير التكنولوجيا الزامبي التعاون بمجالات الإلكترونيات

أجرى اللواء أركان حرب مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، مباحثات مع فيلكس موتاتي وزير التكنولوجيا والعلوم بزامبيا والوفد المرافق له، بحضور الدكتور خالد إبراهيم رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

جاء ذلك بمقر الهيئة العربية للتصنيع، في زيارة تعكس دور مصر الرائد في المنطقة الإفريقية وحرصها علي تعزيز أوجه التعاون والتكامل والشراكة مع الأشقاء الأفارقة.

وتناولت المباحثات تعزيز آليات التعاون والاستفادة من الإمكانيات المتطورة بالهيئة العربية للتصنيع في مجالات الاتصالات والإلكترونيات والتحول الرقمي والحلول التكنولوجية الرائدة وحماية وأمن المعلومات ودعم الابتكارات القابلة للتطبيق الصناعي، فضلًا عن تحديد أوجه التعاون المقترحة بين الجانبين في مختلف مجالات التصنيع ونقل التجربة المصرية الحديثة لتعميق التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا للأشقاء بجمهورية زامبيا.

كما تم التأكيد علي رغبة الجانب الزامبي في الاستفادة من خبرات العربية للتصنيع في مجال تدريب الكوادر البشرية بزامبيا، لاسيّما في مجالات الاتصالات والعلوم والتكنولوجيا والرقمنة.

وأكد وزير التكنولوجيا والعلوم الزامبي -خلال تفقده مصنع الإلكترونيات التابع للهيئة العربية للتصنيع- حرص بلاده على تعزيز علاقات الشراكة والتعاون مع مصر كدولة رائدة في القارة الإفريقية، مشيدًا بتاريخ مصر وخبراتها بقوله “أنتم أمة تملكون العقول ولديكم أكتاف قوية تستطيع حمل إفريقيا ودفعها للأمام.

وأشاد بمنتجات المصنع المتنوعة ومنها الشاشات الإلكترونية والتفاعلية والتابلت واللاب توب وكاميرات المراقبة والعدادات الإلكترونية وغيرها، معربًا عن تطلع بلاده لفتح منافذ تسويقية بجمهورية زامبيا لمنتجات العربية للتصنيع المتنوعة والاستفادة بخبراتها في زيادة نسب التصنيع المحلي.

وأضاف: نستهدف أن تصبح زامبيا منارة للتكنولوجيا والرقمنة مثل مصر خاصة وأننا نرغب في محاكاة التجربة المصرية في مجال التحول الرقمي والتكنولوجيا إلى دولة زامبيا لتحقيق ما أطلقنا عليه “مثلث زامبيا الرقمي.

وأشار إلى أهمية الاستفادة بخبرات الهيئة العربية للتصنيع في تطوير البنية التحتية بزامبيا ونعبر مرحلة التكنولوجيا والرقمنة من خلال الاعتماد على الحلول الرائدة وتمكين الخدمات الحكومية وريادة الأعمال للشركات في زامبيا بحلول رقمية مستدامة.

من جانبه، أكد اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أهمية تعزيز التعاون وأوجه الشراكات مع دول القارة الإفريقية، وتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لفتح آفاق جديدة من التعاون والتكامل مع الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات الصناعية والاقتصادية، وفتح منافذ جديدة للتصدير في إفريقيا.

وأوضح أن الهيئة العربية للتصنيع تضع كافة إمكاناتها وخبراتها الفنية والتكنولوجية لتلبية احتياجات أشقائنا والمشاركة في المشروعات التنموية بجمهورية زامبيا الشقيقة.. موضحا أن الهيئة لديها خطة طموحة لتلبية كافة احتياجات السوق المحلية والإفريقية بأحدث المنتجات الإلكترونية وتطوير وتحديث البنية التحتية تكنولوجيا، والمساعدة في نقل وتطبيق أحدث الحلول الرقمية للخدمات الحكومية بزامبيا.

وأكد ترحيب الهيئة العربية للتصنيع لتعزيز التعاون مع الأشقاء بجمهورية زامبيا في مجال الدورات التدريبية من خلال أكاديمية ومراكز التدريب بالهيئة، وبما يدعم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، مثمنًا التعاون الجاد والمستمر مع غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتبادل الخبرات وتعزيز مكانة مصر على الخريطة العالمية لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوحيد المجهودات وتسليط الضوء على مستقبل مصر الواعد من حيث الفرص التصديرية والامتيازات الاستثمارية والسير بخطى ثابتة باتجاه تحقيق التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.

وأشاد الدكتور خالد إبراهيم، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بمجهودات الهيئة العربية للتصنيع لتوطين أحدث التكنولوجيات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحلول التكنولوجية الرائدة.. مؤكدًا أهمية الاستفادة بإمكانات الهيئة ومنتجاتها التكنولوجية لتلبية احتياجات الأسواق الإفريقية فضلا عن نقل التجربة المصرية الناجحة للتحول للاقتصاد الرقمي للدول الإفريقية الشقيقة.