Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| رئيس الشركة الوطنية للاتصالات: هدفنا تقديم خدمات اتصالات غير مسبوقة للشركات والأفراد عبر الأقمار الصناعية

أكد اللواء دكتور مهندس عبد الحميد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لخدمات الاتصالات والعضو المنتدب، أن الشركة الوطنية تحاول تطبيق مفهوم جديد في قطاع الاتصالات بتقديم أحدث الخدمات وأسرعها بأحدث تكنولوجيا مرتبطة بالأقمار الصناعية، خاصة بعد إطلاق قمر طيبة 1 والذي سيساهم بشكل كبير في توفير خدمات لشركات المحمول خاصة للمواطنين في المناطق المنعزلة، مشددًا على أن دور الشركة الوطنية يعد دعامة ضرورية للاستثمار في البنية الأساسية للاتصالات ويتكامل بشكل أساسي مع الدور الذي تقوم به الشركة المصرية للاتصالات، كل ذلك بالإضافة لتفاصيل يتحدث عنها لأول مرة في حوار خاص مع FollowICT نرصدها في السطور التالية:

ما هي الفلسفة الأساسية الخاصة بالشركة الوطنية للاتصالات؟

تقديم خدمة اتصالات بالأقمار الصناعية وغيرها من أنظمة الاتصالات السلكية والأرضية بمستوى خدمة يطابق المعايير الدولية ومسايرة التطور المستمر لهذه الأنظمة.

ما هي أهدافكم الاساسية داخل الشركة؟

1- إقامة البنية الأساسية لشبكات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية وتشغيلها وإدارتها، شاملة مد كابلات أو وصلات أرضية أو هوائية وإقامة الأعمدة أو الأبراج وخدمة الأنشطة الأساسية للإتصالات، بالإضافة لتقديم خدمات اتصالات سلكية ولاسلكية ورقمية داخل المشروعات القومية ذات طبيعة تتعلق بالأمن القومي المصري بما يحقق  مصلحة قطاع الإتصالات.

2- إقامة البنية الأساسية اللازمة لإنشاء بوابات اتصالات دولية عبر الأقمار الصناعية وإنشاء نقاط توصيل دولية باستخدام وصلات الميكروويف والأقمار الصناعية وكوابل الألياف الضوئية.

3- إبرام إتفاقيات للترابط بين الشركة وبين الشركات المرخص لها بتقديم خدمات الاتصالات داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها وتأجير بنيتها الأساسية للشركات المرخص لها.

4- إنشاء وتشغيل بنية اتصالات أساسية لشبكات الاتصالات المحلية عبر الأقمار الصناعية بنظام الـ VSAT لتقديم الخدمات التالية:

أ- خدمات نقل الصوت والصورة والبيانات داخل جمهورية مصر العربية.

ب- خدمات نقل الصوت والصورة والبيانات من جمهورية مصر العربية إلى الخارج ومن الخارج الى جمهورية مصر العربية.

ج- خدمات التوصيل بالشبكة العالمية للإنترنت.

5- إقامة البنية التحتية اللازمة لمزاولة الأنشطة الخاصة بالشركة طبقا لما ورد بنظامها الأساسى الصادر من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وما هي أبرز الأنشطة التى سيقدمها القمر طيبة- 1 لخدمة التنمية المستدامة فى مصر؟

1. خدمة الإنترنت عالي السرعة للمشتركين بالمنازل (Consumer) خاصة للمناطق المنعزلة.

2. خدمات الاتصالات للشركات الكبيرة والمؤسسات (Corporate/Enterprise)

3. توصيل أبراج المحمول البعيدة بالشبكة الرئيسية.

4. خدمات الإنترنت للمسافرين بالطائرات (Aeronautical Sat com)

5. اتصالات المركبات المتحركة (Land mobile)

6. الاتصالات للسفن (Maritime Communication)

7. تطبيقات خدمات الاتصالات للوزارات والهيئات الحكومية (مثل مراكز إدارة الأزمات، خدمة الإطفاء، التعليم الإلكتروني، الطب الإلكتروني، والكثير من التطبيقات التى تخدم التنمية المستدامة).

هل تراهن الشركة الوطنية للاتصالات على الأقمار الصناعية كوسيلة اتصالات بديلة للكوابل الأرضية؟

نعم، لأن نظم الاتصالات بالأقمار الصناعية فى الوقت الحالى تعتبر مكمل للنظم الأرضية المعروفة ولكن نتيجة الثورة الحديثة فى تكنولوجيا الأقمار الصناعية التى تتمتع بسعات تراسلية كبيرة بالإضافة إلى الأقمار التى تعمل بالمدارات المنخفضة فمن المتوقع أن تكون الأفضل والأسرع والتى يمكن الاعتماد عليها بما يسمح لها أن تكون بديلة للنظم الأرضية.

هل درستم نماذج تعميم نشر الانترنت أو تقديم خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية للمستهلك المصرى؟

تم الانتهاء من تنفيذ الدراسة التسويقية بواسطة شركة يوروكونسلت الفرنسية وتضمنت التوصيات الآتية:

– تحليل مفصل لحالة سوق تقديم خدمات الاتصالات بالقمر الصناعى (العرض والطلب) فى نطاق تغطية القمر الصناعى  طيبة -1  داخل وخارج مصر.

– كيفية تقديم الخدمة إلى قطاعات المستخدمين المحتملين (business models) من خلال موزعين معتمدين أو من خلال أطقم العمل من الشركة الوطنية.

– أجهزة الاتصال بالقمر الصناعى لدى المشتركين بكافة أنواعهم والأعداد المطلوب تدبيرها كل عام اعتبارا من 2021.

كيف يمكن لقدم تقديم خدمات اتصال أو انترنت للمستخدم النهائي؟

من خلال الاتصال عبر Voice over IP يمكن لنا أن نقدم للمستهلك خدمات الاتصال والانترنت عبر الاقمار الصناعية ولكننا في المرحلة الحالية لا نخطط لذلك وقد نقدم هذا الخدمة لشركات الاتصالات في السوق المصري بشكل الجملة إما عبر باندويتس بالميجاهيرتز، ومن ثم تعيد شركة الاصتالات تقطيعها وبيعها للعملاء، أو من خلال أن تبيع الشركة الوطنية لشركات الاتصالات قطاعي بالميجا بايتس.

هل هناك شكل من أشكال المنافسة مع الشركة المصرية للاتصالات؟

يوجد تكامل بين شركتنا والشركة المصرية للاتصالات فهى تدعمنا باستمرار فى توفير وصلات الربط بين المحطات الأرضية بالإضافة الى تقديم خدمة الانترنت الدولى وتقدم أيضا الدعم من خلال استضافة المعدات الخاصة بالشركة الوطنية فى سنترالات المصرية للاتصالات.

هل ترى أن البنية التحتية فى مصر تحتاج الى شركات أخرى بجانب المصرية للاتصالات أم أنها تقوم بالمهام المطلوبة؟

الزيادة السريعة لمطالب خدمات الاتصالات المختلفة والتى تنمو بصورة مذهلة مع ظهور التطبيقات الحديثة أدت إلى حتمية وجود بنية تحتية هائلة تحتاج الى ضخ استثمارات برؤس أموال كبير جدًا ونظرًا لأن العائد من الاستثمارات فى البنية التحتية يكون منخفضًا وبطيئا وغير مأمون أحيانا فيؤدي عادة إلى إحجام القطاع الخاص فى توفير هذه الاستثمارات مما يؤدى إلى ضرورة تدخل الدولة بهذه الاستثمارات وبالتالى فإن شركتنا التى تمثل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية تعتبر دعامة ضرورية للاسثمار فى البنية الأساسية للاتصالات ونأمل بدخول المستثمرين من القطاع الخاص للقيام بهذا الدور معنا.

ما هو دور الشركة تحديدا بعد إطلاق اول أقمارها؟

دورنا إقامة وإدارة وتشغيل وصيانة الحمل التجارى للقمر الصناعى المصرى طيبة 1 مع تحقيق أكبر استفادة من إمكانيات السعات الكبيرة المتوفرة .

ما هو شكل التعاون مع شركات المحمول؟

ستقوم الشركة الوطنية للاتصالات بتوفير خدمة أساسية تحتاجها جميع شركات المحمول وذلك من خلال ربط المناطق المنعزلة عن الشبكة الرئيسية بالمركز الرئيسى لكل شبكة من خلال القمر الصناعى طيبة 1 فيتطلب توفير سعات عالية خصوصا لشبكات الجيل الثالث والرابع والخامس مقارنة بالجيل الثانى حيث تزيد حيزات الترددات من 10 إلى 40 ضعفا.

إلى أين وصلتم فى تركيب المحطات الارضية؟

جاري إنشاء المحطة الرئيسية لتشغيل الحمل التجارى بالقمر الصناعى بمنطقة الهايكستب وإنشاء المحطة التبادلية بمحافظة قنا بنسبة تنفيذ الإنشاءات 75%.

وتم تدبير الجزء الرئيسى من معدات المحطات الأرضية مع وصول أجزاء كبيرة منها إلى مقر الشركة وسيبدأ التركيب قريبا بمساعدة الشركة الفرنسية وجارى استكمال تدبير باقى المعدات ومن المخطط أن يتم بدأ تجارب التشغيل فى الربع الثالث من عام 2021 على أن يتم تقديم الخدمة فى الربع الأخير من عام 2021.

ما هي تفاصيل التراخيص الممنوحة للشركة الوطنية للاتصالات؟

– حصلت الشركة الوطنية لخدمات الاتصالات على عدد 2 ترخيص من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات:

– رخصة مشغل أقمار صناعية لإتاحة خدمات الاتصالات للمشتركين بكافة أنواعهم.

– رخصة مقدم خدمة VSAT لتقديم الخدمات بأنواعها للمشتركين كالشركات والمؤسسات والوزارات والهيئات الحكومية كالتعليم والصحة والداخلية والبنوك ومكاتب البريد وخدمات الطوارىء وخدمات ربط أبراج المحمول وتقديم خدمة الانترنت للمسافرين بالقطارات والسفن والطائرات وجميع المنصات المتحركة وشركات البترول والغاز.

ما هو العمر الافتراضي للقمر طيبة 1؟ 

15 عام العمر الافتراضي لطيبة 1 ويتم خروجه من مداره إما بسبب نفاذ الوقود أو البطاريات، وسوف نقوم بإطلاق قمر طيبة 2 بعد 3 سنواتـ، وبذلك سيعمل القمرين لمدة 12 عام بالتزامن مع بعضهم ولكن كل قمر يخدم مناطق مختلفة عن الآخر لتحقيق أفضل استفادة تجارية.

هذا يدفعنا لسؤال بماذا يختلف القمر طيبة 1 عن أقمار شركة سبيس إكس التي يعاد استخدامها أكثر من مرة؟

شركة سبيس إكس تقوم بصناعة أقمار صغيرة جدًا في الحجم والتكلفة حيث يمكن للقمر الواحد أن يصل كيلو جرام، في حين أن قمر طيبة يصل 3 طن وأكثر، وفي الوقت الذي يعمل فيه أقمار سبيس اكس على ارتفاع 2000 كيلو متر من الأرض، يعمل قمر طيبة 1 مع جميع أقمار العالم على ارتفاع 36 ألف كير متر في مدار محدد، ولكن شركة سبيس إكس لتقديم خدمات الاتصالات والانترنت بشكل أرخص من قمر مثل طيبة 1 فعليها إطلاق نحو 50 قمر في مدار 2000 كيلو متر وإذا توافق الـ50 قمر مع بعضهم البعض.