Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حوار| هيثم حماد: استراتيجية « المشرق مصر» ترتكز على التوسع في الخدمات الرقمية.. ونبحث تفعيل برنامج «مشرق Neo»

بنية 728

نجح بنك المشرق- مصر، في وضع استراتيجية ترتكز على التحول الرقمي وتحديث منصة البنك المصرفية، حيث يمتلك البنك خطة تطوير طموحة تهدف إلى تعظيم الاستفادة من القنوات التكنولوجية الحديثة، والتوسع فى كافة مبادرات البنك المركزي المطروحة وخاصة مبادرات التمويل العقاري، إلى جانب التوسع في تقديم خدمات التجزئة المصرفية، وهو ما دفعنا إلى إجراء حوار مع هيثم حماد، نائب الرئيس التنفيذى، رئيس قطاع التجزئة المصرفية وقنوات التوزيع ببنك المشرق– مصر.

وإلى نص الحوار..

الاهتمام بالتحول الرقمي وتأسيس بنية تكنولوجية قوية على رأس اهتمامات القطاع المصرفي المصري، حدثنا عن استراتيجية بنك المشرق- مصر للتحول الرقمي، وما هي أبرز محاور الاستراتيجية؟

يحرص بنك المشرق – مصر باستمرار على تطوير وتنمية البنية التحتية التكنولوجية، حيث ينتهج البنك استراتيجية للتحول الرقمي ترتكز على خمسة محاور رئيسية تتمثل في التركيز على تحديث منصة البنك المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول، بالإضافة إلى زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي التي شهدت حتى الآن زيادة بنسبة 30%، بجانب تواجد خدمة «الواتس آب البنكي»، وأيضاً من خلال تطبيق المحمول وأخيراً تقنية الدفع غير التلامسية.

ويقدم البنك عددًا من الخدمات الرقمية مثل الاستعلام عن أرصدة الحسابات وكذلك إجراء المعاملات المالية من تحويلات ودفع فواتير والتبرعات، بالإضافة إلى مجموعة معاملات مختلفة تشمل ربط الشهادات والودائع وفتح الحسابات، إلى جانب خدمات «مشرق أونلاين» و«مشرق موبايل» و«مشرق واتس آب».

ما هي خطة قطاع التجزئة المصرفية بالبنك، ومعدل النمو في المحفظة؟

تماشياً مع توجهات البنك المركزي التي تنص على تحفيز وتشجيع المواطنين للانضمام إلى القطاع البنكي، فإن بنك المشرق– مصر لديه خطة توسعية ليواصل نمو القطاع وتعزيز محفظة منتجات التجزئة الخاصة به، حيث وصلت نسبة نمو محفظة قروض التجزئة 7% مقارنة بنهاية 2020، وبلغت بنسبة نمو ودائع الأفراد 37% مقارنة بنهاية 2020، كما وصلت نسبة نمو الأرباح 20%، ونسبة نمو صافي الأرباح قبل المخصصات سجلت 34% مقارنة بـ 2020.

كما أن القطاع بشكل عام، شهد انتعاشة وطفرة ملحوظة بالرغم من جائحة فيروس كورونا المستجد؛ وذلك بسبب زيادة اعتماد البنوك والمؤسسات المصرفية على طرح منتجات مبتكرة وخلق قنوات رقمية جديدة.

ما هي أبرز المنتجات والخدمات الإلكترونية التي أطلقها البنك مؤخرًا ولاقت إقبالاً كبيرًا من العملاء؟

نعمل دائماً على تطوير قنواتنا الإلكترونية، والتي تتضمن تقديم خدماتنا المختلفة والتي يأتي على رأسها، خدمات الموبايل والإنترنت البنكي و«الواتس آب البنكي»، ربط الشهادات، والمدفوعات الإلكترونية، بجانب تطوير أنظمة الصراف الآلي، وذلك بهدف تعزيز تواجد خدمات التجزئة المصرفية لدى عملاء البنك، حيث تقدم أجهزة الصراف الآلي التابعة لبنك المشرق مجموعة من الخدمات الاستثنائية، والتي تتضمن مراجعة جميع تفاصيل حسابك وسهولة الحصول على بيانات وملخصات وكشوف مالية وغيرها من الخدمات.

وتقدم أنظمة الصراف الآلي بالبنك، إمكانية تحويل الأموال إلى حسابات المشرق الخاصة بالعميل وحسابات المشرق الأخرى الجارية وحسابات التوفير بسهولة، علاوة على إمكانية تغيير رقم التعريف الشخصي وتغيير رمز التعريف الشخصي “PIN” الخاص ببطاقة الخصم المباشر والحصول على إيصال لمعاملاتك المصرفية على البريد الإلكتروني فورياً.

كم يبلغ إجمالي عدد اشتراكات العملاء بالخدمات الإلكترونية؟

شهدت محفظة الخدمات الرقمية للأفراد زيادة في عدد مستخدمي قنواته الإلكترونية بنسبة تصل إلى حوالي 51%، مقارنةً بالعام الماضي، سواء كانت خدمات الإنترنت والموبايل البنكي أو غيرها، والتي من شأنها تقديم أعلى معايير الخدمات البنكية المبتكرة.

ماذا عن مشاركة البنك في مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%؟

أطلق بنك المشرق برنامج التمويل العقاري بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لتمويل وحدات الإسكان لمحدودي الدخل وفقاً لمبادرة البنك المركزي المصري، كما بدأ في تلقي طلبات التمويل لمتوسطي الدخل.

ويعد بنك المشرق – مصر، أحد المشاركين في مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، حيث بدأنا بالفعل العمل على مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% التي طرحها البنك المركزي المصري، ونتوقع تخصيص وحدات من صندوق التمويل العقاري التابع لوزارة الإسكان.

كم تبلغ عدد فروع بنك المشرق مصر حالياً؟ وهل يستهدف البنك إطلاق فروع إلكترونية؟

نعمل وفق استراتيجية محددة تهدف إلى تشجيع عملائنا إلى التحول الرقمي، لتقليل الاعتماد على المعاملات النقدية، ونمتلك الآن 12 فرعاً في مختلف المناطق في محافظتي القاهرة الكبرى والإسكندرية وندرس الآن إمكانية دعم وتجهيز فروعنا بأذرع رقمية للتحول تدريجياً إلى الرقمنة.

وبالفعل قمنا بإطلاق فرع الزمالك المبتكر والذي تم تزويده بكافة التجهيزات الحديثة وذلك لضمان مستوى خدمة متميز وتوفير الوقت للعميل، هذا إلى جانب وجود منطقة مخصصة للخدمات الرقمية ( Digital Corner) في الفرع لتوعية وتشجيع العملاء الحاليين بكيفية استخدام القنوات الرقمية والاعتماد عليها كمرحلة أولى تنفيذاً لاستراتيجية البنك للتحول الرقمي.

ماذا عن برنامج «مشرق Neo »، وهل وافق البنك المركزي المصري على تفعيل البرنامج في مصر؟

يبحث بنك المشرق مع البنك المركزي تفعيل برنامج «مشرق Neo» بهدف جذب عملاء جدد إلكترونياً حيث يضمن سهولة فتح حساب مصرفي بطريقة بسيطة لمحدودي الدخل ومن لا يتعاملون مع البنوك وضمان يسر التكاليف وتسهيل اشتراطات اعرف عميلك المتعلقة بفتح هذه الحسابات، وذلك تشجيعاً أيضاً لمبادرات الشمول المالي.

ويعد بنك المشرق من قائمة البنوك الرائدة في المنطقة التي تمتلك بنك رقمي كامل يعمل بالفعل، وحققت التجربة نجاحات مشهودة في دولة الإمارات العربية، ونؤمن أننا لدينا الكوادر القادرة على نجاح تلك التجربة في مصر، ولذلك نتطلع بالطبع إلى نقل تلك التجربة إلى السوق المصري وندرس ذلك مع البنك المركزي المصري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY