Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حوار| مرفت سلطان: «تنمية الصادرات» يستهدف التوسع في الاستثمارات الاستراتيجية.. و8700 مستخدم للمحفظة الإلكترونية

رئيس البنك: نستهدف الوصول بمحفظة القروض إلى 40.2 مليار جنيه بنهاية 2021

نجح البنك المصري لتنمية الصادرات في الانتهاء من استراتيجيته المستهدفة قبل حلول وقتها بعامين، ليجدد الاستراتيجية حتى عام 2024، والتي ترتكز على 6 محاور رئيسية تتمثل في؛ تبني التكنولوجيا الحديثة لزيادة تنافسية البنك في السوق المصرية، تنمية الأعمال، تنمية الصادرات، تغيير الصورة الذهنية للبنك لدى العملاء، التطوير والاستثمار في رأس المال البشري، إلى جانب دوره في المسئولية المجتمعية.

وفي ظل الاستراتيجية الطموحة التي ينفذها البنك المصري لتنمية الصادرات، وإيلاء البنك أهمية خاصة لدعم المصدرين، أجرت «FollowICT» حوارًا مع مرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، للتعرف على أبرز خطط البنك الحالية وما يقدمه البنك للأفراد والشركات وتحديدًا المُصدرين، بالإضافة إلى منتجات التجزئة المصرفية التي يقدمها البنك لعملائه.

وإلى نص الحوار..

يتبنى البنك المصري لتنمية الصادرات استراتيجية طموحة ترتكز على عدد من المحاور.. فما الذي تحقق من هذه الاستراتيجية حتى الآن؟

قام البنك بإعداد خطة استراتيجية للفترة 2017/2022 والتي تعتمد على 6 محاور رئيسية تتمثل في؛ تنمية الأعمال، تنمية الصادرات، تغيير الصورة الذهنية عن البنك، تبني التكنولوجيا الحديثة لتحقيق موقف تنافسي للبنك، التطوير والاستثمار في رأس المال البشرى، المسئولية المجتمعية للبنك.

ونظرًا لتحقيق معظم أهداف الخطة الاستراتيجية قبل انتهاء أجلها بعامين، قامت إدارة البنك بتحديث محاور الخطة لفترة مقبلة تنتهي في 2024 مع الإبقاء على المحاور الأساسية وتطوير أنشطة البنك باستحداث إدارات جديدة لتنمية الأعمال، بجانب إيلاء أهمية لدعم المصدرين وطرح منتجات موجهة لتلك الشريحة بشكل أساسي، بالإضافة إلى العمل على تغيير الصورة الذهنية للبنك في السوق المصرفي باعتباره بنك للمُصدرين وغيرهم من القطاعات المختلفة من الشركات وليس بنك للمصدرين فقط، بجانب تقديم منتجات تجزئة مصرفية مميزة بالاستعانة بالتقنيات التكنولوجية الحديثة لتطوير الخدمات المقدمة من مصرفنا لجميع العملاء.

هذا مع استمرار التزامنا تجاه تطوير وتنمية المجتمع خاصة في مجال الصحة والتعليم، والاستمرار دعم الاستثمار في رأس المال البشري والذي يعتبر العامل الأساسي لتحقيق أهداف خطة البنك الاستراتيجية المنشودة.

كم تبلغ حجم الاستثمارات المرصودة لتطوير الخدمات المصرفية والمالية الإلكترونية خلال العام المالي الجاري؟

يمتلك البنك محفظة استثمارية في الشركات تبلغ قيمتها 1.5 مليار جنيه في قطاعات متعددة بنهاية سبتمبر2021، ويستهدف البنك في هذه المرحلة التوسع في الاستثمارات الاستراتيجية التي تهدف لتنمية الصادرات وتعزيز الطاقات الإنتاجية، ودعم تطوير الخدمات المالية الإلكترونية، كما يعمل البنك على تطوير حزمة الخدمات المالية غير المصرفية التي يقدمها من خلال شركاته التابعة.

حجم محفظة التجزئة المصرفية حالياً، ومعدل النمو المستهدف بنهاية العام الجاري، وما هي أبرز منتجات التجزئة التي يُعوّل عليها البنك لتقود النمو في المحفظة؟

بلغت إجمالي محفظة القروض بنهاية سبتمبر 2021 حوالي 38.2 مليار جنيه، فيما بلغت حصة محفظة التجزئة المصرفية 3 مليارات جنيه، ومن المستهدف أن تصل محفظة التجزئة المصرفية إلى 4 مليارات جنيه في نهاية ديسمبر 2021.

ويستهدف البنك المصري لتنمية الصادرات الوصول بإجمالي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء إلى 40.2 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الجاري.

فيما بلغت محفظة الودائع بالبنك إلى نحو 63.3 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021، منها حوالي 12.4 مليار جنيه لمحفظة التجزئة المصرفية، ويستهدف البنك الوصول بإجمالي محفظة الودائع إلى 63.6 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021.

ما هي أبرز المنتجات والخدمات الإلكترونية التي أطلقها البنك مؤخرًا ولاقت إقبالاً كبيرًا من العملاء؟

قام البنك بإطلاق مفهوم جديد لفروع البنك وهو الـ (2in1 Branch)، حيث ينقسم إلى جزئين فرع إلكتروني وذلك في المقدمة، ثم يأتي بعد ذلك الفرع التقليدي ويحتوي هذا الفرع على العديد من القنوات الرقمية مثل الصراف الآلي التفاعلي والشاشة التفاعلية ومحادثات الفيديو مع العملاء، كما يقوم هذا الفرع بتقديم جميع الخدمات الإلكترونية مثل الإنترنت البنكي، الموبايل البنكي، المحفظة الإلكترونية التي تتيح للعميل الحصول على كافة المنتجات الخاصة بالبنك وتلبية كافة احتياجات العميل من خدمات بنكية.

كم يبلغ عدد المشتركين على محفظة البنك الإلكترونية وقيمة المعاملات التي تمت من خلالها؟

يولي البنك المصري لتنمية الصادرات اهتمامًا كبيرًا بالمحفظة الإلكترونية «جيبي» حيث بلغ عدد مستخدمي المحفظة الإلكترونية لمصرفنا 8700 مستخدم بنهاية سبتمبر 2021 بإجمالي قيمة معاملات تبلغ نحو 30 مليون جنيه.

كم تبلغ حجم محفظة التمويل العقاري بالبنك حالياً، وعدد المستفيدين من مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%؟

ضخ البنك المصري لتنمية الصادرات نحو 28 مليون جنيه ضمن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل بفائدة 3% لنحو 226 عميل محدودي الدخل، بينما وصلت تمويلات البنك إلى نحو 57.14 مليون جنيه لنحو 26 عميل من العملاء متوسطي الدخل ضمن مبادرة الـ 3%، فيما ضخ البنك نحو 21.44 مليون جنيه ضمن مبادرة التمويل العقاري السابقة بفائدة 7 و8%، استفاد منها نحو 96 عميل.

كم تبلغ عدد فروع البنك المصري لتنمية الصادرات حالياً؟

تضم شبكة الفروع الحالية بالبنك 43 فرع موزعة على 11 محافظة بنهاية يونيو 2021

وكم عدد ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك؟

تستهدف خطة البنك المصري لتنمية الصادرات التوسعية، دعم استراتيجية الدولة والبنك المركزي نحو الشمول المالي والتحول الرقمي، حيث عززنا انتشارنا الجغرافي لتصل شبكة ماكينات الصراف الآلي للبنك إلى 75 ماكينة على مستوى الجمهورية، ونهدف إلى زيادة أعداد الصراف الآلي لتصل إلى 100 ماكينة خلال عام 2022 لتغطية جميع المناطق الجغرافية الحيوية.

كم يبلغ حجم مساهمات البنك في القروض المشتركة، وأبرز الحالات التي يدرسها البنك حاليًا؟

محفظة الشركات والقروض المشتركة بالبنك المصري لتنمية الصادرات تصل إلى حوالي 30.6 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2021، منها قروض مشتركة بقيمة 5,7 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2021.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.