Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حوار| مؤسس «فاتورة»: حجم أعمالنا في مصر يتجاوز 2 مليار جنيه سنويًا.. ونستهدف الوصول إلى مليار دولار في 2023

بنية 728

في ظل استحواذ التجارة التقليدية على أكثر من 80% من حجم سوق التجارة فى مصر، ووجود نحو 350 ألف محل بقالة بحجم تجارة يتجاوز نصف تريليون جنيه على أقل تقدير، قررت الشركة المصرية الناشئة «فاتورة» المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية، استغلال هذه الفرصة الاستثمارية باستخدام التكنولوجيا لتنظيم هذا السوق وخلق قيمة مضافة لجميع الأطراف المتصلة به «تجار التجزئة، تجار الجملة، الشركات المصنعة» وربطهم عبر تطبيقها الإلكتروني، مع التركيز على تجارة السلع الاستهلاكية سريعة التداول.

ونظرًا للاستراتيجية الطموحة التي تسعى شركة فاتورة إلى تنفيذها في السوق المصرية، التقت «FollowICT» حسام علي الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة فاتورة المتخصصة في التجارة الإلكترونية، للتعرف على نموذج عمل فاتورة وخطط الشركة في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة.. وإلى نص الحوار:

في البداية حدثنا عن نموذج عمل فاتورة.. وما هي استراتيجية الشركة في السوق المصرية؟

تأسست شركة فاتورة في ديسمبر 2019، بواسطة حسام علي وأحمد أنور وعبد الله محب الدين، لينضم إلينا لاحقًا أحمد البقري، وتعمل «فاتورة» على ربط تجار الجملة وموردي البضائع والسلع السريعة الاستهلاك مع متاجر التجزئة «المتوسطة والصغيرة»، بحيث تتيح للمتاجر الوصول إلى آلاف السلع والمنتجات التي يوفرها الموردون ومقارنة أسعارها لتلبية احتياجاتهم بسهولة.

وتمتلك الشركة خطة استراتيجية لتوسيع عملياتها داخل مصر وخارجها، وزيادة حجم أعمالها في قطاعات اقتصادية عديدة تستهدف تسهيل الأعمال على تجار الجملة والتجزئة والمُصنعين والموردين معا.

كم عدد التجار والموردين على منصة فاتورة حاليًا، والمستهدف؟

يبلغ عدد التجار على المنصة حاليًا أكثر من 60 ألف تاجر تجزئة، ونحو 1200 مورد، وتستهدف الشركة الوصول بعدد تجار التجزئة إلى 100 ألف تاجر قبل نهاية العام الجاري، والوصول بهم إلى نحو 250 ألف تاجر قبل نهاية 2023.

ما هي آلية عمل المنصة، وكيف يتم التواصل مع التجار للانضمام إليها؟

الانضمام للمنصة لا يتطلب أي إجراءات، حيث يستطيع أي تاجر تسجيل نفسه على المنصة، ومن ثم يصله مندوب الشركة لتعليمه كيفية استخدامها وإجراءات التعاملات، ويتم مد تجار الجملة المشتركين في المنصة بكافة البيانات والمعلومات المطوبة لإدارة مبيعاتهم ومخازنهم لتكون كافة المعلومات متاحة على المنصة سواء من حيث كميات المخزون لمختلف السلع والأسعار وبما يساعدهم في زيادة مبيعاتهم وحصولهم على المنتجات بأسعار أكثر تنافسية، فمن خلال قاعدة البيانات نستطيع أن نوفر أرقام حقيقية وتفصيلية عن مبيعات السوق للشركات.

كما نقوم بإتاحة كافة الخدمات بصورة إلكترونية خاصة في منظومة الدفع والتحصيل الإلكترونية، وهو ما يميز أعمالنا، حيث تمتاز منصتنا بسهولة التعامل معها وأنها مؤمنة، ونهدف من خلال «فاتورة» لأن نصبح أكبر منصة إلكترونية لتجارة الجملة في مصر وإفريقيا.

ما هي أبرز القطاعات التي تعمل فيها فاتورة، وهل تستهدف إضافة قطاعات جديدة خلال الفترة المقبلة؟

بدأنا في قطاعات الأدوية ومستحضرات التجميل والمواد الكهربائية مثل الأسلاك الكهربائية وغيرها، ونستهدف الدخول في قطاعات جديدة خلال الفترة القادمة، حيث تخطى عدد الأصناف التي يتم تداولها على المنصة حاليًا 10 آلاف صنف.

كم يبلغ حجم أعمال فاتورة حاليًا والمستهدف خلال الفترة المقبلة، ومعدل نمو الشركة شهريًا؟

يبلغ حجم أعمال منصة «فاتورة» حاليًا أكثر من 2 مليار جنيه سنويًا، ونستهدف الوصول بحجم المعاملات السنوية إلى نحو مليار دولار بحلول 2023

وتعتبر فاتورة أكبر منصة تجارية في مصر، حيث تتواجد الشركة فى 22 محافظة من محافظات مصر، وتنمو الشركة بمعدل 25% شهريًا.

هل نستهدف توقيع شراكات مع شركات في القطاع الخاص أو جهات حكومية لإتاحة خدمات فاتورة؟

نركز حاليًا على توقيع اتفاقيات وشراكات مع المُصنعين للتعامل على المنصة والبيع لتجار الجملة والتجزئة، حيث أن لدينا نحو 60 مُصنع على المنصة أبرزهم أمريكانا وريد بول وريتش باك وحلواني إخوان، حيث أنهم يبيعون بشكل مباشر على المنصة للوصول لأكبر عدد من تجار الجملة والتجزئة، كما تسعى المنصة للتعاون مع البورصة المصرية فى مشروع إطلاق البورصة السلعية.

فيما يخص الموارد المالية للشركة.. هل تستهدف الشركة إجراء جولات تمويلية جديدة خلال الفترة المقبلة؟

الشركة أجرت جولتين تمويليتين، الأولى بـ 1.5 مليون دولار بقيادة صندوق ديسربتيك وبمشاركة كايرو أنجلز وEFG EV، والثانية بقيمة 3 ملايين دولار بقيادة أرزان فى سى وسوارى فينتشرز وبمشاركة إيجيبت فينتشرز، وخوارزمى فينتشرز، وEFG EV وكايرو أنجلز، حيث استثمرت الشركة معظم هذه الأموال لتوسعة نشاط المنصة.

ونخطط لجولة تمويليلة جديدة فى النصف الأول من العام المقبل، حيث نستهدف تمويلاً أكبر من التمويل الأخير، والذي تنتهي فاتورة من ضخه منتصف 2022.

وتفاوض الشركة حالياً، أكثر من 10 بنوك وشركات تمويل متناهى الصغر للتواجد على منصة «فاتورة» لتقديم خدمات التمويل للتجار على المنصة.

هل تستهدف فاتورة إضافة حلول رقمية خلال الفترة المقبلة؟

نستهدف بالفعل إضافة حلول رقمية جديدة تتمثل فى إضافة نشاط التمويل متناهي صغر  لخدمة التجار المتواجدين على المنصة فى إطار تحويلها إلى منصة شمولية.

من وجهة نظرك.. ما هو أبرز تحدي يواجه الشركات الناشئة في مصر؟

التحدي الأكبر الذى يواجه الشركات الناشئة فى بداية تأسيسها هو الحصول على التمويل الأول الذى يساعدها على النمو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY