Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حوار| كريم سوس: 6 ملايين فرد و67 ألف شركة على منصة «الأهلى نت».. ونستهدف الوصول لـ 38 فرعًا إلكترونيًا

بنية 728

نجح البنك الأهلي المصري في الحفاظ على مكانته كأكبر بنك في السوق المصرية وأحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط وإفريقيا من خلال ريادته في تعزيز الشمول المالي، تماشياً مع رؤية الدولة والبنك المركزي المصري، بالإضافة إلى التوسع في التحول الرقمي والإلكتروني لمنظومة العمل البنكية من خلال ميكنة العمل المصرفي وإتاحة المنتجات والخدمات الإلكترونية من خلال العديد من القنوات البديلة لتسهيل المعاملات المصرفية على العملاء، فضلاً عن إدخال الفروع الإلكترونية لأول مرة في السوق المحلية.

ولاستعراض أبرز المنتجات الرقمية التي يستهدف البنك الأهلي طرحها خلال الفترة المقبلة، والتعرف على النتائج التي حققها البنك عبر التوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية وعلى رأسها خدمات الأهلي نت والأهلي موبايل والفون كاش، حاور موقع «FollowICT»، كريم سوس الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري، للتعرف على توسعات البنك في مجال الخدمات الرقمية خلال الفترة المقبلة.

وإلى نص الحوار..

في البداية.. حدثنا عن استراتيجية قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري خلال الفترة المقبلة؟

استراتيجية قطاع التجزئة بالبنك الأهلي المصري قائمة على عدة محاور، أهمها وأولها إرساء مفهوم الشمول المالي لدى الأفراد باعتباره أحد الركائز الأساسية لتحقيق التطور الاقتصادي والاستقرار المالي والاجتماعي، حيث يحرص البنك على التوسع في تطبيق هذا المفهوم الأمر الذي يؤدي إلى تقليل التعامل النقدي بالأسواق وتحويل المجتمع إلى مجتمع لا نقدي مواكبًا بذلك خطط الدولة في هذا الشأن ومن خلال توفير وتطوير المنتجات والخدمات التي تؤدي إلى جذب شرائح جديدة من المواطنين للتعامل مع الجهاز المصرفي.

المحور الثاني للاستراتيجية قائم على التوسع في التحول الرقمي والإلكتروني لمنظومة العمل البنكية من خلال ميكنة العمل المصرفي وإتاحة المنتجات والخدمات الإلكترونية من خلال العديد من القنوات البديلة مثل (الموبايل البنكي والأهلي نت، الفون كاش، الموقع الإلكتروني للبنك، مركز الاتصالات، الفروع الإلكترونية والفروع المتنقلة والتي كان البنك أول من أطلقها في مصر خلال شهر يوليو من العام المالى الحالي لمواكبة خطة الانتشار و بهدف توسيع قاعدة الشرائح التي يستهدفها من تلك الفروع والتي تتيح تقديم الخدمات المصرفية إلكترونيا للعملاء من خلال قنوات بديلة تعزيزاً لمفهوم الخدمات الذاتية، إلى جانب العديد من القنوات التي يتم دراستها بشكل مستمر لتضاف إلى قائمة الخدمات الرقمية، وهي الاستراتيجية التي تأتي تماشياً مع التوجه الاستراتيجي لتطوير تلك الخدمات لتحقيق الشمول المالي، مع زيادة فاعلية منظومة التحول الرقمي لتواكب التوجه الرقمي العالمي و تقديم خدمات مميزة تناسب كافة شرائح العملاء.

المحور الثالث للاستراتيجية قائم على دعم مبادرات البنك المركزي المصري حيث يؤمن البنك الأهلي إيمانا كبيراً بأهمية تلك المبادرات القومية ودورها في النهوض بالاقتصاد القومي وبصفة خاصة مبادرة التمويل العقاري بكافة شرائحها لتوفير المسكن الملائم بأقل تكلفة ممكنة للمواطنين، كذلك مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي (الوقود المزدوج) لمساندة الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومراعاة العناصر البيئية واجتماعية، ومبادرة تنشيط السداد الإلكتروني لنشر ماكينات نقاط البيع الإلكترونية والتوسع في نشر آلات الصارف الآلى.

كم يبلغ حجم محفظة التجزئة المصرفية حالياً ومعدل النمو المستهدف بنهاية العام الجاري؟

نجح البنك الأهلي المصري في الوصول بمحفظة التجزئة المصرفية إلى 143 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021 بزيادة تخطت الـ 41 مليار جنيه عن رصيد المحفظة بنهاية العام المالى السابق في يونيو 2020 وبنسبة نمو محققة 40%، حيث تمثل القروض الشخصية 79% من حجم المحفظة بقيمة 112 مليار جنيه تليها محفظة القروض العقارية بقيمة 10.9مليار جنيه حيث يتصدر البنك المركز الأول في ترتيب البنوك المشاركة بمبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري بحصة سوقية 28%.

وفيما يخص محفظة بطاقات الائتمان، بلغت قيمتها 8.2 مليار جنيه لعدد 1.4 مليون بطاقة ائتمانية، ويستهدف البنك الوصول بمحفظة التجزئة المصرفية إلى 150 مليار جنيه بنهاية العام المالى الحالي.

كم تبلغ حجم محفظة التمويل العقاري بالبنك الأهلي حالياً، وعدد المستفيدين، والمستهدف ضخه ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%.

يؤمن البنك الأهلي المصري إيمانا كبيراً بأهمية المبادرات القومية ودورها في النهوض بالاقتصاد القومي، خاصةً بالقطاع العقاري، بغرض توفير مسكن مناسب وملائم لاحتياجات المواطنين، حيث بلغ حجم التمويلات العقارية الخاصة بمبادرات البنك المركزي المصري في نهاية سبتمبر 2021 حوالي 10.8 مليار جنيه لـ 100.6 ألف عميل.

وعلى صعيد آخر ووفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، تم إطلاق مبادرة الـ 3% للعملاء محدودي ومتوسطي الدخل لمدة تمويل تصل إلى 30 سنة، ومن المتوقع الوصول إلى حوالي 30% من إجمالي السقف المعتمد للمبادرة بواقع 30 مليار جنيه من إجمالي 100 مليار جنيه.

كم تبلغ حجم تمويلات البنك الأهلي ضمن مبادرة إحلال السيارات للعمل بالوقود المزدوج، وعدد المستفيدين، والمستهدف ضخه في المبادرة؟

يعد البنك الأهلي المصري من أوائل البنوك التي ساهمت وبشكل مؤثر في مبادرة إحلال وتجديد السيارات القديمة واستبدالها بتلك التي تعميل بالوقود المزدوج وذلك تحت رعاية رئيس جمهورية مصر العربية.

وبلغت إجمالي التمويلات الممنوحة بنهاية سبتمبر 2021 حوالي 611 مليون جنيه لعدد 2571 عميل ما بين سيارات ملاكي وتاكسي وميكروباص، علمًا بأن المستهدف ضخه في المبادرة حوالي 7 مليارات جنيه، حيث تبلغ حصة البنك ما يقرب من 50% من إجمالي التمويلات ضمن المبادرة.

كم تبلغ عدد فروع البنك الأهلي المصري حالياً، والمستهدف حتى نهاية العام؟

بلغ عدد فروع البنك الأهلي المصري 576 فرعًا بنهاية شهر سبتمبر 2021، ومن المتوقع الوصول إلى 590 فرع بنهاية العام الجاري 2021.

وماذا عن عدد الفروع الإلكترونية، والمستهدف؟

بلغ عدد فروع الخدمات الإلكترونية 30 فرعًا بنهاية شهر سبتمبر 2021، ومن المتوقع الوصول إلى 38 فرعًا بنهاية الربع الثاني للعام المالي 2022.

سامسونج

كم يبلغ عدد ماكينات الصراف الآلي بالبنك الأهلي، وعدد نقاط البيع POS؟

بلغ عدد ماكينات الصراف الآلي بنهاية سبتمبر الماضى 5104 ماكينة ومن المستهدف الوصول إلى 7600 ماكينة بنهاية 2022 .

فيما بلغ عدد ماكينات نقاط البيع التي يتم إدارتها من خلال مصرفنا مباشرة أو من خلال ميسري الدفع أكثر من 300 ألف ماكينة بنهاية سبتمبر2021 والمستهدف الوصول إلى 350 ألف ماكينة بنهاية 2022.

ما هي أبرز المنتجات والخدمات الإلكترونية التي أطلقها البنك مؤخرًا ولاقت إقبالاً كبيرًا من العملاء؟

حصد البنك الأهلي المصري جائزة البنك الأفضل في التحول الرقمي في مصر لعام 2020 من اتحاد المصارف العربية، حيث تأتي تلك الجائزة كانعكاس واضح لنجاح البنك في تفعيل خطط طموحة للتوسع في الخدمات الرقمية، كما يضع البنك على رأس أولوياته أجندة دقيقة واستراتيجية واضحة وطموحة للتحول الرقمي، تعزيزا لخطة الدولة في هذا الشأن وذلك من خلال تطوير دائم للمنتجات الرقمية وتعزيز مبدأ الشمول المالي واجتذاب مزيد من الفئات غير المتعاملة مع الجهاز المصرفي وأهمها فئة الشباب والتي تستخدم التكنولوجيا في تسيير أمور حياتها، إضافة الى تفعيل مبادرات البنك المركزي في التحول الرقمي.

قام البنك الأهلي المصري بإطلاق باقة من الخدمات الإلكترونية الجديدة عن طريق الإنترنت والموبايل البنكي في أغسطس 2020 ضمن خطة التحول الرقمي، حيث تتضمن إمكانية إجراء التحويلات المحلية باستخدام رقم الحساب الدولي IBAN ، وكذا إجراء التحويلات للمحافظ الإلكترونية من خلال شبكة  ACH، مع إتاحة سداد المدفوعات من خلال شركة فورى كمقدم خدمة والتي تشمل خدمات المرور، شركات الاتصالات، مدفوعات الكهرباء والغاز والمياه، سداد اشتراكات النقابات والأندية.

كما تضمنت باقة الخدمات الجديدة إمكانية تفعيل وإيقاف بطاقات الائتمان وبطاقات المرتبات، وكذا إعادة إصدار رقم سري جديد للبطاقة، وأيضا إمكانية تفعيل جهاز رموز الأمان Hard Token والذى يستخدم في إتمام العمليات المالية خارج حسابات العميل داخل أو خارج البنك وهي الخدمات التي يطلقها البنك الأهلي المصري ضمن خطته لتطوير خدمات الانترنت والموبايل البنكي دون الحاجة لزيارة الفروع وهو ما يخفف أيضًا من الضغط على مركز الاتصالات الهاتفية للبنك ويضمن سرعة حصول العميل على خدمته.

ويسعى البنك الأهلي المصري دائماً إلى نشر الوعي المصرفي وترسيخ ثقافة استخدام الخدمات المصرفية الرقمية لدى جمهور العملاء، وكذلك إطلاق المزيد من الخدمات الرقمية استنادًا على الدراسات التي يقوم بها فرق العمل المختصة بالبنك لتحديد احتياجات العملاء الحاليين والمستهدفين سعيًا لمواكبة متطلبات رضا العملاء، بالإضافة إلى تطوير الخدمات الإلكترونية الحالية.

ماذا عن أخر تحديثات محفظة الفون كاش؟

قام البنك بإطلاق التطبيق الجديد لمحفظة الفون كاش والذي يتيح إمكانية ربط أي بطاقة مصدرة من البنك الأهلي المصري للمحفظة مباشرة، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على كود التفعيل الخاص بالخدمة من التطبيق لحظيًا وتلك الخدمات تتم من قبل العميل دون الحاجة إلى الرجوع للبنك لتنفيذ الطلب كما كان متبع بالتطبيق السابق.

كما تمت إضافة خدمة إمكانية التحويل إلى محفظة أخرى باستخدام الـQR code، كما يمكن لعميل المحفظة أن يشارك برأيه للبنك من خلال التطبيق ومعرفة المزيد عن خدمات المحفظة كيفية استخدامها من داخل التطبيق.

ما هي أبرز الخدمات الالكترونية الجديدة التي يستهدف البنك إطلاقها في المرحلة القادمة؟

يخطط البنك لإطلاق مجموعة من الخدمات الرقمية الجديدة للعملاء خلال الفترة القادمة حيث سيتم تحديث خدمات الإنترنت والموبايل البنكي الحالية بشكل كامل إلى خدمات أكثر تطوراً لمواكبة احتياجات عملائنا اليومية بسهولة وأمان بالإضافة إلى إطلاق مجموعة من الخدمات الالكترونية الجديدة والتي تتيح خدمات طلب بطاقة ائتمانية، قرض شخصي، قرض سيارة لعملاء الإنترنت والموبايل البنكي وخدمة شراء، بيع صناديق الاستثمار وخدمات البطاقات المدفوعة مقدمًا وبطاقات الخصم المباشر وكذلك إتاحة خدمات الـTrade Finance  للعملاء من الشركات و العديد من الخدمات الأخرى، حيث تأتي هذه الخدمات الرقمية الجديدة لتحفيز العملاء على استخدام القنوات الرقمية لتلبية احتياجاتهم المصرفية المختلفة وتقديم تجربة مصرفية إلكترونية مميزة وآمنة.

واستكمالا لنجاح مصرفنا في إطلاق أول فروع الخدمات الالكترونية في مصر، وحيث المدة المستغرقة و سرعة الاستجابة هي المعيار الأساسي في تفضيل العملاء بين المؤسسات فسيقوم البنك بتقديم خدمة الإصدار الفوري لبطاقات الخصم المباشر، مما سيتيح للعميل الحصول على البطاقة الخاصة به دون الحاجة لزيارة الفرع مرة أخرى.

كم يبلغ إجمالي عدد اشتراكات العملاء بخدمة الأهلي نت والأهلي موبايل من الأفراد، وحجم المعاملات؟

بلغ إجمالي عدد اشتراكات العملاء بخدمة الأهلي نت والأهلي موبايل من الأفراد 6 ملايين عميل وبحجم معاملات وصل إلى 781 مليار جنيه، بينما بلغ إجمالي عدد اشتراكات العملاء من الشركات 67 ألف شركة وبحجم معاملات مالية بلغ 88,5 مليار جنيه، وهو ما يعد دليلاً واضحًا على فاعلية تلك الخدمات واستفادة العملاء منها، كما يستهدف البنك الوصول للمزيد من العملاء سواء من الأفراد والشركات وزيادة حجم المعاملات المالية وتشجيع المزيد من العملاء على إجراء المعاملات المالية من خلال الخدمة.

هل يستهدف البنك الأهلي إطلاق خدمة «واتس آب بيزنس» خلال الفترة المقبلة؟

مع التطور التكنولوجي أصبح العملاء أكثر حرصاً في الحصول على الخدمات بصورة أسهل وأسرع وأيضًا أصبحت جودة الخدمات من حيث الوسائل المتاحة والمدة المستغرقة وسرعة الاستجابة هي أحد المعاير الأساسية في تفضيل العملاء بين المؤسسات المختلفة المقدمة لذات الخدمة و حيث أن  What’s app يعتبر من أكثر قنوات التواصل التفاعلية مما يجعلها قناة مستهدف استخدامها في الفترة القادمة من خلال البنك لتقديم خدماته البنكية من خلالها.

ما هي أبرز التحديثات التي يستهدف البنك إدخالها لتطوير الخدمات المقدمة من خلال ماكينات الصراف التفاعلي (ITM)؟

استكمالا لنجاح البنك الأهلي في إطلاق أول فروع الخدمات الإلكترونية في مصر في يناير 2019 والتي تضمنت أيضًا إطلاق خدمات ماكينات الصراف التفاعلي لأول مره وسعيًا منا إلى العمل الدائم على تطوير الخدمات وذلك لمواكبة التطور التكنولوجي في تقديم الخدمات المصرفية وحفاظًا على ريادة مصرفنا فإنه جاري إطلاق العديد من الخدمات الجديد ة من خلال الـ(ITM) علي سبيل المثال و ليس الحصر تحصيل الشيكات فوريًا و إيداع شيكات للتحصيل تخص بنوك أخرى و إيداع شيكات للتحصيل تخص الشركات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY