Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حوار| عبد الحميد أبو موسى: التحول الرقمي على رأس أولويات «بنك فيصل».. و197% نموًا في عدد مشتركي الموبايل البنكي

البريد

وضع بنك فيصل الإسلامي المصري، استراتيجية طموحة لعام 2022، ترتكز بشكل رئيسي على تعزيز التحول الرقمي من خلال تبني استراتيجية لتطوير نظم الدفع الإلكتروني والتوسع فى المنتجات الرقمية والحصول على أفضل التقنيات والأساليب التكنولوجية التي تتيح للعملاء أداء معاملاتهم المالية بصورة آمنة ومريحة باستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية.

وفي إطار خطة بنك فيصل الإسلامي المستهدف لعام 2022، يستعرض «FollowICT» عبر حواره مع عبد الحميد أبو موسي، محافظ بنك فيصل الإسلامي المصري، أبرز مستهدفات البنك خلال عام 2022، وما حققه البنك خلال العام الماضي على مستوى جميع مؤشرات البنك بشكل عام، ومؤشرات التحول الرقمي بشكل خاص، وإلى نص الحوار..

في البداية.. ما هي أبرز مستهدفات بنك فيصل الإسلامي خلال 2022؟

يستهدف مجلس إدارة بنك فيصل الإسلامي التوسع فى كافة الأنشطة المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية عبر تقديم الخدمات التمويلية والادخارية لكافة شرائح وفئات المجتمع، وتحقيق معدل نمو قدره 13.5% فى أرصدة الأوعية الادخارية المتاحة للعملاء خلال عام 2022 لتصل إلى 124.4 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.

كما نستهدف زيادة حجم أصول البنك بمعدل 12% لتصل إلى 146.8 مليار جنيه في نهاية 2022، مقابل 130.9 مليار جنيه بنهاية العام الماضي، أما أرصدة المشاركات والمرابحات والمضاربات مع العملاء فإن معدل الزيادة المستهدف لها يبلغ 13.4% خلال 2022.

ما هي رؤيتكم لجهود القطاع المصرفي المصري في ملف التحول الرقمي، وما هي خطة بنك فيصل في هذا الملف؟

لا شك أن القطاع المصرفي شهد العديد من التغيرات في سلوك العملاء من خلال توجههم نحو استخدام المنتجات الرقمية لمواكبة التطورات التكنولوجية المتلاحقة في الفترة الأخيرة، وهو ما ساعد على تعزيز عملية التحول الرقمي في البنوك المصرية خلال السنوات الماضية.

وفيما يخص بنك فيصل، فإن البنك يضع ملف التحول الرقمي على قائمة أولوياته من خلال تبني استراتيجية ترتكز على تطوير نظم الدفع الإلكتروني والتوسع فى المنتجات الرقمية والحصول على أفضل التقنيات والأساليب التكنولوجية التى تتيح للعملاء أداء معاملاتهم المالية بصورة آمنة ومريحة باستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية.

وقام البنك مؤخرًا بتوقيع اتفاقية مع شركة E-card العاملة فى الحلول الذكية المتكاملة وهى إحدي شركات مجموعة E-finance للاستثمارات المالية والرقمية، لتزويد البنك بباقة من الحلول الذكية لأنظمة وتطبيقات الدفع الإلكتروني، فضلاً عن إصدار وإدارة وتشغيل بطاقات الدفع الذكية خاصة مسبقة الدفع.

كم يبلغ عدد المشتركين فى خدمتي الإنترنت والموبايل البنكي بنهاية 2021، وحجم المعاملات على كل منهما؟

ارتفع عدد العملاء المشتركين فى خدمة الإنترنت البنكي بنسبة 25.1% خلال 2021، ليصل إلي 98.6 ألف عميل بنهاية ديسمبر الماضي، فيما تضاعفت حجم المعاملات التى تمت من خلال الإنترنت البنكي بنحو 2.2 مرة لتتجاوز 5.2 مليار جنيه.

وبالنسبة لخدمة الموبايل البنكي، فقد شهدت ارتفاعًا في عدد المشتركين بنسبة 197.1% ليصل عددهم إلى 42.7 ألف عميل بنهاية عام 2021، بحجم معاملات تجاوزت الـ 9.1 مليار جنيه، حيث تضاعفت بنحو 3.3 مرة.

وماذا عن معدل الإقبال على محفظة «فيصل كاش» وعدد عملائها؟

قفز عدد مشتركي تطبيق محفظة «فيصل كاش» بنسبة 104.8%، كما تضاعف حجم المعاملات التى تمت من خلال هذا التطبيق بنحو 6.3 مرة لتتجاوز 198.5 مليون جنيه، وهو ما يبرهن على نجاح خطة البنك بشأن تحفيز عملائه على استخدام القنوات الرقمية لتلبية احتياجاتهم المصرفية المختلفة في ظل قيام البنك في الفترة الأخيرة بإطلاق عدد من المنتجات والخدمات الإلكترونية والتى كان أخرها بطاقات ميزة الوطنية وبطاقات الدفع اللاتلامسية (فيزا-ميزة) بالإضافة إلى خدمة الإيداع النقدي المباشر بجميع ماكينات الصراف الآلي بالفروع.

كم تبلغ حجم تمويلات البنك ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، وحصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من إجمالي محفظة القروض؟

قام بنك فيصل الإسلامي بضخ تمويلات ضمن مبادرات التمويل العقاري بإجمالي تمويلات بلغت 1.014 مليار جنيه حتي نهاية عام 2021.

فيما وصلت نسبة التمويلات الممنوحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى نحو 30% من إجمالي محفظة البنك، متجاوزة النسبة المقررة من البنك المركزي المصري والبالغة 25% من إجمالي المحفظة الائتمانية.

فيما يخص الخطة التوسعية للبنك، هل يستهدف بنك فيصل افتتاح فروع جديدة خلال 2022؟

بالفعل نستهدف افتتاح 4 فروع جديدة خلال العام المالي 2022، وذلك بمدن الشيخ زايد والعاصمة الادارية وبني سويف وشبين الكوم، لنستكمل خطة الانتشار الجغرافي للبنك، حيث قمنا بافتتاح فرعي المقطم والرحاب خلال 2021، لتصل شبكة فروع البنك إلى 38 فرعًا تغطي كافة أنحاء الجمهورية، وذلك مع الاستعانة بكوادر مصرفية متميزة للعمل بتلك الفروع لضمان تقديم الخدمات المصرفية للعملاء بأعلى معدلات الجودة والكفاءة.

كما يمتلك البنك منظومة متطورة من ماكينات الصراف الآلي يصل عددها إلى أكثر من 520 ماكينة مزودة بأفضل التقنيات التكنولوجية وتقدم خدمات السحب والإيداع والتحويل النقدي.

وكم تبلغ حجم أرباح بنك فيصل الإسلامي بنهاية 2021؟

سجلت إجمالي أرباح البنك قبل ضرائب الدخل 4.348 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 3.361 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020، فيما بلغ صافي أرباح السنة 2.682 مليار جنيه بنهاية 2021، مقابل 2.058 مليار جنيه بنهاية 2020.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY