Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حوار| رئيس «يونيون آير جروب»: حققنا قصة نجاح تفخر بها الصناعة المصرية محليا وعالميا

بنية 728

26 عاما أو يزيد قليلًا قضتهم شركة «يونيون آير» Unionaire في مصر، وانطلقت منها نحو ما يزيد عن 60 دولة، تصدر إليهم مختلف الأجهزة المنزلية تحت شعار صنعت في مصر.

الجودة والكفاءة والتسعير كانوا من ضمن المزايا التي اختلفت بهم شركة «يونيون آير»، لذلك قررت الشركة الاستثمار في عمليات البحث والتطوير والتوسع في بيناء مصانع في مدن مختلفة داخل السوق المصري، رغم آثار فيروس كورونا التي قلصت من حجم الصادرات بنحو 50%، إلا أن المهندس محمد فتحي عثمان، رئيس مجلس إدارة مجموعة يونيون إير تكنولوجي UGT أبدى تفاؤله بالعام الجاري، متوقعا أن تصل حجم صادرات الشركة بنهاية العام الجاري إلى نحو 100 مليون دولار.

عن تفاصيل الصادرات والأزمات العالمية ورؤية الشركة في المستقبل وأثر الجائحة على الصناعة، يجيب المهندس محمد فتحي عثمان على مزيد من التفاصيل في حواره مع FollowICT ….

“يونيون اير”.. توسع كبير في عمليات التصنيع

كشف عثمان أن تكلفة إنتاج المجموعة يبلغ 4 مليارات جنيه، وتستهدف خلال العام القادم أن تصل إلى 6 مليار جنيه بسبب التوسع في التصنيع، مشيرًا إلى أن المجموعة تنتج نحو 3 ملايين وحدة سنويًّا من منتجات مختلفة، من بينها 750 ألف بوتوجاز، و500 ألف مبردات وثلاجات، و500 ألف تلفزيون بأحجام مختلفة، و350 ألف جهاز تكييف، وأن الأجهزة التي تخرج من الشركة نسبة المكون المحلي فيها تبلغ 70%.

وأوضح أن رأس مال الشركة المدفوع يبلغ حاليا 2.160 مليار جنيه بعد ما ضخت 800 مليون جنيه في رأس المال لتمويل التوسعات المرتقبة بعد العدول عن فكرة الطرح بالبورصة المصرية نظراً لظروف سوق المال الراهنة، مؤكداً في الوقت نفسه الشركة لا سبيل لها سوى الدخول في البورصة المصرية، ولكن ذلك سيحدث حينما يتراوح حجم انتاج الشركة بين 12 إلى 15 مليار جنيه سنويًا معللاً ذلك بقوله “لما أطرح الشركة في قوتها مش هاييجي مستثمر يملك القرار”.

وفيما يتعلق بتنفيذ الصفقة التي تمت على مجموعة “يونيون اير جروب” بقيمة 705 ملايين جنيه، أوضح عثمان أنها كانت عبارة عن إعادة هيكلة تمت بين المساهمين الرئيسين “جزء من إعادة تقسيم الثروة بين الورثة الشرعيين”، وحول أرباح المجموعة، أوضح أن الجمعية العمومية للشركة اتخذت قرارا مؤخرًا باحتجاز 80% من أرباح المجموعة لمدة 3 سنوات لتمويل مشروعات تنموية تعتزم المجموعة تدشينها.

“يونيون اير” تطلق علامتها التجارية الجديدة UGT

وأعلنت مجموعة يونيون اير تكنولوجي، إطلاق علامتها التجارية الجديدة UGT باستثمارات تصل إلى 6 مليار جنيه، بهدف خلق مظلة شاملة تضم كافة العلامات التجارية التي تديرها المجموعة، وهي يونيون إير UNIONAIRE وبريميم PREMIUM وفاين ستون FINE STONE و TCL.

وتتطلع المجموعة إلى تعزيز مكانة الصناعة الوطنية للأجهزة المنزلية الممزوجة بأحداث الإبتكارات التقنية والرقمية في السوق المحلي، بالإضافة إلى إعادة هيكلة الخطط المستقبلية لمضاعفة الصادرات لأكثر من 60 دولة حول العالم.

واستطاعت يونيون اير جروب تكنولوجي UGT أن تقدم لصناعة الأجهزة المنزلية باقة متكاملة من المنتجات التي تتوافق مع المتغيرات المتلاحقة في مستقبل الصناعة وتضم أجهزة التكييف و البوتجازات والشاشات والغسالات والثلاجات وأجهزة التبريد والسخانات وغيرها بمعدل إنتاج يصل إلى 3 مليون وحدة سنوياً.

وقال محمد فتحي عثمان رئيس مجلس إدارة مجموعة يونيون إير تكنولوجي UGT، إن اطلاق العلامة التجارية الجديدة UGT يدعم خطتها التوسعية وتعزيز تواجدها على الخريطة العالمية لصناعة الأجهزة المنزلية، مؤكدًا أن الشركة عادت مرة لاستئناف خططها التوسيعية والعمل علي استعادة حصتها السوقية التي تراجعت في صناعة البوتاجازات علي وجه الخصوص إلي 21%، مقابل حصة سوقية في 2019 بلغت 37%.

كيف أثرت جائحة كورونا على إيرادات “يونيون اير”؟

وأوضح عثمان أن جائحة كورونا أثرت على إيرادات الشركة خلال العام الماضي بمعدل تراجع يصل إلى 50% في الايرادات، خاصة وأن الشركة قامت بإغلاق مصانعها أكثر من مرة في 2020 حفاظًا على سلامة موظفيها من الإصابة بمخاطر فيروس كورونا، موضحًا أن المجموعة استطاعت تحقيق صادرات بقيمة 15 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي 2021 في حين كان المستهدف تصدير منتجات بنحو 30 مليون دولار خلال تلك الفترة، وأن التعافي بدأ مرة أخرى خلال شهر أكتوبر الماضي.

ويرى فتحي أن الشركة لعبت دوراً مهماً في تلبية متطلبات المستخدمين عبر باقة متكاملة من المنتجات ذات المواصفات العالية، والسعي نحو الاتجاهات الحديثة القائمة على الابتكار والمعرفة والذكاء الاصطناعي في هذا المجال، وأن شركته عملت علي تحسين خدمة ما بعد البيع وتحويلها الي خدمات عن تباعد باستخدام تقنية QR code، فضلاً عن إضافة ٢٥ مركز قطع غيار في 5 أشهر، و8 مراكز لوجيستية تنموية في الصعيد خلال العام الجاري.

مصانع “يونيون اير” ضمن أفضل 10 مصانع للأجهزة المنزلية عالميا

وتضم مجموعة يونيون آير تكنولوجي أكثر من 7000 موظف، وتمتلك 13 مصنعاً على مساحة 110 كيلو متر مربع، وقد تم تصنيفهم ضمن أفضل 10 مصانع للأجهزة المنزلية حول العالم، بحسب محمد فتحي عثمان، موضحًا أن الشركة لديها خطة لإنشاء محمع صناعي بتكلفة تصل إلى مليار جنيه وكل انتاجه سيتم توجيهه إلى التصدير، لافتا إلى تعاقد المجموعة مع شركة TCL العالمية لتصنيع أجهزتها الكهربائية والإلكترونية بالكامل في مصانع الشركة بمصر خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن الشركة تستهدف مزيد من التوسع في نشر منتجاتها في السوق الاوروبي والأمريكي، بجانب عدد من الدول العربية مثل العراق والسعودية وليبيا، بطاقة إنتاجية تعادل الطاقة الإنتاجية للسوق المصري ككل، مؤكدًا أن هناك طلب عالي علي المنتجات للتصدير.

أكاديمية “يونيون اير” للتعليم الفني بالعاصمة الإدارية الجديدة

رئيس مجلس إدارة مجموعة يونيون آير تكنولوجي، أوضح أن الشركة وضعت خطتها لبدء تأسيس أكاديمية للتعليم الفني في العاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة 150 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء منها خلال 18 شهرًا، وأن الهدف من ذلك تدريب وتأهيل وتخريج فنيين مؤهلين لسوق العمل، لافتًا إلى أنه جاري حاليا وضع الهيكل التنظيمي لها.

كشف محمد فتحي عثمان، رئيس مجلس إدارة مجموعة يونيون إير تكنولوجي UGT، استهداف المجموعة تحقيق 100 مليون دولار صادرات لأكثر من 60 دولة حول العالم بنهاية العام الحالي، موضحًا أن الشركة تستحوذ حاليًّا علي 40% من مبيعات البوتاجازات، مقابل 21% في 2020، و37% خلال 2019.

وتضم المجموعة تحت مظلتها 4 علامات تجارية هي يونيون إير، وبريميم، وفاين ستون للتمويل الاستهلاكي، وTCL، وقامت الشركة بافتتاح 25 مركزًا لقِطع الغيار على مستوى الجمهورية ومن المقرر افتتاح أكثر من 8 مراكز لوجستية في الصعيد، علاوة على تركيب أكبر معامل لاختبارات الجودة والبحوث، بالتعاون مع خبراء أجانب، بحسب رئيس مجلس إدارة المجموعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY