Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حوار| إيهاب نصر: 11 بنكًا على شبكة المدفوعات اللحظية.. والمتحصلات الإلكترونية لـ«POS» تتجاوز 50 مليار جنيه خلال الربع الأول

نجح البنك المركزي المصري في أن يلعب دورًا رائدًا في عملية التحول الرقمي في مصر خلال السنوات الأخيرة، وأن يكون الذراع الأساسي للدولة في التحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد وتعزيز الشمول المالي، وذلك خلال إصدار العديد من الضوابط الخاصة بتنظيم عملية الرقمنة، والتي كان أخرها إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق «إنستا باي».

وفي ظل استمرار البنك المركزي في العمل على مواكبة أحدث تقنيات الصناعة المصرفية على مستوى العالم، التقت «Followict»، إيهاب نصر وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع، على هامش مؤتمر «visa Everywhere Initiative»، للتعرف على أحدث الأرقام التي حققها القطاع المصرفي المصري في الجانب الرقمي وأبرز مستجدات القطاع، وإلى نص الحوار..

نجح البنك المركزي في إطلاق منظومة المدفوعات اللحظية وتطبيق «InstaPay» بنهاية مارس الماضي، فكم تبلغ عدد المعاملات على التطبيق، وكم عدد البنوك حاليًا على الشبكة؟

بلغ عدد البنوك المنضمة لشبكة المدفوعات اللحظية حتى الآن نحو 11 بنكًا، وهم «البنك الأهلي المصري ، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي، وبنك الإسكندرية، وبنك قطر الوطني، والبنك العربي، والبنك العربي الأفريقي الدولي، وبنك القاهرة ، وبنك مصر، وبنك ABC، وبنك saib».

وارتفع عدد المعاملات على تطبيق إنستا باي إلى نحو 500 ألف معاملة بقيمة تتجاوز 2 مليار جنيه، منذ إطلاق التطبيق رسميًا في 22 مارس الماضي، حيث تعتمد شبكة المدفوعات اللحظية على أحدث نظم التشغيل البيني للربط بين البنوك من خلال بنية تحتية رقمية تتيح التكامل مع شركات التكنولوجيا المالية وخلق فرص لتقديم حلول مبتكرة لكافة فئات المجتمع.

ويعد تطبيق «InstaPay» أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، وقد قامت شركة بنوك مصر، الذراع التكنولوجية للبنك المركزي، بتطوير منظومة المدفوعات اللحظية وتطبيق «إنستا باي»، والذي يتيح تجربة دفع استثنائية باستخدام الهاتف المحمول، تمكن عملاء القطاع المصرفي من تحويل الأموال لحظياً بين الحسابات البنكية لدى البنوك العاملة على الشبكة، وكذلك التحويل بين الحسابات البنكية.

وكم يبلغ عدد البطاقات الإلكترونية ، وعدد بطاقات ميزة الوطنية؟

عدد البطاقات الإلكترونية يتجاوز 56 مليون بطاقة منها أكثر من 27 مليون بطاقة «ميزة» بنهاية مارس 2022.

وكم عدد ماكينات الصراف الآلي؟

بلغ عدد ماكينات الصراف الآلي أكثر من 19500 ماكينة صراف آلي بنهاية مارس 2022.

أطلق البنك المركزي المصري مبادرة لنشر نقاط البيع.. فكم يبلغ عدد نقاط البيع الإلكترونية بنهاية الربع الأول؟

زادت أعداد نقاط البيع الإلكترونية على مستوى جميع المحافظات، لتصل إلى أكثر من 800 ألف نقطة بيع إلكترونية، وحققت طفرة كبيرة في تيسير قيام المواطنين بإتمام المعاملات الإلكترونية لدى كافة فئات التجار والشركات داخل جمهورية مصر العربية.

وكم يبلغ حجم المتحصلات الإلكترونية لنقاط البيع الالكترونية حتى نهاية الربع الأول؟

حققت المتحصلات الإلكترونية لنقاط البيع الإلكترونية POS أكثر من 50 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2022 مقارنه بـ 35 مليار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كم يبلغ عدد محافظ الهاتف المحمول، وكم نسبة المحافظ النشطة، وقيمة المعاملات المالية عبر هذه المحافظ؟

ارتفع عدد محافظ الهاتف المحمول إلى ما يتجاوز 27 مليون محفظة حتى نهاية مارس الماضي، كما ارتفعت نسبة محافظ المحمول النشطة إلى 22% في مارس 2022 مقارنه بنحو 14% في مارس 2021.

وسجلت قيمة العمليات التي تمت من خلال محافظ الهاتف المحمول في مارس 2022 نحو 45 مليار جنيه مقارنة بـ 15 مليار في مارس 2021.

ما توقعاتك لحجم متحصلات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت باستخدام البطاقات بنهاية العام الجاري؟

من المتوقع أن تحقق حجم متحصلات التجارة الالكترونية عبر الإنترنت باستخدام البطاقات نحو ٤٠ مليار جنيه خلال هذا العام.

ويبلغ حجم متحصلات التجارة الإلكترونية نحو 3.5 مليار جنيه في الشهر، مقارنة بنحو 800 مليون جنيه شهريًا.

كم عدد بطاقات «ميزة» التي تم إصدارها لصرف المرتبات الحكومية للعاملين بالدولة؟

انتهينا من إحلال 4.1 مليون بطاقة من بطاقات صرف المرتبات الحكومية للعاملين بالدولة والتي تقدر بـحوالي 4.3 مليون بطاقة وتحويلها إلى بطاقات تحمل شعار منظومة الدفع الوطنية «ميزة»، ومن المتوقع الانتهاء من إحلال كافة البطاقات قريبًا.

وماذا عن خدمة الراتب المقدم عن طريق بطاقات «ميزة»؟

بالفعل انتهى البنك المركزي بالتعاون مع وزارة المالية من تفعيل خدمة الراتب المقدم عن طريق بطاقات المرتبات الحكومية «ميزة»، والتي تأتي في إطار جهود التوسع في الاعتماد علي المعاملات المالية الإلكترونية، وتشجيع العاملين بالدولة لاستخدام وسائل الدفع الالكترونية، بما يدعم توجه الدولة والبنك المركزي للتحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد.

واستمرارًا لجهود تحفيز التوسع في التعاملات المالية الإلكترونية، تم استحداث خدمة مصرفية جديدة توفر مميزات إضافية لبطاقات صرف مرتبات العاملين بالدولة، عن طريق إضافة 30% من قيمة مرتب العاملين بالدولة مقدمًا، يمكن استخدامها في معاملات الشراء من خلال نقاط البيع الإلكترونية أو المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.