Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| أيمن أميري: «اورنچ» تتبنى استراتيجية تكنولوجية متكاملة وأنهينا 91% من خطة بناء الأبراج لعام 2022

تتبنى شركة أورنج مصر خطة توسعية في المجال التكنولوجي، لتعزيز نمو أعمالها بخدمات جديدة، وتطوير شبكتها بأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، في ضوء التغيرات الكبيرة التي يشهدها قطاع الاتصالات المصري، والطفرة الكبيرة في مجالات التحول الرقمي التي تحتاج إلى شبكات قوية ومتطورة قادرة على استيعاب حجم البيانات، وتلبي احتياجات المستخدمين المتنامية.

أيمن أميري، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التكنولوجيا في اورنچ مصر، كشف عن إتجاه الشركة للتوسع في إنشاء أكبر عدد من الأبراج والمحطات في جميع أنحاء الجمهورية والتركيز على مناطق الصعيد والدلتا بالإضافة إلى المدن والطرق، لرفع جودة الخدمات المقدمة إلى العملاء، وأيضا تطبيق منظومة متكاملة لمراقبة الجودة، سواء عبر مراكز التحكم بمقرات الشركة أو عبر القياسات الميدانية في مختلف أنحاء الجمهورية.

وأضاف أن الشركة في إطار هذا التوسع التكنولوجي، تحرص على استكمال استراتيجيتها المتكاملة للقضاء على الانبعاثات الكربونية، والتي بدأتها منذ عام 2015 لتحقيق “صفر الكربون”، وقد حددت مجموعة اورنچ العالمية هدفا أكثر طموحا بأن تصل إلى هذا الهدف بحلول عام 2040.

هل تحتاج اورنچ مصر لترددات اضافية في الوقت الحالي لتحسين خدماتها؟

لقد حصلت اورنچ مصر بالفعل على حزمة ترددات جديدة خلال الربع الأول من 2022 بعرض 30 ميجاهرتز ضمن الحيز الترددي 2600 ميجاهرتز من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وبلغت قيمة الترددات الجديدة 440 مليون دولار، ومن المنتظر أن تسهم في تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة في السوق المصري، سواء خدمات صوتية أو خدمات نقل بيانات، بما يتماشى مع أعلى المحددات والمعايير الدولية المتعارف عليها.

كم عدد الأبراج التي تقدمتم بطلبات لإنشائها خلال العام الجاري؟ وأين مواقعها؟ وكم برج تم إنجازه منها حتى الآن؟

تعمل اورنچ مصر جاهدة على إنشاء أكبر عدد من الأبراج والمحطات في جميع أنحاء الجمهورية لوضع أكثر من 750 محطة جديدة لتقديم خدمات الجيل الثاني والثالث والرابع في 2022، وقد تم إنجاز أكثر من 91% منها حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي، وتعمل اورنچ في التوسع في جميع أنحاء الجمهورية، والتركيز على مناطق الصعيد والدلتا بالإضافة إلى المدن والطرق.

ما هي المناطق التي عكفت اورنچ مصر على رفع مستوى الاتصالات بها بناء على ما ورد في تقرير جودة خدمات الاتصالات الصادر من جهاز تنظيم الاتصالات حول المناطق التي تعاني من مشكلات أو ضعف في مستوى الخدمة؟

لا تدخر اورنچ مصر جهدا في رفع جودة الخدمات المقدمة إلى عملائها، ويأتي ذلك عبر تطبيق منظومة متكاملة لمراقبة الجودة، سواء عبر مراكز التحكم بمقرات الشركة أو عبر القياسات الميدانية في مختلف أنحاء الجمهورية.

وفي إطار نفس المنظومة، تعتبر التقارير الصادرة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمثابة إحدى المؤشرات لرفع كفاءة الخدمة في أي منطقة، سواء ما يتعلق منها بالخدمات الصوتية أو خدمات نقل البيانات، وبالطبع نتابع التقارير الدورية التي يوضح فيها جهاز تنظيم الاتصالات المناطق التي تحتاج إلى تقوية، ونقوم على الفور بدارستها لكي تساعدنا في تغطية جميع المناطق المتأثرة على مستوى الجمهورية.

هل هناك أية مناقشات أو اجتماعات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بخصوص جودة الخدمة خلال الوقت الحالي؟ وما هي أهم محاورها؟

بالطبع نعمل على التواصل بصفة منتظمة مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ضمن آلية تهدف الى الوصول بجودة الخدمة إلى المستوى الذي يرضي كافة العملاء.

هل هناك اتجاه لاستحداث شكل جديد للأبراج؟

هناك تحديث دائم لشكل الأبراج، حيث تم استحداث أبراج على شكل النخل بالإضافة لشكل الأبراج المتعارف عليها ليتماشى مع الشكل الجمالي في بعض المناطق والأماكن، كما تم استحداث أشكال أخرى من أبراج على شكل أعمدة إنارة وأعمدة إعلانات وأعلام.

بالإضافة إلى ذلك، يتم دراسة استحداث شكل آخر للأبراج معد خصيصا للتركيب ببعض الأماكن بالعاصمة الإدارية، وسيكون تشاركى بين الشركات الأربعة، ويماثل النموذج المعد بالعاصمة.

كم عدد محطات اورنچ مصر حاليا؟ وما هي خطط توسعاتكم في زيادة عدد محطات المحمول؟

يبلغ إجمالى عدد محطات شركة اورنچ مصر أكثر من  8500 محطة، تدعم 85% من إجمالى المحطات خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع 4G. كما تم إنشاء 750 محطة محمول جديدة لتقديم خدمات الأجيال الثاني والثالث والرابع للاتصالات حتى نهاية عام 2022.

أما بالنسبة لزيادة عدد محطات المحمول، فإن تغطية شبكة اورنچ مصر موزعة على جميع أنحاء الجمهورية، وهناك مناطق ذات تغطية حديثة، وأخرى تم زيادة طاقتها، وستتجه الشركة خلال الفترة المقبلة إلى التركيز على القرى والنجوع الكائنة في الدلتا والصعيد، وتعزيزها بالشبكات وخدمات نقل البيانات “الداتا”، وأيضًا المناطق التي تحوي كثافة سكانية تزيد عن 5000 آلاف، هذا إلى جانب زيادة القدرة الاستيعابية للمحطات في بعض المحافظات مثل القاهرة والإسكندرية والساحل الشمالي.

هل هناك جديد فيما يخص تقديم خدمات الجيل الخامس في مصر؟ وهل تجرون تجارب في العاصمة الإدارية تتعلق بهذا الأمر؟

كانت اورنچ مصر أول شبكة تقوم بالتوقيع على رخصة الجيل الرابع 4G، وهذا من المبادئ الرئيسية لسياسة شركة اورنچ العالمية، أن تكون من أوائل الشركات لتقديم أحدث التكنولوجيات.

وبالفعل كانت شبكات اورنچ حول العالم من أوائل الشبكات التي أدخلت خدمات الجيل الخامس، وقامت شركة اورنچ مصر بأول تجربة للجيل الخامس بالعاصمة الإدارية وتمت بنجاح.

ما تفاصيل خطة اورنچ مصر للتحول للطاقة النظيفة في التشغيل؟

تحرص اورنچ على استكمال استراتيجيتها المتكاملة للقضاء على الانبعاثات الكربونية، والتي بدأتها منذ عام 2015 لتحقيق “صفر الكربون”، وقد حددت مجموعة اورنچ العالمية هدفا أكثر طموحا بأن تصل إلى هذا الهدف بحلول عام 2040، ومنذ تلك اللحظة بدأ العمل بشكل فوري على تقييم موقف المجموعة وكافة الشركات التابعة لها في الدول المختلفة، وكانت مصر بالطبع على رأس أولويات المجموعة العالمية كونها السوق الأضخم من ناحية عدد المشتركين.

وضخت اورنچ مصر استثمارات تصل إلى نصف مليار جنيه خلال آخر عامين فقط، لتقليل الانبعاثات الكربونية فى بعض عملياتها الرئيسية بنسبة 50%، ووفرت استهلاك الطاقة بنسبة تزيد على 40% فى بعض المؤشرات على أن الشركة تسبق الجدول الزمنى المحدد للوصول إلى «صفر كربون» بحلول 2040.

كما نجحت اورنچ مصر، خلال آخر عامين، فى تشغيل عدد كبير من الأبراج والمحطات بالاعتماد على الطاقة الشمسية بنسبة 100%، كما حولت مئات المواقع الأخرى إلى العمل بطاقة هجينة عبر تركيب مولدات حديثة تقلل من استخدام الديزل والتي تعمل على شحن بطاريات ليثيوم، ما أدى إلى تراجع عدد المولدات التقليدية بأكثر من 55% فضلاً عن استخدام تقنيات متطورة مكنتها من الاستغناء تماماً عن مكيفات الهواء واستبدالها بوسائل تبريد لتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 40% فى المحطة الواحدة وبنحو 40 مليون كيلو طن للمحطات، فضلًا عن توفير استهلاك الكهرباء فى الشبكة بنحو 21 ألف ميجاوات ساعة خلال آخر عامين

وعلي هامش مؤتمر وقمة المناخ COP 27، أعلنت اورنچ مصر عن عدة مبادرات، إحداها متجرالمستقبل في شرم الشيخ، الذي بإمكانه تخفيض الانبعاثات بمقدار 0.64 طن مترى سنويا، بالاضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء للتعاقد على شراء الطاقة المتجددة واستخدامها فى تشغيل شبكاتها ومواقعها فى أنحاء الجمهورية.

كما أصبحت اورنچ مصر الشركة الأولى والوحيدة في مصر التي تحصل على شهادة أيزو عالمية تعترف بأنها تراعي الاستخدام الأكفأ للطاقة في أبراجها وشبكاتها ومحطاتها الخارجية والمباني الإدارية والفروع ومراكز نقل البيانات. وقد حصلت اورنچ مصر على تلك الشهادة عقب تنفيذ خطة جريئة لخفض الانبعاثات عبر تقنيات جديدة وذكية ودون التنازل عن أعلى المعايير في جودة العمليات وكفاءة الشبكات. وستقوم اورنچ بالاعلان عن مبادرات أخري تباعاً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.