Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حوار| أشرف صبري: «فوري» تعتزم إطلاق بطاقات مسبقة الدفع.. وخطة لتطوير تطبيق myFawry

البريد

تخطط شركة فورى للمدفوعات الرقمية وتكنولوجيا البنوك تطوير خدمات رقمية جديدة خلال 2022 من خلال إطلاق تطبيق Super App (تطبيق متعدد الخدمات)، بالإضافة إلى إصدار بطاقات مسبقة الدفع بالتعاون مع أحد البنوك، وذلك بعد نجاح الشركة في إطلاق صندوق «فوري يومي» بالتعاون مع شركة مصر كابيتال، وللاطلاع على استراتيجية الشركة خلال الفترة المقبلة، أجرت «FollowICT» حوارًا مع أشرف صبري المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فوري، وإلى نص الحوار..

أصبحت المدفوعات الرقمية عنصرًا أساسيًا في التعاملات اليومية وتسهم بشكل كبير في مساندة الدولة في عملية التحول الرقمي، فماذا عن دور شركة فوري في هذا الصدد؟

بالفعل، المدفوعات الرقمية أصبحت تلعب دورًا هامًا في تعزيز التكنولوجيا المالية بوصفه عنصرًا رئيسيًا في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، لذا نسعى في «فوري» إلى تعزيز نظم وخدمات الحلول الرقمية تيسيرًا على المستخدمين، من خلال إتاحة أساليب الدفع غير النقدي على نطاق واسع، مع خفض التكاليف الذي يعد العامل الرئيسي لتيسير التحول الرقمي.

كما أن خدمات فوري تصدرت مشهد المدفوعات الرقمية في مصر خلال السنوات الأخيرة، لتصبح خدماتها تمثل حاجة أساسية للتعاملات اليومية للمستهلك سواء للشركات أو الأفراد عبر حزمة شاملة من حلول الدفع الإلكتروني من خلال قبول المدفوعات،  ويتم تقديمها عبر نقاط البيع والتي من شأنها أن تجعل قطاع المدفوعات الرقمية يحقق نقلة نوعية.

هل تستهدف الشركة إطلاق خدمات رقمية جديدة، أو تطوير تطبيق «myFawry» خلال العام الجاري 2022؟

نستهدف خلال العام الجاري، إضافة خدمات الإقراض والادخار، وخدمات التأمين الرقمي إلى تطبيق «myFawry» لتحويله إلى «Super App»، حيث نستهدف تفعيل تلك الخدمات خلال الربع الثالث من 2022.

ونعتزم أيضًا إصدار بطاقات مسبقة الدفع بالتعاون مع أحد البنوك المحلية خلال الفترة المقبلة، حيث نعمل في «فورى» على تسويق الكارت الجديد خلال الفترة المقبلة، على أن يتولى البنك الشريك مسئولية إيداع وسحب الأموال.

كم يبلغ حجم المعاملات الإلكترونية لشركة فوري خلال 2021 وعدد نقاط البيع وفروع فروي بلس؟

تخطى حجم معاملات قبول المدفوعات «fawry accept» لشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الرقمية حاجز 11 مليار جنيه خلال 2021، موزعة بين 6 مليارات جنيه عبر ماكينات فوري، و5 مليارات جنيه عبر الإنترنت.

وحقق «fawry accept» قفزة في حجم التعاملات غير النقدية خلال 2021 ليصل إلى 6 مليارات جنيه، بزيادة تقدر بنحو 232% من خلال نقاط بيع فوري التي تتواجد لدى 150 ألف تاجر تجزئة، كما نمت عمليات السداد عبر الانترنت بمعدل 4 مرات لتصل إلى 5 مليارات جنيه خلال 2021، بإجمالي عملاء نشطين يصل إلى 2.4 مليون عميل نشط بشكل يومي.

وتتيح الشركة عمليات السداد عبر الإنترنت في أكثر من 600 منصة وتطبيق للمنصات التي تسمح بالدفع عبر البطاقات البنكية، وميزة، بجانب تقديم مجموعة متنوعة من خيارات الدفع والتقسيط عبر 6 بنوك مختلفة، إلى جانب شركتي فاليو، وبريميوم كارد، فضلاً عن الدفع عبر فوري بلس من خلال 250 ألف ماكينة حول الجمهورية، أومن خلال 160 فرع لـ”فوري بلس”، فضلاً عن تطبيق “ماي فوري”.

كم عدد التجار النشطين على منصة فوري شهريًا، وعدد العمليات اليومية؟

تنفذ الشركة عمليات تصل إلى 3.5 مليون عملية يومية، فضلاً عن وصول عدد معاملات التجار النشطين إلى نحو 35 مليون عميل شهريًا، وطبيعة المعاملات أصبحت مختلفة بعد تحولها إلى رقمية بالكامل، حيث تركز الشركة بصورة كبيرة على قبول المدفوعات الرقمية عبر نقاط البيع فى المحلات والمؤسسات، والمواقع الإلكترونية، وتطبيقات الهاتف المحمول.

فيما يخص صندوق «فوري يومي».. فما هي مستهدفات الشركة لحجم ورأس مال الصندوق؟

صندوق «فوري يومي» سيصل حجمه إلى ما بين 4 و5 مليارات جنيه خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة، ونستهدف الوصول إلى حجم مبدئي في الإغلاق الأول بقيمة مليار جنيه، فيما يصل رأسمال الصندوق إلى 5 ملايين جنيه.

وأطلقت شركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الرقمية، صندوق استثمار «فورى يومى» ذو العائد اليومى التراكمى بالجنيه، بالتعاون مع “مصر كابيتال” وذلك بحد أدنى 500 جنيه للاستثمار فى الصندوق، بسعر 1 جنيه للوثيقة، حيث يوفر الصندوق بديلا آمنا للادخار للأفراد، فى ظل عدم وجود أدوات استثمارية واضحة يمكن العثور عليها بشكل سهل وفعال.

ويقدم الصندوق منتجا ماليًا أمنًا ذا عائد يومى تراكمى متميز باستخدام التكنولوجيا المالية للتيسير على العملاء عن طريق الشراء والاسترداد من خلال منافذ فورى المتعددة ومنها شبكة فروع فورى بلس التى تتعدى 160 فرعا منتشرة فى كافة محافظات مصر، وماكينات فورى التي تربو عن 250 ألف منفذ.

هل تستهدف شركة فوري زيادة رأس مال شركة فوري خلال الفترة الراهنة؟

نسعى بالفعل لزيادة رأسمال فوري إلى 800 مليون جنيه، حيث سيتم تخصيص جزء من هذه الزيادة لتنمية أعمال الشركة وشبكة تجارها في الأنشطة المالية، فضلاً عن جزء أخر لتطوير التطبيق الإلكتروني، وتحويله إلى “سوبر آب” سواء للتاجر والمستهلك.

كما سيتم تخصيص 100 مليون جنيه من زيادة رأس المال للاستثمار في الشركات الناشئة خلال 2022.

كم عدد الشركات التي تستثمر بها فوري، وكم تبلغ قيمة هذه الاستثمارات والمستهدف؟

تستثمر شركة فوري في نحو 8 شركات بقيمة استثمارية تصل إلى 70 مليون جنيه، وننظر حاليًا إلى فرص للاستثمار في 8 شركات ناشئة، في قطاعات مختلفة كالتجارة الإلكترونية، وقبول المدفوعات، والتأمين الرقمي، واللوجستيات.

وتستمر «فوري» في ضخ استثمارات في الشركات الناشئة، بحد أقصى 20 مليون جنيه للفرصة الاستثمارية الواحدة، كما نسعى لشراء حصص أقلية من الشركات المستثمر بها، حيث نستهدف في الأساس من الاستثمار في الشركات إلى توفير بنية تحتية تكنولوجية لها، ومنحهم تمويل يؤهلهم لتنمية أعمالهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY