Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

حوار| أشرف القاضي: «المصرف المتحد» يدرس تقديم قروض عبر الموبايل.. وتخصيص 500 مليون جنيه لتحديث البنية التحتية التكنولوجية

بنية 728

يستهدف المصرف المتحد ضخ نحو 500 مليون جنيه استثمارات في البنية التحتية التكنولوجية خلال عام 2021، كما يستهدف نشر 15 ماكينة صراف آلي «ATMs» ضمن مبادرة البنك المركزي المصري لنشر 6500 ماكينة صراف آلي من خلال البنوك.

وكشف أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، أن مصرفه يدرس حاليًا إطلاق خدمة التمويلات عبر الموبايل، نظرًا لارتفاع الطلب على هذه الخدمة، مشيرًا إلى أن عدد عملاء الخدمات الرقمية بالمصرف المتحد بلغ نحو 30 ألف مشترك.

وأشار «القاضي» في حوار مع «FollowICT» إلى أن استراتيجية البنك تعتمد على الابتكار والذكاء الاصطناعي وتوفير حلول بنكية متطورة لعملاء البنك، مشيرًا إلى أن المصرف المتحد استطاع ضخ استثمارات تقدر بنحو 580 مليون جنيه فى مجال التكنولوجيا المالية خلال العام الماضي.

ويستهدف المصرف المتحد الوصول بمحفظة التجزئة المصرفية إلى نحو 5.25 مليار جنيه فى نهاية العام الجاري، مقارنة بنحو 4.3 مليار جنيه حاليًا، بحسب أشرف القاضي.

تطوير الحلول البنكية الرقمية

ولفت «القاضي»، إلى أن المصرف المتحد قام بتطوير خدمة المدفوعات الالكترونية للضرائب والجمارك وتحقيق نموًا بنحو 125% خلال الربع الأول من 2021، فضلاً عن تطوير الحلول البنكية الرقمية للشركات مثل خدمة الانترنت البنكي للشركات، وتفعيل خدمة الاشتراك الذاتي لمحفظة المصرف الرقمية دون الذهاب للفرع.

وأضاف أن مصرفه يستهدف تدشين 15 ماكينة صراف آلى جديدة ضمن مبادرة البنك المركزى خلال العام الجارى، وأن المصرف المتحد يطبق خطط التطوير والتحسين المستمر لخدماته الرقمية من أجل تلبية احتياجات عملائه.

الاستحواذ على شركة متخصصة في المدفوعات الرقمية

ونوه بأن البنك يدرس المساهمة أو الاستحواذ على حصة حاكمة من شركة متخصصة في المدفوعات الرقمية بعد سماح البنك المركزي للبنوك بالدخول كمساهمين في شركات متخصصة لحلول المدفوعات الالكترونية.

ولفت رئيس البنك، إلى أن محفظة التمويل العقاري بالمصرف المتحد سجلت 1.1 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي المصري، فيما يستهدف البنك الوصول بها إلى نحو 1.6 مليار جنيه بنهاية العام، مشيرًا إلى أن المصرف المتحد يحتل المركز السابع بين البنوك المشاركة في مبادرة التمويل العقاري.

وقال إن البنك يدرس حاليًا نحو 300 طلب تمويلي للسيارات، كما يسعى لإطلاق منتجات جديدة في التمويل الاسلامي.

وذكر أن محفظة قروض العملاء لدى المصرف المتحد بلغ 18.4 مليار جنيه فى نهاية مارس 2021، مقابل 18 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020، فيما سجلت محفظة ودائع البنك نحو 37.7 مليار جنيه، منها 22.6 مليار ودائع أفراد، ويستهدف الوصول بها إلى 39 مليار جنيه بنهاية 2021.

وحول تمويلات البنك للقطاع السياحي، قال رئيس المصرف المتحد، إن تمويلات البنك لهذا القطاع بلغت نحو 50 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن القطاع السياحي أحد أكثر القطاعات المتضررة من تداعيات فيروس كورونا، مما يستدعي مساندة هذا القطاع الواعد الذي يعد أحد أهم موارد النقد الأجنبي للدولة.

نمو محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

أضاف رئيس المصرف المتحد، أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة سجلت نحو 4.5 مليار جنيه، منها نحو 400 مليون جنيه للمشروعات متناهية الصغر، ويستهدف البنك تحقيق النسبة المقررة من قبل البنك المركزى عند 25% من إجمالى محفظة القروض فى نهاية 2022.

وأشاد «القاضي» بقرار البنك المركزي، بإلزام البنوك بزيادة التمويل الموجه للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ليصل إلى نسبة 25% من محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك بدلا من 20% فى السابق، والتي تؤدى إلى ضخ نحو 117 مليار جنيه إضافية في هذا القطاع بنهاية ديسمبر 2022.

وأوضح القاضي، أن قرار البنك المركزي يعزز خلق فرص عمل بنحو مليون وظيفة بافتراض الحد الأدنى من العمالة وفقا لحجم الشركات، كما أنه يتيح التمويل لما يزيد عن 120 ألف شركة ومنشأة.

موقف «يونايتد ليس»

وفيما يخص شركة «يونايتد ليس» للتأجير التمويلي التابعة للمصرف المتحد، أوضح «القاضي» أن البنك يستهدف إضافة رخصة تمويل عقاري للشركة، إلى جانب البدء فى مزاولة نشاط التخصيم خلال العام الجاري، مشيرًا إلى أن الشركة أبرمت عقودًا بنحو 300 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2021.

الجدير بالذكر أن حجم عقود التأجير التمويلى لشركة «يونايتد ليس» للتأجير التمويلي، بلغت 680 مليون جنيه فى نهاية 2020، وارتفعت بنسبة 44% فى الربع الأول من 2021 لتصل إلى 980 مليون جنيه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY