Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حازم متولي: الموقف المالي لـ«اتصالات مصر» قوي ونخطط لتقديم حزمة من الخدمات الرقمية المتكاملة

كشف المهندس حازم متولي، الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر من &e، عن بحث الشركة لأكثر من فرصة استثمارية في القطاع التكنولوجي في مجالات التعهيد والترفيه والخدمات المالية الرقمية، وهو ما يتلائم مع التحول الجديد الذي تقوده المجموعة الأم نحو إنشاء تكتل يقدم خدمات تكنولوجية متكاملة.

وأضاف خلال مائدة مستديرة عقدتها الشركة في دبي على هامش فعاليات الدورة 42 من معرض ومؤتمر جيتكس جلوبال الذي انعقد خلال الفترة من 10 إلى 14 أكتوبر الجاري وشاركت بها “FollowICT”، أن الشركة تبحث حاليًا الخيارات الاستثمارية الأنسب لهذا التوجه الجديد سواء بتأسيس شركات أو الاستحواذ على شركات قائمة بالفعل وهو ما سيحدده دراسات الجدوى الاستثمارية التي ستقوم بها الشركة، لافتا إلى أن سياسة الشركة الاستثمارية بعد تغيير علامتها التجارية تعتمد على مبدأ الاستحواذات أو الاندماجات بشرط أن تحقق لها قيمة مضافة.

وأشار حازم متولي، إلى أن الاستثمارات الأساسية للشركة تتركز في الوقت الحالي على الشبكة ودعم التطور التكنولوجي في مصر وبدأنا النمو في المحفظة كجزء من الأصول الرقمية ومنها خدمة My Etisalat وخدمة تويست للترفيه، منوها إلى أن الشركة تتبنى استراتيجية توسعية تعتمد على تعزيز استثماراتها في السوق لتقديم مجموعة من الخدمات الرقمية المتكاملة والمبتكرة للأفراد والشركات والتي تتلاءم مع التغيرات الاستهلاكية المتزايدة للعملاء في الطلب على التكنولوجيا وخدمات البيانات والاتصالات.

وأوضح أن تطبيق “ماي اتصالات” ساهم بشكل كبير في نشر الوعي بالعلامة التجارية الجديدة للشركة.

ونوه إلى اعتزام الشركة ضخ استثمارات جديدة خلال المرحلة المقبلة في مصادر الطاقة المتجددة لتشغيل الشبكة تماشيا مع سياسة المجموعة الأم بما يعادل جزء من استهلاكها للطاقة التقليدية خاصة وأن جدواها الفنية في تحسن مستمر، وهو ما يتناسب مع توجهات الدولة المصرية خلال الفترة الحالية في هذا الإطار ويتوزاى مع استضافة مصر قمة المناخ COP27 في مدينة شرم الشيخ.

وأكد حازم متولي، أن قطاع الاتصالات يعد من القطاعات الدفاعية التي تعتمد على استثمارات طويلة الأمد حتى في الظروف الصعبة، منوها إلى أن الشركة مستمرة في ضخ استثمارات جديدة في تطوير الشبكة رغم تذبذب سعر صرف العملة الأجنبية مقابل الجنيه وزيادة تكاليف تشغيل الخدمة.

ولفت إلى أن السوق المصري يتميز بأساسيات قوية، لافتا إلى أن مشروعات الشركة في العاصمة الإدارية الجديدة يسير بخطى متسارعة على قدم وساق، معتبرًا أن اتصالات من أكبر وأنجح الاستثمارات الإماراتية في مصر.

وذكر متولي، أن شركات المحمول بشكل عام لا تحقق أكثر من 10% أرباحا سنوية من كافة عملياتها الاستثمارية والتشغيلية مما يشير إلى حجم الإنفاق الاستثماري الذي تتحمله الشركات وتبنيها سياسات استثمارية على المدى البعيد.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر من e&، إلى أن شركته تولي اهتماما كبيرا برفع كفاءة العناصر البشرية واستقطاب كوادر قوية متخصصة، منوها إلى أن الفترة القادمة ستشهد تركيزا على إدارات التكنولوجيا والتسويق، وستكون هناك خطوات مؤسسية في هذا الصدد خاصة وأن المجموعة الأم لديها رؤية بعد تغيير العلامة التجارية يتمثل في تطور دورنا كمشغل اتصالات في ظل وجود فرص نمو في مجالات مختلفة وتقديم خدمات أكثر للعملاء لتتحول من مشغل اتصالات الي تكنولوجيا علي صعيد عملاء الأفراد والشركات.

حول أبرز المؤشرات الرقمية المستهدفة، أكد “متولي” أن شركته تستهدف الوصول إلى 550 ألف عميل في خدمة المحفظة المالية اتصالات كاش بنهاية نوفمبر المقبل، وذلك مقارنة بـ 500 ألف في سبتمبر الماضي، وبنسبة نمو تتراوح بين 7 إلى 8%، لافتا إلى أن الشركة تركز في الوقت الحالي على خدمات التكنولوجيا المالية، في ظل حالة النمو الكبير الذي يشهده هذا القطاع في السوق المصري، نتيجة الاستثمارات المتزايدة في هذا المجال، وإقرار الحكومة العديد من السياسات المحفزة، وكذلك ارتفاع الوعي لدى فئات كثيرة من المستخدمين.

تابع “اتصالات مصر”، تمثل حاليا 8% من أرباح المجموعة الأم  (e&)، والتي تعمل بالوقت الحالي في 16 دولة.

وسجلت شركة اتصالات مصر إيرادات، خلال النصف الأول من العام الحالي، بقيمة بلغت 12.9 مليار جنيه، ما يعادل 2.5 مليار درهم، بنسبة زيادة بلغت 18%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، وبحسب نتائج أعمال مجموعة الإمارات للاتصالات &e، جمعت الوحدة المصرية نحو 3.3 مليار جنيه، ما يوازي 641 مليون درهم، خلال أول 6 أشهر من 2022.

وأشار متولي ، إلي أن الموقف المالي لشركة اتصالات افضل كثيرا من حيث حجم المديونية والحصة السوقية ولكن المستثمر يبحث عن حجم النمو وندرس حلول مع كل المنظمين لاستكمال استثماراتنا في الشبكة.

حول خدمات التوقيع الالكتروني والتي أعلنت الشركة عن تقديمها مؤخرا ، قال المهندس حازم متولي ، إن اتصالات تقدم خدمات التوقيع الالكتروني في 23 محافظة عبر فروعها حاليا، وذلك بالشراكة مع شركة فيكسد مصر للحلول الرقمية ، منوها إلى أن الشركة ستواصل التوسع في تقديم الخدمة مع الطلب المتنامي عليها وفي إطار توجه الدولة لاستكمال المحاور الداعمة لاستراتيجية التحول الرقمي.

ولفت إلى أن الطلب علي الخدمة كبير جدًا لكن الكشف عن الارقام المحققة مبكر جدا في ظل أن الهدف الأساسي للشركة توسيع قاعدة استخدام التوقيع الإلكتروني، ورفع كفاءة العمل الإداري، وإتاحة أدوات تكنولوجيا المعلومات.

وفي نفس السياق، نوه حازم متولي إلى أن الشركة تدرس الدخول في مجال التمويل متناهي الصغر في ظل النمو الكبير في هذا المجال، مشيرا إلى أن الشركة تقدم نموذج تجريبي عبر تقديم خدمات تسليف العملاء، وسيكون التوسع في هذا المجال عبر التعاون مع شركات أخرى أو الاستحواذ على شركات قائمة.

وأوضح أن خدمات التسليف لها صور متعددة منها خدمات التمويل متناهي الصغر خاصة وأن السوق المصري مازال لم يتم تغطيته في هذا النشاط، منوها أن الشركة مازالت تراهن بقوة علي خدمات المحافظ المالية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.