Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

«جيتكس 2021».. ابتكارات ذكية للنقل ذاتي القيادة لتحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم

بنية 728

كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي بالإمارات العربية المتحدة عن استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي AI في تنظيم مسارات ركوب الدراجات، من أجل حصر عدد المستخدمين، وقياس امتثالهم لإجراءات السلامة، وذلك خلال معرض جيتكس للتقنية 2021 (Gitex 2021) هذا العام.

وانطلقت، صباح اليوم الأحد، فعاليات الدورة 41 لأسبوع جيتكس للتقنية (Gitex)، والذي يقام داخل المركز التجاري العالمي بإمارة دبي، وتستمر فعالياته على مدار 5 أيام متصلة، خلال الفترة من 17 إلى 21 أكتوبر الجاري.

وخلال المعرض، تقدم هيئة الطرق والمواصلات في دبي تقنية تتيح للمستخدمين تجديد تذاكر وقوف السيارات الخاصة بهم تلقائيا، ودفع رسوم وقوف السيارات عبر تطبيق “واتساب” WhatsApp، بدلا من الرسائل القصيرة SMS الحالية.

وتعرض هيئة الطرق والمواصلات في دبي مجموعة من المشاريع والمبادرات الذكية، خلال معرض جيتكس للتقنية 2021، على رأسها المشاريع المؤهلة لنهائيات تحدي دبي العالمي للنقل ذاتي القيادة 2021.

وبحسب مطر محمد الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين هيئة الطرق والمواصلات، فإن لدى الهيئة خارطة طريق متكاملة لمستقبل النقل الذاتي القيادة، وخطة رئيسية للتحول الرقمي لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، بهدف تحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم.

وقال الطاير: “تحرز هيئة الطرق والمواصلات تقدما ملحوظا في تنفيذ استراتيجية دبي للنقل الذاتي القيادة، والتي تهدف لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات نقل ذكية ذاتية القيادة بحلول عام 2030”.

الذكاء الاصطناعي على مسارات الدراجات

سامسونج

كجزء من مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية 2021، تعرض هيئة الطرق والمواصلات في دبي 5 مشاريع مؤهلة في فئة “الشركات الرائدة”، و6 مشاريه في فئة “الجامعات المحلية”، وهي المشاريع والمبادارات التي تأهلت إلى نهائيات تحدي دبي العالمي الثاني للنقل الذاتي، والذي سيقام تحت شعار “اللوجيستيات ذاتية القيادة”، وتتضمن النقل البري والدرونات.

وتنظم هيئة الطرق والمواصلات عرضا توضيحيا لمبادرة استخدام الذكاء الاصطناعي في مراقبة مسارات ركوب الدراجات، لتحويل دبي إلى مدينة صديقة للدراجات، حيث توظف تقنية الرؤية الحاسوبية لتحسين إجراءات السلامة وضمان التزام راكبي الدراجات بالقوانين، مثل ارتداء الخوذة ومراعاة حدود السرعة.

دفع رسوم مواقف السيارات

تم تزويد تطبيق وقوف السيارات الذكي مؤخرا بميزات مبتكرة لدفع الرسوم، مثل الخريطة ثلاثية الأبعاد، والتجديد التلقائي لتذاكر وقوف السيارات، بالإضافة إلى دفع رسوم وقوف السيارات من خلال تطبيق واتساب WhatsApp كبديل لخدمة الرسائل النصية.

بالإضافة إلى ذلك، تعرض هيئة الطرق والمواصلات مجموعة من الخدمات الأخرى، التي تمكن العملاء من دفع رسوم وقوف السيارات تلقائيا في الساحات الذكية وجراجات وقوف السيارات متعددة الطوابق، وكذلك جهاز ماسح ضوئي ذكي يمكنه إصدار تذاكر رقمية للمخالفات.

وتعرض هيئة الطرق والمواصلات استخدامها لتقنيات الذكاء الاصطناعي AI في مراكز الفحص الفني للمركبات لاكتشاف ممارساتها الخاطئة، مع منصة بيانات ضخمة لتحليل ملاحظات العملاء والشكاوى الواردة عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو قاعدة بيانات العملاء، مع استخدام نماذج التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لرفع مستوى الخدمات المقدمة للجمهور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY