Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

جوجل تخسر 100 مليار دولار بسبب إجابة خاطئة من روبوت الذكاء الاصطناعي الخاص بها!

خسرت شركة ألفابت (المالكة لشركة جوجل) 100 مليار دولار تقريبا من قيمتها السوقية بسبب إجابة خاطئة قدمها روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي “بارد” Bard في الفيديو الدعائي خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن الروبوت.

وظهر في الفيديو أمثلة للأسئلة التي يمكن لروبوت جوجل “بارد” الذكي الإجابة عليها، ومنها سؤال: “ما الاكتشافات الجديدة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي” التي يمكنني قولها لطفلي البالغ من العمر 9 سنوات؟”

ورصد علماء فلك متخصصون خطأ إجابة “بارد” على السؤال، حيث أجاب بأن تلسكوب جيمس يب هو أول تلسكوب يلتقط صورة لكوكب خارج مجموعتنا الشمسية، والتي جاءت خلاف الإجابة الصحيحة، حيث التقط التلسكوب التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي أول صورة من هذا النوع في 2004، وهي معلومة معروفة وموثقة على موقع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” NASA، ويمكن العثور عليها بالبحث العادي.

وانتشرت تغريدات حول خطأ روبوت “بارد” من جوجل، ما أثار جو من عدم الثقة لدى المستثمرين والمساهمين في دقة الروبوت، لينعكس ذلك في انخفاض أسهم الشركة.

من جهتها، قالت جوجل أن روبوت “بارد” يخضع بصورة مستمرة للاختبارات وتدقيق المعلومات، وذلك ضمن برنامجها للاختبار الموثوق Trusted Tester، حيث يسمح لمجموعة من المستخدمين تجربة واختبار الروبوت وإبداء الرأي حول نتائجه، ما يهدف إلى تحسين الروبوت.

ويهتم عمالقة التكنولوجيا، وفي مقدمتهم جوجل ومايكروسوفت، بالدخول بقوة إلى عالم الذكاء الاصطناعي، خاصة بعد الشهرة الكبيرة التي حققها روبوت الدردشة ChatGPT من شركة OpenAI، والذي جذب مليون مستخدم في أول 5 أيام من إطلاقه في نوفمبر الماضي.