Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

جلسة «الحفاظ على أمان المعلومات».. مطالبات بسرعة مواكبة التطور في وسائل الحماية والتأمين الرقمي

طالب المشاركون في جلسة “الحفاظ على أمان المعلومات”، بسرعة مواكبة التطور في وسائل الحماية والتأمين الرقمي.

وناقشت الجلسة، عدة محاور متعلقة بتوفير الحماية للمؤسسات المختلفة في إطار التحول الرقمي السريع الذي يحدث حاليا على مستوى العالم.

قالت المهندسة رانيا الروبي، رئيس قطاع أمن المعلومات في بنك مصر، إن أمن المعلومات هو المساعد الرئيسي لعمليات التحول الرقمي.

وأشارت إلي أن ثقة العملاء هي الأهم، ومن ثم لابد من التطوير وتحقيق التحول الرقمي، وفي نفس الوقت توفير الحماية والأمان الكافي لهذه المعاملات الإلكترونية.

ومضت قائلة: لدينا في بنك مصر قطاع اسمه المصنع الرقمي لتوفير الخدمات الرقمية الجديدة، لذا فإن أمن المعلومات لابد أن يكون جزءا من فكر التطوير، نظرا لأن هذا المصنع الرقمي يعمل بشكل سريع للغاية، ومن الضروري أن يواكبها سرعة أيضًا في وسائل الحماية والتأمين.

وقال عصام أحمد، مدير المبيعات الإقليمي لشركة LogRhthm بإفريقيا وباكستان وتركيا، إن الحماية لابد أن تكون محددة لكل العناصر المراد تأمينها داخل المنظومة الرقمية خاصة في ظل اتصال عديد من الأجهزة بشبكة الإنترنت.

وتابع: على القائم بالحماية أن يضع نفسه مكان الشخص المخترق للوصول إلي ما يفكر فيه هذا المخترق، ثم تحديد العناصر التي تحتاج إلي الحماية، لتوفير القدرة على تحقيق اﻷمان اللازم للمنظومة الرقمية.

وأشار وسام ماهر، مدير تأمين مخاطر البيانات بالجامعة الأمريكية، إلى أهمية البيانات التي باتت تساوي “فلوس وسمعة”، ومن ثم لابد من التعامل مع البيانات من هذا المنطلق، مشيرًا إلي أن القانون المصري لمكافحة جرائم المعلومات حدد المؤسسات التي لديها بنية تحتية وبيانات حرجة، وتحتاج إلى الحماية بما يتناسب مع المعايير الدولية.

وأكد كارثيك أناندا، مدير البحوث التقنية والتسويقية بشركة Manage Engine، ضرورة وجود طبقات متعددة للحماية، وتحديد من له الحق في دخول المنظومة الرقمية وطبقاتها المتعددة للوصول إلي ثقة صفرية.

كما أشار إلي أن أمن المعلومات هو جزء مهم من أية منظومة تكنولوجية، ولابد من وجود استجابة فورية مع أي مخاطر أمنية قد تحدث داخل المنظومة الرقمية.

انعقدت الجلسة ضمن جلسات الأمن السيبراني على هامش فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وإفريقيا CairoICT Cairo ICT 2022، وأدارها الدكتور عادل عبد المنعم، الخبير الدولي المتخصص في مجال الأمن الرقمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.