Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

توقيع 3 اتفاقيات لقيادة الشمول الرقمي فى التربية والتعليم والصحة والتأمين بفعاليات “PAFIX2022”

افتُتحت اليوم فعاليات معرض ومؤتمر “PAFIX” التاسع للتكنولوجيا المالية والشمول الرقمي، بالتوازي مع اليوم الثاني لانعقاد المعرض والمؤتمر  الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وإفريقيا”CairoICT2022″ وبحضور وزير المالية الدكتور محمد معيط ووزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي ورئيس شركة مصر القابضة للتأمين باسل الحيني، والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية إبراهيم سرحان.

الشمول المالي 

وشهدت فعاليات افتتاح المعرض والمؤتمر  طرح السادة الوزراء والمسئولين لمجموعة من الرؤى والأفكار ومستجدات التكنولوجيا المالية والشمول الرقمي، بالإضافة إلى انفراد المؤتمر بالكشف عن توقيع 3 اتفاقيات شراكة وتعاون بين الوزارات والشركات الحكومية لدعم وقيادة الشمول الرقمي فى مجال المدفوعات والتكنولوجيا المالية بعدد من القطاعات الأكثر حيوية، وهي التربية والتعليم والصحة وقطاعات التأمين.

اهتمام الدولة

وقال أسامة كمال، رئيس شركة تريد فيرز انترناشيونال المنظمة لمعرض Pafix، ومعرض Cairoict، إن معرض ومؤتمر الشمول الرقمي Pafix ينعقد اليوم للعام التاسع على التوالي بالتعاون مع مجموعة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية.

وأشار كمال إلى أن الحديث منذ 9 سنوات عن الشمول المالي، لم يكن يشهد هذا الزخم الكبير فى تلك الفترة، بينما نجحت الدولة اليوم فى الاهتمام بدعم الشمول المالى لننتقل إلى مرحلة جديدة وهى الشمول الرقمي.

وأكد أن الشمول الرقمي يقوده اليوم أيضاً معرض ومؤتمر Pafix فى انعقاده التاسع بحضور وزراء ومسئولين وقيادات شركات تعمل في المجال.

التعاون

وشهدت فعاليات الافتتاح توقيع مجموعة من بروتوكولات التعاون والاتفاقيات لدفع الشمول الرقمي بمشروعات تنموية رقمية ضخمة.

وقال إبراهيم سرحان الرئيس التنفيذى ورئيس مجلس إدارة مجموعة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية، إن معرض “Pafix” للتكنولوجيا المالية والشمول الرقمي، يشهد اليوم عامه التاسع بالشراكة بين مجموعة اي فاينانس وشركة تريدفيرز انترناشيونال، معرباً عن شكره لوزير المالية حيث الفرصة لطرح المجموعة فى البورصة المصرية وحصولها على تمويلات قوية دفعتها للتفكير فى استراتيجيات أكبر وإطلاق الحوسبة السحابية المكتملة لكافة القطاعات التوسع خارج مصر.

الدفع والتحصيل

وتحدث عن مركز الدفع والتحصيل التابع لوزارة المالية الذى حقق إنجازات كبيرة منذ 5 أعوام، حيث حققت عمليات الرقمنة تطورات هائلة، وحصل العميل على الخدمة فى سهولة ويسر وعدالة، كما استطاعت وزارة المالية أن تحول الموازنة الى موازنة رقمية بالكامل، وتفتح وتغلق فى مواعيدها بشكل لحظى لتحقيق الاستدامة، وضم الهيئات الاقتصادية لتكامل الشبكات المالية مع كافة الوزارات والمساعدة فى تحليل البيانات لدعم اتخاذ القرار.

PAFIX2022

التقسيط للطلاب

وقال إن وزارة التربية والتعليم استفادت أيضا من مركز الدفع والتحصيل وتمت إتاحة أنظمة التقسيط للطلاب بالتعاون مع الجهات التمويلية لخلق الاستدامة، مشيراً إلى مردود مباشر على ايرادات الدولة من المنظومة الرقمية، علاوة على مردود اخر يتعلق بتيسير مناخ الاستثمار فى مصر.

وكشف سرحان عن مثال واقعي يتمثل في رد الضرائب عبر المنظومة الرقمية فى اليوم التالي لتصويب الخطأ مباشرة، مما ساهم فى تعزيز ودعم الجاذبية الاستثمارية لمصر.

وأعرب رئيس اي فاينانس عن امتنانه لوزير المالية ووزير التربية والتعليم لرقمنة المدفوعات لقطاع التعليم، فضلاً عن  المشاركة القوية من وزير المالية فى معرض ومؤتمر بافكس، مؤكدا على اهتمامه الكبير بالتكنولوجيا والتطور الرقمي، مشيراً إلى إمكانية عبور الأزمات العالمية بسهولة، نتيجة التطورات التى حققتها مصر فى الفترة الأخيرة، من تطوير للبنى التحتية والرقمية والتنظيمية.

النجاحات

وقال باسل الحيني رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين، إن النجاحات يسبقها عمل كبير، وفى معرض بافكس تتوالى النجاحات المستمرة، معرباً عن أمله في المزيد من النجاح والاستمرار.

وتحدث الحيني عن تسلمه رئاسة الشركة القابضة منذ 4 سنوات، حيث كانت نفقات التكنولوجيا وقتها تتخطى نصف مليار جنيه، ثم ارتفعت النفقات إلى 600 مليون جنيه ثم 700 مليون جنيه، وجرى التعاقد مع أكبر بنك فى مجال التكنولوجيا وهو البنك الأهلي المصري، نتيجة التطور التكنولوجي للتأمين مشيراً إلى تحقيق الشركة مليار جنيه إيرادات من هذا التعاقد، كمردود مادي مباشر للتطور التكنولوجي.

خدمة الوطن

وأوضح أن الإيرادات والأرباح تطورت تطورا غير مسبوق فى شركة مصر القابضة للتأمين من أجل خدمة الوطن، حيث تعاونت الشركة القابضة بقوة مع وزارة المالية، رغم تبعيتها لوزارة قطاع الأعمال العام، بما يؤكد على اهتمام وزارة المالية بكافة المؤسسات المالية التابعة للدولة.

وأعرب الحيني عن تمنياته بإتمام برنامج طرح شركة مصر القابضة للتأمين فى البورصة المصرية، متوجها بالشكر لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا والشركة المنظمة والسادة الحضور.

رقمنة المعاملات

ومن جانبه قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، إن عدد طلاب مصر يبلغ 25 مليون طالب، مشيراً إلى كم ضخم من المعاملات، ما استدعى رقمنة كل تلك المعاملات، بما فيها المناهج والمنصات التعليمية وتدريب المعلمين، بالإضافة إلى عمليات الدفع الإلكتروني للمصروفات، لمزيد من التيسير والجودة فى إدارة المنظومة المالية للوزارة.

وأضاف أن جهود مجموعة إي فاينانس تمثل دعما حقيقياً للدولة المصرية، من خلال تقديم خدماتها للشركات الحكومية والقطاع الخاص، وتوفير المنتجات الرقمية سعيا منها لإتاحة أكبر عدد ممكن من قنوات القبول والدفع والتحصيل الالكتروني فى مصر إلى جانب تقديم خدمة متميزة للجمهور بتوفير عدة منصات إلكترونية طبقاً لأحدث المعايير العالمية.

مصر الرقمية

وتوجه وزير التعليم بالشكر والتقدير لوزير المالية لجهوده الدؤوبة فى الانتقال إلى مصر الرقمية، معرباً عن شكره لمجموعة إي فاينانس وجهودها لدعم المنظومة الرقمية فى وزارة التربية والتعليم.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه من المهم أن نحتفل اليوم بالعام التاسع لمعرض ومؤتمر بافكس للشمول الرقمي، مؤكداً أهمية الاستدامة الباعثة على الفخر بهذا المؤتمر التاسع بافكس للمدفوعات والشمول الرقمي.

التحول الرقمي

وأكد أن التحول الرقمي ساهم فى حل الكثير من مشاكل المجتمع المصرى ورفع كفائته، حيث يزخر المجتمع المصرى بكفاءات هائلة تقدم خبراتها لجميع دول العالم، لافتاً إلى اهتمام وحب المسئولين والقيادات السياسية والمالية فى جميع أنحاء العالم لمصر وأهل مصر، لأنهم على اتصال دائم وتعاون مستمر مع كافة الكوادر والكفاءات المصرية المنتشرة فى جميع أنحاء العالم.

وأضاف أنه على مدى 15 عاماً منذ تأسيس مجموعة “إي فاينانس”، تضاعفت الجهود الحثيثة المبذولة فى إدارة المرتبات والمعاشات وإدارة المالية العامة والتحولات الرقمية الهائلة، مما أدى إلى إمكانية المتابعة اللحظية للموارد والإيرادات لتدقيقها وتوجيهها لحظة بلحظة، لضمان إغلاق الموازنة وفق ما هو مستهدف وفى موعدها  المقرر.

فكر القطاع الخاص

وأكد أن الوزارة كانت تهتم بإيجاد شركة بفكر القطاع الخاص، وقد تمت ترجمة تلك الأفكار فى إنشاء شركة إي فاينانس، والتى أصبحت اليوم تقدم خبراتها وخدماتها للدول الصديقة، بما يعزز من دور مصر فى خدمة دول المنطقة والدول الأفريقية.

وقال إنه فى مارس 2019 جرى عرض المشروع على فخامة السيد رئيس الجمهورية لإتمام المنظومة الرقمية فى 3 أعوام، بينما قرر فخامة الرئيس أن يتم الانتهاء من التطوير فى عام واحد فقط، وبالفعل تم ضغط البرنامج التنفيذى والإنجاز بشكل كبير بسواعد وعقول مصرية خالصة، مؤكدا على قوة ذكاء الطالب المصري، التي شهدها بطول خبراته فى التدريس لجميع طلاب الجامعات من مختلف انحاء العالم.

تحسين ظروف الحياة

وشدد الوزير على أهمية تحسين ظروف الحياة فى مصر من تعليم وصحة وحياة مجتمعية، يستطيع من خلالها المصريون استعادة قوتهم ومشاركتهم فى معادلة التأثير العالمي، وسوف تساعد كافة الجهود الحالية حتماً للوصول إلى تلك المستهدفات.

وقال إن الدولة المصرية تعتمد على ايرادات غير ضريبية، منها ايرادات الشركات المملوكة، والهيئات، ومنها شركة مصر القابضة للتأمين، والكثير من الشركات والمؤسسات الناجحة فى مصر، لافتاً إلى أن الدولة المصرية لا تزال تواجه تحديات عالمية كبيرة بشأن التضخم وتحديات التوازن بين ما تمتلكه الدولة من موارد وما تحتاجه من سلع وخدمات.

وشدد على ضرورة الاسراع فى تطوير كل شىء بما في ذلك رقمنة كافة المعاملات لتقليل الوقت والجهد والتكلفة عن كاهل المواطنين، وتمكينهم من الدفع والتحصيل بأبسط وأسرع الطرق.

اتفاقيات

وشهدت فعاليات افتتاح معرض ومؤتمر Pafix للتكنولوجيا المالية والشمول الرقمي، توقيع 3 اتفاقيات وبروتوكولات تعاون لدعم الشمول الرقمي فى مجموعة من القطاعات الحيوية، وكان التوقيع الأول بين وزارة التربية والتعليم وشركة “إي فاينانس” لتطوير منظومة التحصيل الإلكتروني لقطاع التعليم قبل الجامعي، وقد وقعها الدكتور أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم لتكنولوجيا المعلومات والتعلم الرقمى والأستاذ إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.