Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

توقعات بارتفاع مبيعات التجارة الإلكترونية بالشرق الأوسط 56.2% نهاية 2022

توقع طارق هنيدي، نائب رئيس العمليات بشركة فيديكس إكسبريس، ارتفاع مبيعات التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 56.2% بالغا 50 مليار دولار بنهاية العام الجاري 2022 مقارنة مع 32 مليار دولار قيمتها في نهاية عام 2021.

وبحسب تقرير صادر من الشركة فإن الرقمنة تلعب دورًا جوهريًا في سوق التجارة الإلكترونية، مشيرا إلى أنه يبقى المستهلك المحفز والقوة الدافعة لتطويرها، وأشار التقرير إلى إن 91٪ من العملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تبنوا التحول الرقمي منذ انتشار جائحة كوفيد-19 ويعتزمون الاستمرار في شراء حاجياتهم عبر الإنترنت.

وذكر التقرير أنه على مدار العقد الماضي، نما سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوتيرة مطردة، وذلك بفضل التطور الحاصل في منظومة التجارة الإلكترونية والبنية التحتية اللوجستية في المنطقة، فضلًا عن ارتفاع ثقة المستهلك بوسائل الدفع الرقمية.

وبحسب التقرير، دفعت سياسات الإغلاق التي اعتمدت أثناء ذروة تفشي الوباء شريحة واسعة من المتسوقين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى اعتماد القنوات الرقمية للتسوق وتأمين الحاجيات، وكانت منافذ بيع البقالة والإلكترونيات من ضمن الفئات4 الأسرع نموًا.

وأكد التقرير، أن التبني السريع للتسوق عبر الإنترنت أدى إلى تغيير وجه البيع بالتجزئة بشكل دائم، وقد اضطرت الشركات التي استثمرت أموالًا كثيرة في المتاجر الفعلية إلى إغلاق منافذها أو وقف عملياتها تمامًا.

ووسط هذه البيئة سريعة التغير والتي يتخللها الكثير من التحديات والتنافسية وتوقعات عالية من قبل المستهلكين، من الضروري أن يستثمر تجار التجزئة والعلامات التجارية في استراتيجية تجارة إلكترونية قوية ومدعومة بحلول لوجستية فعالة لتحقيق النجاح.

وأشار إلى أن المستهلكين يحتاجون أكثر من أي وقت مضى إلى حلول توصيل سريعة ومرنة وفي الوقت المحدد مع خيارات سهلة لرد السلعة.

وأكد أن التحول الرقمي الحاصل في قطاع الخدمات اللوجستية والذي يشمل رقمنة الوثائق الجمركية، يمكن أن يساعد شركات التجارة الإلكترونية على تبسيط إجراءات الأعمال الورقية الطويلة أو المعقدة.

وفي الوقت ذاته، أوضح أن التقنيات الجديدة المصممة تسهم في تحسين كفاءة المراكز اللوجستية بما في ذلك المركبات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات والروبوتات والطائرات بدون طيار، في تقديم طرق جديدة وثورية تعزز عملية التوصيل. وبحسب التقرير، سيكتسب تجار التجزئة والعلامات التجارية الذين سيستفيدون من تلك الأدوات لتعزيز خدمات التوصيل الخاصة بهم ثقة عملائهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.