Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«تنظيم الاتصالات» يصدر الإطار التنظيمي لتقديم خدمات إنترنت الأشياء في مصر.. وهذه أهم ملامحه

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الإطار التنظيمي الخاص بتقديم خدمات إنترنت الأشياء IoT في مصر، والذي ينظم كافة الخدمات التي تقوم على استخدام الوسائل التقنية لتمكين الاتصال الآلي لتبادل البيانات فيما بينها وتحليلها ومعالجتها وإتاحتها للمستخدمين.

وتضمن نموذج تقديم خدمات إنترنت الأشياء IoT ثلاثة أطراف رئيسية، وهم مشغل شبكات إنترنت الأشياء، ومقدم خدمة إنترنت الأشياء، والمستخدم النهائي، وقد يضاف عليها عدد من الأطراف الأخرى، منها موردي الأنظمة وموردي التطبيقات ومصنعي الأجهزة الطرفية، وغيرهم.

تراخيص تقديم خدمات إنترنت الأشياء

يقسم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تراخيص إنشاء وتشغيل وتقديم خدمات إنترنت الأشياء في مصر إلى 4 أقسام، وهي:

ملاحق لتراخيص مقدمي خدمات التليفون المحمول، وتنتهي مدة الملحق بانتهاء الترخيص الأصلي، ويتضمن استخدام تكنولوجيا الـ NB-IoT وLTE-M، وإنشاء وتشغيل الشبكات واسعة النطاق ذات الطاقة المنخفضة غير الخلوية LPWAN، ويصرح لها تقديم خدمات إنترنت الأشياء.

تراخيص إنشاء وتشغيل الشبكات واسعة النطاق ذات الطاقة المنخفضة غير الخلوية LPWAN، ومدة الترخيص 10 سنوات، ويتضمن إنشاء وتشغيل الشبكات واسعة النطاق ذات الطاقة المنخفضة غير الخلوية LPWAN، ويرخص لها تقديم خدمات إنترنت الأشياء.

تراخيص إنشاء وتشغيل شبكات إنترنت الأشياء باستخدام شبكات الأقمار الصناعية Satellite، ومدة الترخيص 4 سنوات، وتتضمن تشغيل شبكات الأقما الصناعية، ولا يجوز لمشغلي الأقمار الصناعية تقديم خدمات إنترنت الأشياء.

تراخيص تقديم خدمات إنترنت الأشياء، ومدة الترخيص 5 سنوات، وتتضمن تقديم خدمات إنترنت الأشياء للغير داخل جمهورية مصر العربية، وذلك باستخدام شبكات المشغلين، ويكون لهم الحق في إنشاء منصات إنترنت الأشياء، وما يلزمها من أنظمة ومعدات وبرامج وبنية أساسية، كما يلتزم مقدم الخدمة بالحصول على موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المسبقة في حالة الرغبة لتقديم الخدمات لإحدى الجهات الحكومية.

شروط التقدم

وبحسب الإطار التنظيمي، يشترط في الشركات المتقدمة للحصول على أي من التراخيص والملاحق أن تكون مصرية، ومنشأة طبقا للقانون المصري، وأن يكون نشاطها في مجال الاتصالات (إلا في الحالات التي يحددها الجهاز لمشغلي شبكات الأقمار الصناعية).

كما يشترط أن تمتلك الشركة المتقدمة أو بعض المساهمين في الشركة أو بعض الشركات التابعة للشركة المتقدمة خبرة مناسبة في مجال الاتصالات، وخاصة في مجال إنترنت الأشياء.

كما يجب أن يكون لدى الشركة المتقدمة القدرة المالية المناسبة لممارسة مثل هذا النشاط، والوفاء بالالتزامات المالية المتعلقة بالترخيص.
ويجب أن تتضمن عروض الشركات المقدمة هيكل الشركة وبيانات عن المساهمين فيها، وسابقة خبرتها، والموقف المالي لها، مع دراسة جدوى لمدة 10 سنوات تشمل دراسة سوق وخطة تسويقية وخطة تشغيلية وفنية وخطة مالية وإدارة المخاطر.

تصاريح الجهات الحكومية

ويشمل الإطار التنظيمي الأنشطة الحكومية، والتي تشمل التطبيقات التي تتعلق بخدمات الرعاية الصحية، وتطبيقات المرافق العامة مثل المياه والكهرباء والغاز والنقل والتعليم وغيرها.

ويحق للمصرح له، بحسب الإطار التنظيمي، إنشاء منصة إنترنت الأشياء بنفسه، وذلك لاستخدامه الخاص فقط، ويجوز للجهات الحكومية الربط مع الشبكة العامة عن طريق إحدى الشركات المرخص لها بتقديم خدمات إنترنت الأشياء للغير، وذلك بغرض تقديم الخدمات للمستخدم النهائي، وفي هذه الحالة، يلتزم مقدمي خدمات إنترنت الأشياء بالحصول على موافقة جهاز تنظيم الاتصالات على كل تطبيق لكل جهة حكومية.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل الإطار التنظيمي الخاص بتقديم خدمات إنترنت الأشياء IoT، والصادر عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عبر هذا الرابط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.