Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

تعرف على تقنية «VoLTE» التي اعتمدها «تنظيم الاتصالات» لتحسين جودة خدمات الصوت

بنية 728

اعتمد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، مؤخرا، خدمات المكالمات الصوتية عبر تكنولوجيا الجيل الرابع 4G، والمعروفة باسم VoLTE، وذلك لأول مرة في خدمات الاتصالات في مصر.

ما هي تقنية VoLTE؟ وهل تحسن بالفعل خدمات المكالمات الصوتية؟

تقنية VoLTE هي اختصار لعبارة “الصوت عبر شبكات الجيل الرابع” Voice over LTE، وتعني إجراء المكالمات الصوتية عبر شبكات الجيل الرابع 4G (LTE) بدلا من الجيل الثاني والثالث المعتادة في مصر حاليا.

ويذهب التفكير غالبا إلى الاتصال السريع بالإنترنت وتصفح الويب ومشاهدة البث المباشر، عند الحديث عن إمكانيات شبكات الجيل الرابع 4G، وهو الاستخدام الأساسي بالفعل لأجيال الشبكات الجديدة، لكن معظمنا لا يعرف ميزات تحسين المكالمات التي تقدمها شبكات الجيل الرابع VoLTE.

جودة فائقة للمكالمات الصوتية

تعد جودة المكالمات الصوتية الفائقة هي أهم مزايا تقنية VoLTE، والتي تتفوق على مثيلتها في الجيل الثاني والثالث، فلن تستطيع فقط سماع الشخص على الطرف الآخر، بل تمييز نبرة صوته بوضوح كامل دون تشويش.

تغطية واتصال أفضل

يمكن لتقنية VoLTE توصيل المكالمات بسرعة الضعف تقريبا عن شبكات الجيل الثاني والثالث.

ولأن الاتصال عبر شبكات الجيل الثاني والثالث سيظل متاحا عند افتقاد تغطية الجيل الرابع، فهذا يعني تغطية أفضل للهاتف المحمول بشكل عام، كما أن إجراء المكالمات واستقبالها سيظل متاحا كذلك في الأماكن التي توجد بها شبكات الجيل الرابع، ولا يوجد بها شبكات الجيل الثاني والثالث.

عمر أفضل للبطارية

سيلاحظ مستخدمو الهواتف المحمولة تحسنا في أداء البطارية، وعمرا أطول لشحنتها، عند إجرائهم المكالمات الصوتية عبر تقنية VoLTE.

يرجع ذلك إلى أن الهاتف المحمول، في حالة عدم دعم تقنية VoLTE، يقوم بالانتقال آليا من شبكات الجيل الرابع إلى الجيل الثاني أو الثالث خلال فترات التوقف عن إجراء أو تلقي المكالمات، إلى جانب بحث الهاتف الدائم عن إشارة مختلفة في كل مرة، ما يؤدي إلى زيادة استهلاك البطارية.

استخدام الإنترنت خلال المكالمات

عند إجراء مكالماتك الصوتية باستخدام تقنية VoLTE، فلن تكون مضطرا للتبديل إلى شبكة الجيل الثالث 3G، وبهذا يمكن الاستمرار في استخدام وظائف الجيل الرابع 4G خلال المكالمة، مثل تصفح الويب أو تنزيل التطبيقات.

هل يتحمل العملاء تكلفة نظير استخدام تقنية VoLTE؟

لا يتحمل المستخدمون أي تكلفة إضافية نظير استخدام تقنية المكالمات الصوتية VoLTE، ولا يحتاج استخدام سوى امتلاك هاتف محمول يدعم تقنية VoLTE، ويقدر عددها في مصر حاليا 15 مليون هاتف تقريبا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY