Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تعرف على السر وراء شحن كرات «كأس العالم قطر 2022» بالكهرباء!

مجسم كروي مصنوع من البلاستيك أو الجلد ومملوء بالهواء.. هذا هو تصور معظمنا عن كرة القدم، لكن بطولة عالمية مهمة مثل كأس العالم لا بد لها من الاستعانة بكل الأدوات التكنولوجية المتطورة من أجل حسم نتائج مبارياتها، ولكي تغلق باب التشكيك أو التحيز أمام أي فريق يتعرض للهزيمة.

لذا لا تتعجب من الصور المتداولة لكرات كأس العالم في قطر 2022 وهي متصلة بشاحن الكهرباء قبل نزولها إلى أرض الملعب، فقد أصبحت التكنولوجيا حاضرة بقوة، خاصة في أكبر الأحداث الرياضية، مثل الألعاب الأولمبية وكأس العالم.

وخلال كأس العالم في قطر 2022، تعاونت فيفا FIFA مع أديداس، الراعي الرسمي لكرة القدم، في تقديم كرات عالية التقنية تسمى “الرحلة”، والتي تحتوي داخلها على مستشعر بوزن 14 جراما، يسمح بتتبع الكرة في وقتها الفعلي، وتحديد موقعها الدقيق في أي لحظة خلال المباراة.

يفيد هذا النوع من كرات القدم المتطورة من أديداس Adidas في تحديد موقع الكرة بدقة عند الحكم على الأهداف وحالات التسلل والعديد من القرارات التحكيمية الحرجة، وهي بذلك أداة مفيدة للغاية، وتضيف لدقة قرار حكم الفيديو المساعد VAR.

ويعمل المستشعر داخل كرات كأس العالم في قطر 2022 ببطاربة صغيرة تدوم حوالي 6 ساعات من الاستخدام النشط، وبذلك يجب شحن الكرة بالكهرباء قبل المباراة، وقد تم تطوير المستشعر وتصنيعه بواسطة شركة “كينيكسون” KINEXON.

وبحسب شركة KINEXON، يقوم المستشعر في الكرة بإرسال البيانات في الوقت الفعلي إلى نظام محلي لتحديد المواقع (LPS)، وتقوم شبكة من الهوائيات المحيطة بالملعب في استقبال وتخزين البيانات للاستخدام الفوري لها.

ماذا لو تم استبدال الكرة داخل الملعب؟!

عندما تطير الكرة خارج الملعب، فإنه يتم استبدالها فورا من أحد المساعدين المحيطين بالملعب، دون الانتظار للحصول على نفس الكرة الطائشة، وهنا يتحول نظام التقاط KINEXON تلقائيا إلى التقاط البيانات من الكرة الجديدة داخل الملعب، ودون أي تدخل بشري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.