Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«تاي دبي» تطلق النسخة الخامسة من منافسة تاي للنساء لتمكين رائدات الأعمال بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الدعوة مفتوحة لرائدات الأعمال لتقديم ابتكاراتهن ومشاريعهن

contact

يسر تاي (TiE) دبي الإعلان عن الإطلاق الرسمي للنسخة الخامسة من برنامج “تاي للنساء” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 والذي يُعقد كمبادرة سنوية مصممة لدعم وتمكين رائدات الأعمال والارتقاء بمستوى مشاركتهن في جميع منطقة الشرق الأوسط وجمال أفريقيا. وسّع البرنامج نطاقه هذا العام ليشمل 5 فئات: الإمارات العربية المتحدة، الإماراتية، المملكة العربية السعودية، ومصر وبقية دول الشرق الأوسط، مما يؤكد التزام تاي بتعزيز المساواة بين الجنسين في منظومة ريادة الأعمال بما يتماشى مع الجهود والمبادرات الحكومية الرائدة.

خدمات

المسابقة تنطلق بمرحلة التقديم مفتوحة حتى الأول من يونيو 2024، وتوفر قادة صناعيين مشهورين ومتمرسين، وخدمات استشارات مالية، وتوجيه استراتيجي، وورش عمل حول التخطيط العملي للأعمال، وبرنامج تسريع عالمي عبر الإنترنت، ونصائح لتحقيق عرض استثماري مثالي. ستنتهي المسابقة بالنهائيات العالمية في ديسمبر 2024.

المنافسة

سوف تنطلق المنافسة بمرحلة التقديم المفتوحة حتى 1 يونيو 2024، من خلال عدة جولات من الفحص، ستقوم لجنة غير متحيزة تتألف من أعضاء تاي دبي بتحديد أفضل الأفكار المبتكرة في كل من الخمس فئات. سيقدم المتأهلون المختارون عروضاً لمشاريعهم في خمس مسابقات تقديم صارمة. يستعد الفائزون في هذه المسابقات للمرحلة النهائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي استضافت سابقًا في North Star Expand في معرض جيتكس. في كل مرحلة، ستتضمن البرنامج جلسات إرشادية يديرها نخبة من قادة الصناعة الخبراء والمشهورين في مجالاتهم، كما تقدّم خدمات استشارية وقانونية ومالية، بالإضافة إلى برنامج تسريع عالمي عبر الإنترنت، ورشات استراتيجية للتدريب والتخطيط ونصائح مهمة لتقديم أفضل عرض يستقطب اهتمام المستثمرين. ستختتم المنافسة بالنهائيات العالمية في ديسمبر 2024.

فرص

وفقاً لبيانات البنك الدولي، تتمتع رائدات الأعمال بفرص متساوية في الحصول على التمويل لمشاريعهن. كما تشير البيانات إلى أن نمو الشركات النسائية يساهم بتوليد زيادة قدرها 5 إلى 6 تريليون دولار في الناتج المحلي الإجمالي العالمي. بالإضافة إلى ذلك، يواجه ما يقرب من نصف النساء في دولة الإمارات وحدها عوائق كبيرة في الوصول إلى رأس المال الاستثماري، مما يدفع 8 من كل 10 نساء لاستخدام مدخراتهن الشخصية لتمويل مشاريعهن، الأمر الذي يسلط الضوء على الدور المحوري للمبادرات الهادفة مثل برنامج تاي للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتقديم التمويل والإرشاد والدعم المجتمعي لرواد الأعمال من جميع الصناعات.

صناعة التغيير

وبهذه المناسبة، صرّح روهيت ديف، رئيس فرع تاي دبي، قائلاً: “أثبت رواد الأعمال عبر الزمن أنهم أكبر صانعي التغيير وقدّموا مساهمات لا تُحصى لدعم الاقتصاد العالمي، تطور الإنسانية، والاستدامة. ولكن، وعلى الرغم من هذا كله، تشكّل الشركات التي تقودها النساء في المنطقة أقل من 5% من بين جميع الشركات، أضف إلى ذلك أن عام 2023 قد شهد انخفاضاً كبيراً في معدّل جمع هذه الشركات للأموال. على مدار الـ 21 عام الماضية، سعت تاي جاهدة لتعزيز ريادة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنذ عام 2020 وبرنامج تاي للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعمل بلا كلل على تمكين النساء من تحويل أحلامهن إلى حقيقة. وفي إطار سعينا الدؤوب لدعم جهود حكومات المنطقة لزيادة عدد رائدات الأعمال، فإننا نهدف إلى تزويد المؤسسات بالأدوات والمعرفة والشبكات اللازمة للنجاح في بيئة الأعمال التنافسية اليوم.”

النجاح

يهدف برنامج “تاي” للنساء إلى خلق فرص متساوية لرائدات الأعمال للنجاح والتفوق والمساهمة بشكل كبير في اقتصاد بلدانهن. يواصل موضوع هذا العام تسليط الضوء على دور المرأة في الأعمال التجارية، مع التركيز على رعاية مهاراتها ضمن إطار عمل منظم. تخضع الشركات الناشئة المشاركة لمراحل عديدة من التطوير، بدءاً من التطبيق الأولي، ومروراً بجلسات الإرشاد الفردية المكثفة، وحتى عرض أفكارها أمام لجنة تحكيم محنكة في النهائيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم.

مسرعات

يضع برنامج تاي للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المرأة في صميم رسالته، لهذا يجمع البرنامج هذا العام أكثر من 15 مسرّع وحاضنة أعمال مع صناديق رأس المال الاستثماري وأعضاء مجتمع المستثمرين الملائكيين في منظومة الشركات الناشئة لتسخير قوتهم و تخصصاتهم وخبراتهم للارتقاء برائدات الأعمال. من بين الشركاء: “in5”، “DBWC”، “Flat6labs (MENA)”Plug and Play”، “StartAD” , Play”، ومضة، “Female Angels 2022”، “AngelSpark”، آسترو لاب (السعودية)، ليفينغ (الأردن)، “Women Spark” (السعودية).

لجنة التحكيم

وستضم لجنة التحكيم عدداً من أعضاء تاي ومنهم: أشيش بنجابي، الرئيس التنفيذي لشركة جاكي للإلكترونيات؛ ماهيش جيشانكار، رئيس المفاوضات الاستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة غوغل؛ سانجاي بابور، مؤسس شركة Bestinsurance.ae؛ فينا مونغاناهالي، رائدة أعمال ومستثمرة؛ شبانة كريم، المؤسس واالرئيس التنفيذي لشركة هاوس أوف إنبسا؛ وشميمة بارفين، الرئيس التنفيذي لشركة “Edutech”.

جوائز

عند اختتام البرنامج، ستحصل الفائزات من المنطقة ومن حول العالم على جوائز وتقدير لإنجازاتهن. في الماضي، حصلت الفائزات على جوائز نقدية بدون أسهم تصل إلى 50,000 دولار أمريكي في النهائيات العالمية وما يصل إلى 25,000 دولار أمريكي في نهائيات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تم عقدها في دبي وواصلوا تحقيق المزيد من النجاحات. في العام الماضي، فازت لارا حسين من الإمارات، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “ذا ويست لاب” (The Waste Lab)، المتخصصة في تحويل بقايا الطعام والنفايات إلى سماد لتجديد التربة. وبعد فوزها ورحلتها الإرشادية مع برنامج تاي للنساء في  منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واصلت لارا حصد المزيد من الأوسمة والانتصارات بما في ذلك COP28 وSEF من Sheraa شراع. حيث الجائزة الإماراتية من تاي للنساء لعام 2023 من نصيب IZI Health من أبوظبي، وهي خدمة رعاية وقائية متكاملة، تقدم حلول تقنية عالية المستوى لاستشارات الأطباء، وتخطيط الوجبات الغذائية الصحية، وتدريب اللياقة البدنية، والطب الشامل. بالإضافة إلى دعم برنامج تاي للنساء مع فوزها الإماراتي، تم اختيارها لبرامج أخرى من قبل ADIO و STARTAD في رحلتها الريادية.

المشاركات

وكان الفائزون في المناطق الأخرى Playbook من المملكة العربية السعودية الذي فاز أيضًا بالمركز الثاني في نهائيات برنامج تاي للنساء العالمية في سنغافورة، و Warrd من مصر و Khateera من بقية الشرق الأوسط.

يشجع برنامج تاي للنساء، النساء المؤسسات أو المؤسسات المشاركات اللاتي يمتلكن حصة لا تقل عن 33% من الأسهم، سواء بشكل فردي أو مشترك، في الشركات التي يصل عمرها إلى سبع سنوات والتي تعمل من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو لصالحها، على التقديم للمنافسة. تتوفر تفاصيل التقديم على الموقع الإلكتروني الرسمي لتاي دبي: https://dubai.tie.org/، مع رمز الاستجابة السريعة (QR) لتسهيل  الاستخدام وتمكين الوصول المباشر لنموذج الطلب.