Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

بنك أبو ظبي التجاري يحقق صافي أرباح بقيمة 710 ملايين جنيه خلال 2021

البريد

أعلن بنك أبوظبى التجارى – مصر عن نتائج أعمال عام 2021 وهو العام الأول على إطلاق البنك العلامة التجارية في مصر، حيث سجل البنك نمواً متوازناً على مستوى كافة الأنشطة وقطاعات الأعمال مع الحفاظ على معدلات الكفاءة ونسبة المخاطر بما يتناسب مع هذا النمو ويحقق استدامة الأعمال ورضا العملاء في آن واحد.

وحقق البنك صافي أرباح بلغت 710 مليون جنيه في نهاية 2021 بنسبة نمو بلغت 45% بالمقارنة بالعام السابق، وزيادة صافي أصول البنك لتصل إلى 48.4 مليار جنيه و بنسبة نمو بلغت 41%، كما نما رصيد القروض والتسهيلات بنسبة 28% وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 41% وزادت قاعدة العملاء بنسبة 15% خلال العام.

وقال إيهاب السويركي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي التجاري مصر، إن البنك استطاع خلال عام 2021 تحقيق نسبة نمو في كافة مؤشرات الأداء المالي التي تعكس نجاح استرايجتية البنك والأداء التشغيلي وكافة الجهود المبذولة.

وبلغ معدل العائد على حقوق الملكية 15.1%، فيما بلغ معدل كفاية رأس المال 21.8% بما يفوق الحد الرقابي المقرر، و ذلك تزامنًا مع انتهاء البنك رسمياُ من كافة إجراءات زيادة رأس المال المصدر والمدفوع إلى 5 مليارات جنيه ليأتي بذلك في مقدمة البنوك المتوافقة مع زيادة رأس المال المقررة.

وحرصاُ على تحقيق الكفاءة في التشغيل استطاع البنك خفض معدل التكلفة إلى الدخل بنسبة 3% وذلك بالرغم من استمرار البنك في خطط النمو والتطوير في البنية التكنولوجية والموارد البشرية لتقديم اعلى مستوى من الخدمات بما يضمن راحة ورضا العملاء.

وسجلت إجمالي الأصول ارتفاعًا قدره 41% ليصل إلى 48.4 مليار جنيه بنهاية 2021 بالمقارنة بنفس الفترة.

واستطاع أبوظبي التجاري اجتذاب عملاء جدد ونجح في زيادة قاعدة العملاء بنسبة 15% خلال عام 2021 على مستوى كافة قطاعات الاعمال التي شهدت نمواً هائلاً ومتوازن في آن واحد.

وسجلت إجمالي ودائع العملاء زيادة بنسبة 41.3% ليصل إلى 41.1 مليار في نهاية 2021 بالمقارنة بنهاية 2020، كما ارتفع كلا من اجمالي القروض والتسهيلات الائتمانية للعملاء إلى 22.3 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 28.2%. واستطاع البنك الحفاظ على جودة المحفظة وتنوعها  وانخفض معدل القروض المتعثرة لتصل إلى 3.9% مقارنة بـ5.2% ووصلت نسبة التغطية 63%، وبلغت نسبة القروض إلى الودائع 55%.

وحقق بنك أبوظبى التجارى زيادة كبيرة فى محفظة قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة مدفوعة بزيادة النشاط التمويلى حيث بلغت نسبة زيادة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة 50% ومحفظة قروض الشركات الكبيرة بنسبة 30% فى نهاية ديسمبر 2021 وبالمقارنة بنهاية ديسمبر2020.

كما يعمل بنك أبوظبي التجاري – مصر على التوسع في مجال التجزئة المصرفية عبر تحقيق الريادة في مجال الخدمات والمنتجات المصرفية الرقمية والتي تتميز المجموعة الاماراتية بها على المستوى الإقليمي، وبلغت محفظة التجزئة المصرفية للأفراد نحو 7.4 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، مقارنة بـ  6.2 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2020 .

ويولي بنك أبوظبى التجارى – مصر اهتماماً كبيراً بالخدمات المصرفية الرقمية  لزيادة رضا العملاء، حيث أطلق البنك عدداً من الخدمات المتميزة جاء فى مقدمتها خدمة الموبايل البنكي، وكذلك خدمة الإنترنت البنكي للأفراد والشركات والتى تتضمن التحويلات الخارجية، مع زيادة ماكينات إيداع النقود، والخدمة المصرفية الهاتفية والحوار التفاعلى على الموقع الإلكترونى التى تعتمد على استخدام أحدث التكنولوجيا وأكثر الطرق ابتكاراً واماناً لتسهيل كافة المعاملات البنكية للعملاء، ونتيجة لذلك سجل البنك زيادة هائلة في عدد المستخدمين بنهاية 2021 بلغت 305% وتمثل حوالي 51% من المعاملات رقمياً بالمقارنة بنهاية 2020.

كما قام البنك باطلاق اول نظام لحظي معزز بالذكاء الاصطناعي لمكافحة الاحتيال، لدفع قدرات البنك في مجال التحكم والمكافحة الفورية لعمليات الاحتيال علي الخدمات المصرفية المختلفة.

وعلى صعيد الانتشار الجغرافي، يقوم البنك بزيادة عدد الفروع وتجديد الفروع للاستمرار في زيادة عدد العملاء، حيث قام البنك بأفتتاح فرع كونكورد بلازا وبهذا يصل إجمالي عدد فروع البنك إلي  46 فرعاً في 22 محافظة حول الجمهورية.

وأعلن أبوظبى التجارى مصر عن رؤية متكاملة للشمول المالي والتى تستهدف كل فئات المجتمع بما فيها ذوى الإعاقة والإحتياجات الخاصة ويحرص على دمجهم فى المنظومة الإقتصادية بشكل سليم وعادل وذلك فى إطار توجيهات البنك المركزى وتوجه الدوله لدمج ذوى الإعاقة فى المجتمع، حيث قام البنك بإطلاق باقة “إرادة” وهى الأولى من نوعها التى تقدم خدمات متكاملة بمميزات بنكية وغير بنكية صُممت لدعم الأبطال من متحدي الإعاقة. تتيح لهم الباقة عدد كبير من التسهيلات والخدمات البنكية لمساعدتهم فى حياتهم اليومية وتتضمن فتح حسابات توفير بدون مصاريف إدارية وبدون أى حد أدنى وإصدار بطاقة طبية للحصول على العديد من الخدمات الطبية المتخصصة والأجهزة التعويضية برسوم مخفضة.

ويضع أبوظبى التجاري مصر المسئولية المجتمعية على رأس أولوياته، وهو الأمر الذى ظهر جلياً بمشاركة البنك فى عدد من الأنشطة الحيوية فى هذا المجال، كان فى مقدمتها التبرع لصالح صندوق تحيا مصر بإجمالى تبرعات قدرها 2 مليون جنيه لمتضرري أزمة كورونا. كما وقع البنك بروتوكول تعاون لمدة 3 سنوات لتقديم دعم قيمته 10 ملايين جنيهاً لصالح مستشفى أهل مصر لعلاج الحروق، بالإضافة إلى التبرع لصالح مؤسسة بهية للإكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي بمبلغ 500 ألف جنيه لدعم مسيرة المستشفى ومشروعاتها التوسعية  و500 الف جنيه لمستشفى سرطان الاطفال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY