Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بمشاركة عربية.. معهد الحكومات الاجتماعية يناقش آليات التواصل الحكومي الفعال في العصر الرقمي

contact

انتهى معهد الحكومات الاجتماعية، من عقد ورشة عمل تفاعلية تحت عنوان “استراتيجيات التواصل الحكومي والاجتماعي الفعال”، والتي استمرت لمدة خمسة أيام في الفترة من 28 إبريل حتى 2 مايو 2024.

وسلطت ورشة العمل الضوء على أحد الأهداف الرئيسية والمهمة لمعهد الحكومات الاجتماعية، وهي بناء تواصل حكومي واجتماعي فعال بين الحكومات العربية والمواطن العربي.

وعن أهم الموضوعات التي تم التركيز عليها خلال الورشة، قال المهندس أحمد صبري، المدير العام للمعهد، إن التواصل الحكومي الفعال أمرًا بالغ الأهمية في العصر الرقمي، حيث يعد التدريب على بناء استراتيجيات التواصل الفعال هو الأداة الحيوية لتعزيز التواصل المفتوح والشفاف بين الحكومات والمواطنين، حيث تتمكن الحكومات من خلال وضع الاستراتيجيات الصحيحة توجيه رسائل واضحة ومستهدفة ومفهومة للمواطنين وتشجيع المشاركة المجتمعية، وهذا ما تم التركيز عليه.

وشارك في الورشة خمسة جهات حكومية مختلفة منهم وزارة المالية ومصلحة الضرائب ووزارة التضامن الاجتماعي والبنك المركزي من ثلاث دول عربية مختلفة هي المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية العراقية، وجمهورية مصر العربية، بحسب صبري.

وأوضح المدير العام، أن الورشة استهدفت شرح وفهم نماذج مختلفة من الاستراتيجيات المطبقة عالمياُ والملائمة للحكومات العربية وتعلم طرقها المختلفة، وتوضيح اساليب وأدوات التحليل وقياس الاداء على وسائل التواصل الاجتماعي لتحسين المبادرات الحكومية.

وتعد مصر هي الأولي عربيًا من حيث عدد مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي والإنترنت، فقد بلغ عدد مستخدمي الانترنت في مصر وفقاً لتقرير Digital Report 2021 نحو 59,19 مليون مواطن.

وقد أوضح أيضاً تقرير Napolen cat لعام 2022 ان إجمالي عدد مستخدمي منصة فيسبوك في مصر يبلغ حوالي 56,179 مليون مواطن ومنصة لينكد إن 6,951 مليون مواطن.

واستمر التدريب التفاعلي على مدار خمسة أيام تخللهم عرض بعض التجارب الحكومية الناجحة في مجال التواصل الحكومي الفعال عبر وسائل وقنوات التواصل الاجتماعي المختلفة، وشرح بعض المحاور الهامة منها:
– السياسات والإجراءات المؤسسية المتعلقة بالتواصل الحكومي وكيفية تكييفها مع أدوات التواصل الاجتماعي.
– الجمهور المستهدف وتحديد الرسائل الرئيسية والمحتوى المناسب لتلبية احتياجاتهم، وكيفية التعامل مع ازمات السوشيال ميديا
– شرح مختلف استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي الملائمة للحكومات وكيفية اختيار القنوات الصحيحة وإدارتها بفعالية.

وأشار معهد الحكومات الاجتماعية، إلى أنه بصدد عقد ورشة عمل بعنوان “تحليل البيانات وقياس أداء مواقع المؤسسات الحكومية” خلال شهر يوليو بتركيا.