Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بعد خسارتها 100 مليار دولار.. «جوجل» تستنجد بموظفيها لتصويب ردود روبوتها Bard

بعد أن خسرت 100 مليار دولار تقريباً من قيمتها السوقية بسبب إجابة خاطئة قدمها روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي “بارد” Bard، طلبت شركة “جوجل” من موظفيها التدخل لتدريب منتجها المنافس لروبوت الدردشة الذائع الصيت (شات جي بي تي) ChatGPT على تقديم إجابات صحيحة وتجنب الأخطاء.

وطلب برابهاكار راغافان، نائب رئيس “جوجل”، في رسالة لموظفيه،  المساهمة في التأكد من أن أداة الذكاء الاصطناعي المنافسة لمنصة “شات جي بي تي” تقدم الإجابات الصحيحة.

تضمنت الرسالة الإلكترونية، مجموعة من التعليمات حول “ما يجب فعله وما لا يجب فعله”، وإرشادات حول كيفية إصلاح الموظفين للردود أثناء اختبارهم “بارد” داخليا، وشجعت الموظفين على إعادة كتابة الإجابات حول الموضوعات التي يفهمونها جيدا.

وجاء في الرسالة: “يتعلم بارد بشكل أفضل من خلال الأمثلة، لذا فإن قضاء الوقت في إعادة كتابة رد بشكل مدروس سيقطع شوطا طويلا في مساعدتنا على تحسين الوضع”.

كما طلب الرئيس التنفيذي “ساندار بيتشاي” من الموظفين قضاء ساعتين إلى أربع ساعات من وقتهم في استخدام “بارد”، قائلا إنها “ستكون رحلة طويلة للكل، في جميع أنحاء المجال”، في إشارة إلى تطوير أدوات البحث والمحادثة القائمة على الذكاء الاصطناعي.

وكشفت “جوجل” النقاب عن تقنية البحث والمحادثة الخاصة بها الأسبوع الماضي، لكن سلسلة من الأخطاء المرتبطة بها أدت إلى انخفاض سعر سهم الشركة بنسبة 9% تقريبا.

انتقد الموظفون “بيتشاي” بسبب الأخطاء التي وقعت، ووصفوا بدء التشغيل داخليا بأنه “متسرع وخاطئ وقصير النظر بشكل هزلي”، بحسب تقارير.